تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يأمر بمصـ.ـادرة مليارات ملك للسوريين في الداخل والخارج بذريـ.ـعة خـ.ـبيثة واحدة!

بشار الأسد يأمر بمصـ.ـادرة مليارات ملك للسوريين في الداخل والخارج بذريـ.ـعة خـ.ـبيثة واحدة!

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها بالتعاون مع “رابطة مفقودي ومعتـ.ـقلي سـ.ـجن صيدنايا”، اليوم الجمعة، إن نظام الأسد صـ.ـادر أصول بقيمة مليار و500 مليون دولار أمريكي من المعتـ.ـقلين والمختـ.ـفين قـ.ـسراً.

وبحسب التقرير، فإن نحو 40% من المعتقلين والمختفين قسراً صودرت ممتلكاتهم من قبل النظام منذ 2011 حتى عام 2021، بطرق رسمية وغير رسمية.

وأجرت الصحيفة مقابلات مع ناجون من المعتقلات، أكدوا من خلالها أنهم أجبروا على توقيع إدانات ضدهم وهم معصوبو الأعين بعد محاكمتهم بتهم تتعلق بـ “الإرهاب”، ما يثبت أنهم وعائلاتهم لم يكونوا على دراية بأنهم أجبروا على التخلي عن حقوقهم المدنية وممتلكاتهم كاملة.

وقال “طارق إبراهيم” أحد الناجين من المعتقلات في تصريح للصحيفة، إن جميع ممتلكات عائلته صارت ملكًا للنظام، مشيراً إلى أن أي محاولة بيع أو تأجير لتلك الممتلكات ستعرض الأشخاص الذين وكلوهم لإجراء المعاملات للاعتقال من قبل النظام.

بينما “حسن الحاج” شخص آخر من الذين قابلتهم الصحيفة، ذكر أنه لم يكن يعلم أنه أُجبر على التخلي عن ممتلكاته حتى تواصل مع أشخاص من قريته في ريف حلب، وأخبروه أن أشخاصاً مرتبطين بأجهزة المخابرات يستخدمون أراضي العائلة الزراعية.

اقرأ ايضا : رسالة الرئيس الأوكراني زيلينسكي للعرب والسوريين

يشار إلى أنه بلغ عدد المعتـ.ـقلين والمختـ.ـفين قـ.ـسراً على يد نظام الأسد منذ 2011 حتى أواخر 2021، نحو 131 ألفاً و469 شخصاً من بينهم 3621 طفـ.ـلاً و8037 امرأة، وفقاً لـ “الشبكة السورية لحقوق الإنـ.ـسان”.

Advertisements