تخطى إلى المحتوى

سائق حافلة في شانلي أورفا التركية يُنزل عجوزا سورية بالغـ.ـصب لأنها “مضـ.ـطربة عقليا” (فيديو)

سائق حافلة في شانلي أورفا التركية يُنزل عجوزا سورية بالغـ.ـصب لأنها "مضـ.ـطربة عقليا" (فيديو)

انتشـ.ـر على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا تسجيل مصوّر لعجوز قيل إنها سورية، يجـ.ـبرها سائق حافلة على النزول منها بالقـ.ـوة.

وقالت صحيفة “Sözcü” التركية إن التسجيل أظهر تفاصيل سحب سائق حافلة في ولاية شانلي أورفا، لسيدة مسنة من ياقتها ليدفعها إلى النزول من الحافلة حيث كانت تجلس في المقعد الخلفي للحافلة رقم 52، المسيّر على خط “سيرين – كارشياكا”.

كما شاهد الركاب الآخرون مقاومة المرأة للسائق وامتناعها عن النزول من الحافلة. وفي الوقت نفسه، انتشرت المقاطع الملتقطة بهاتف محمول للحادثة بسرعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب الصحيفة، فقد تداول المستخدمون على مواقع التواصل معلومات تفيد بأن السيدة العجوز لم تكن تحمل تذكرة ركوب، لذلك طلب منها السائق النزول، وعندما رفضت المرأة، أنزلها سحلاً من ياقتها.

اقرأ ايضا : امرأة في حلب توظف شقيقها وصديقتها لدخول منزل كنتيها وتنفيذ مهمته

وبعد ردود الأفعال على تصرفات سائق الحافلة، شارك المدير العام لشركة الحافلات (بيلسان) في بلدية شانلي أورفا، ليفيند جيليك، تسجيلاً للسيدة، والذي التقطه المسؤولون في الحافلة، عبر حسابه في تويتر.

وأوضح في تغريدته أن “السيدة العجوز تعاني من اضطراب عقلي وتركب الحافلات وتنزل منها باستمرار كما أنها تقضي حاجتها داخل الحافلة، وبناء على شكاوى المواطنين، تم إنزالها، وأخذها بإشراف ضابطة البلدية. كما فتح تحقيق في الحادث”.

ويظهر في التسجيل شخص يتحدث إلى السيدة باللغة العربية ليترجم كلامها إلى اللغة التركية بأنها “سيدة سورية.. ولا يعرفون إلى أين تتجه لأنها كانت تعاني من اضطراب عقلي”. في حين لم يُسمع ردها في المقطع المصوّر حول جنسيتها.

وأثار تصريح المدير العام لشركة الحافلات كثيرا من ردود الفعل، وخاصة السياسيين، على وسائل التواصل الاجتماعي.

وصرح نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في شانلي أورفا، عزيز أيدينليك، في بيان، “أن السلوك الخاطئ لا يمكن تبريره من خلال تبرير الاضطراب العقلي والسلوك غير اللائق”، مضيفاً: “من الواضح ما الذي يجب فعله، فمنذ أن علمت حالة السيدة كان عليك الاتصال بالـ 112 ليتم أخذها للعلاج بطريقة “إنسانية”.. هذه المشاهد غير مقبولة”.

من جهته، قال رئيس حزب ديفا بارتي في شانلي أورفا المحامي أحمد تويسوز: “هذه المعاملة غير مقبولة لإنسان بالمقام الأول ثم لامرأة عجوز. والأسوأ من ذلك أن الناس هناك لم يُبدوا ردة فعل للوضع”، وختم بالقول: “الإنسانية تنقرض”.

Advertisements