تخطى إلى المحتوى

مقارنة بين الأسعار في سوريا وفي إسطنبول.. مفـ.ـاجئة في نهـ.ـاية التقرير! (فيديو)

مقارنة بين الأسعار في سوريا وفي إسطنبول.. مفـ.ـاجئة في نهـ.ـاية التقرير! (فيديو)

يعود المواطنون في الشمال السوري من الأسواق “خـ.ـائبين” لعجـ.ـزهم عن شـ.ـراء أبسط المواد الأساسية لتحضير مائدة رمضان، إذ ارتفعت الأسعار بنسبة 50 بالمئة مع بداية الشهر المبارك، وسط غياب لدور التموين من قبل الحكومات في المنطقة.

ويؤكد عدد من السكان في مناطق إدلب وحلب لموقع “أورينت” أنَّ سعر السلع الغذائية ارتفع بشكل جنوني مع بداية رمضان، ما أثّر على المواطن الذي لا يتناسب دخله مع ارتفاع الأسعار، ولسان حالهم يقول: “الله يفرجها، تعبنا من كلّ شيء، قهر وذلّ وتهجـ.ـير وغـ.ـلاء فـ.ـاحش”.

وفي محاولة ليكون المواطن صاحب القرار مع عـ.ـجز الحكومات، أطـ.ـلق نشطاء حملة “هيا معاً نحو مجتمع محـ.ـاسب ومراقب” لمقـ.ـاطعة شـ.ـراء المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية في الشمال السوري لمدة أسبوع، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، احتـ.ـجاجاً على عـ.ـدم خفض الأسعار.

تكاليف وجبة الفطور

ويوضح بسام الرحال، أحد سكان ريف إدلب الشمالي، لـ”أورينت” أنَّ سعر كيلو البندورة بلغ 23 ليرة تركية بعد أن كان بـ 13 ليرة تركية، والخيار وصل الكيلو إلى 22 ليرة بعد أن كان بـ 15 ليرة، وجُرْزة البقدونس التي كانت تُباع بليرتين أصبحت بسبع ليرات، بينما البطاطا يُباع الكيلوغرام بثماني ليرات، وكيلو الكوسا أو الباذنجان بـ 22 ليرة، وأسعار الفاكهة تتراوح بين 15 ليرة لكيلو الموز و10 ليرات لكيلو التفاح أو البرتقال، لتتجاوز الأسعار في الشمال مثيلاتها في مدينة إسطنبول التركية بالرغم من فرق الدخل بين المنطقتين.

ويشير الرحّال، إلى أنَّ العائلة تحتاج مئة ليرة تركية يومياً لإعداد وجبة الفطور وهـ.ـذا يُعدّ “مبلغاً كبيراً” بالنسبة لمستوى الدخل المادي لمعظم العائلات، لذلك يُطالب بتكوين لجان مراقبة للأسعار تُلزم التجار وبائعي الخضار بتوحيد التسعيرة ومعـ.ـاقبة المخـ.ـالفين الذين يرفعون الأسعار مستغـ.ـلّين حـ.ـاجة الناس للغذاء في هـ.ـذا الشهـ.ـر الكريم.

الفواكه أرخص من الخضار

ويُشير أحد سكان مدينة الباب، إلى أنَّه اضطُر في وجبة فطوره لاستخدام الكيوي بدلاً من الخيار في السلطة، ويقول مالك خبي المُهجّر من درعا لـ”أورينت”: إنَّ أسعار الفواكه تُعتبر أرخص من الخضار التي ارتفعت بمثابة الضعف مقارنةً بأسعار قبل رمضان، حيث بلغ سعر كيلو الخيار في الثالث من رمضان 30 ليرة تركية والفليفلة 40 ليرة تركية، بينما كيلو الكيوي 15 ليرة تركية، مشيراً إلى أنَّ سعر كيلو شيش الدجاج 50 ليرة تركية وكيلو لحم الغنم 100 ليرة تركية.

ويلفت خبي الانتباه إلى أنَّ أسعار الخضار مرتفعة كونها مستوردة من الخارج، كما إنَّ البقدونس المحلي ارتفع من ليرتين إلى سبع ليرات، مع العلم أنَّ سعر صرف العملات لم يطرأ عليه أيّ تغيير، ولا يوجد أيّ زيادة في رسوم الجـ.ـمارك، ما يؤكد “استغـ.ـلال المواطن بشكل صريح”، وسط غـ.ـياب دور التموين في المنطقة.

اقرأ ايضا : قناة أوربية تكـشف عن سبيل الوصول للفتيات الأوكرانيات وطلب يدهن على سنة الله ورسوله رسميا

بدوره، يذكُر أحد المواطنين في مدينة مارع، أسعار بعض السلع لـ”أورينت”، ومنها: 13 ليرة تركية لكلّ من “كيلو السكر، 100 غرام شاي، كيلو الأرز”، فيما بلغ سعر كيلو السمنة النباتية 37 ليرة، ولتر الزيت النباتي 40 ليرة، وكيلو التمر 35 ليرة، بينما في وجبة السحور، يبلغ سعر كيلو الجبنة حسب نوعها بين الـ55 و65 ليرة، وكيلو اللبنة 40 ليرة، وكيلو الحليب 7,5 ليرة، وعلبة اللبن 10 ليرات، إضافة إلى ارتفاع سعر أسطوانة الغاز إلى 200 ليرة واشتراك الكهرباء إلى 250 ليرة تركية.

وفي مدينة جرابلس، يُفيد أبو البراء الحمصي، بأنَّ الغلاء بدأ عقب الحرب الروسية-الأوكرانية، لذلك تُعدّ “السبب الرئيسي” في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تتراوح بين الـ30 و50 بالمئة، وتطرّق في حديثه لـ”أورينت” إلى امتناع الكثير من الناس عن شراء بعض المواد مقابل توفير مبلغ من المال لشراء المواد الأكثر ضرورة، مشيراً إلى الخوف من ارتفاع أسعار الألبسة مع موسم عيد الفطر، فكلّ طفل يُكلِّف لباسه بين 300 و400 ليرة تركية، ما يصعب على المواطن تأمينها لأطفاله.

عزوف عن الشراء

“الأسعار بالنّار لا يوجد سلعة تُشتَرى”، جملة يختصر فيها سامر الحمصي المهجّر من حمص ويقيم في مدينة أعزاز، الوضع الحالي الذي يعيشه الأهالي في رمضان، مضيفاً لـ”أورينت”: “عند سؤال البائع عن أيّ سعر يتراجع الزبون عن الشراء، فأول يوم رمضان صرفت أكثر من 200 ليرة تركية لوجبة فطور مع زوجتي، منها 140 ليرة للخضار والفاكهة، وكيلو مشبك بـ 30 ليرة، ورغيف خبز الصائم بعشر ليرات، وصحن فتة حمص 20 ليرة، و5 ليرات لشراب السوس و15 ليرة لشراب الجلاب”.

ولا يوجد تحديد للأسعار، ولا رقابة فالبيع كيفيّ لكلّ بائع، حسب الحمصي، وقبل رمضان كان هناك جولات تموينية لكنّها في الواقع “لا تعدو عن دور التصوير الإعلامي”، فلا يوجد أيّ ضبط للأسعار ولا مخالفات للتموين، والقفزة بالأسعار مُفاجِئة، فأيّ سلعة كانت بـ 15 ليرة تركية (مثل علبة المتة) أصبحت بعشرين ليرة تركية.

ويضيف: “يُفترض أن يكون هناك لجان تموين، وكمثال: اشترى صديقي علبة أربعة لترات زيت بـ 175 ليرة، وأنا اشتريتها نفسها من محل آخر بـ 145 ليرة”، وتكمن المشكلة بدخل المواطن الذي لا يتجاوز 75 دولاراً شهرياً للموظفين و30 ليرة تركية ليومية العامل، إضافة إلى الضغط بشراء المواد من قبل الفرق الإنسانية التي توزّع وجبات إفطار، ما يجعل البضائع ترتفع أيضاً. وفق الحمصي.

كذلك الأمر في بقية المناطق، حيث يعتبر الأهالي الحكومة السورية المؤقتة “شريكة برفع الأسعار”، لا سيّما في مدينة عفرين التي شهدت الأسبوع الماضي احتجاجات شعبية ضد سياسة شركة الكهرباء والغلاء، وطالب الأهالي بمحاربة الفساد وضبط الأسعار.

دور الحكومة المؤقتة

وزير المالية في الحكومة السورية المؤقتة، عبد الحكيم المصري، يوضح لـ”أورينت” أنَّ دور الوزارة يتمثل: بمنع الاحتكار، وفتح باب استيراد المواد بشكل حرّ، إضافة إلى دورها بفحص المواد وتاريخ صنعها لضبط المواد منتهية الصلاحية، مشيراً إلى أنَّ مديريات التموين موجودة في كلّ منطقة بريف حلب، وتطلب من التجار وضع أسعار مناسبة دون تحديدها للسعر، إذ يجب أن تصل المادة للمستهلك بربح معقول للتاجر، وعلى المستهلك أن يتقدّم بشكوى حال وجد احتكار لدى أيّ تاجر.

ويؤكد المصري، أنَّ ارتفاع الأسعار “عالمي، وزادت حدّته بعد العدوان الروسي لأوكرانيا”، حيث ارتفع سعر النفط وهناك تضخم غذائي عالمي، وفي رمضان ترتفع الأسعار عادةً لزيادة الطلب على المواد الغذائية ولاحقاً لألبسة العيد، وأيضاً استمرار طقس الشتاء تسبّب بتأخر نزول المنتجات المحلية إلى الأسواق، فمعظم المواد الغذائية مستوردة من الخارج.

ويوضح الوزير، أنَّ الحكومة المؤقتة تعمل على دعم الخبز حسب الطاقة الإنتاجية، حيث تُباع ربطة الخبز المدعومة من قِبلها بوزن 600 غرام بليرة تركية واحدة، وسعر طن الطحين 285 دولاراً يوزّع على الأفران التي تشرف عليها المجالس المحلية.

ويكشف عن توزيع مادة العلف مجاناً على مربّي المواشي، الشهر القادم، ما سينعكس إيجاباً على أسعار اللحوم ومشتقات الحليب، مضيفاً: أنَّ “الواردات تكون بكميات كبيرة حيث دخلت كمية سكر قدرها عشرة آلاف طن الشهر الماضي”.

اقرأ ايضا : إعلان للملابس الداخلية يغضب المصريين ويثـ.ـير غضـ.ـب الأطباء وتحـ.ـركات لمـ.ـنع عرضه (فيديو)

دور حكومة إدلب

ينظر المواطن في إدلب للحكومة على أنَّها مشاركة برفع الأسعار، ويقول أحدهم لـ”أورينت”: “لو خفّضت الحكومة تكلفة الضرائب على البضائع المستوردة من المعابر، لكانت الأسعار أقل ممَّا هي عليه اليوم، ويتساءل الأهالي لماذا لا تُدعَم سلعة أو سلعتان من إيرادات المعابر التي تُقدَّر بالملايين لتخفيف العبء عن المواطن؟”.

وحول دور المسؤولين في حكومة الإنقاذ، وآخرها إجراء المدير العام للتجارة والتموين في الحكومة، خالد الخضر، جولة تفقدية لأسواق مدينة إدلب، في الثالث من الشهر الجاري، بعد ورود شكاوى بغلاء المواد الغذائية والخضار، أكد أهالٍ من إدلب لـ”أورينت” أنَّه “لا توجد دوريات تموينية فعلية”، معتبرين ما يُنشر على إعلام الحكومة الرسمي “تبريراً لا أكثر”.

وطالب الخضر، في تسجيل مصور، المواطنين في إدلب بعدم شـ.ـراء مواد تفوق حاجة الأسرة، قائلاً: “مع بداية شهـ.ـر رمضان تحدث طفـ.ـرة بالأسعار على الطبق الرمضاني، بدورنا نُسيّر دوريات تموين على مدى 24 ساعة لمعالجة أيّ ظاهرة سلـ.ـبية، وأيّ مواطن يواجه مشكلة بالأسعار يتقدّم إلينا بشكوى لمعالجتها مباشرةً”.

وسبق أن عزت حكومة الإنقاذ في بيان لها في 12 مارس/آذار المـ.ـاضي، سـ.ـبب ارتفاع الأسعار في إدلب، إلى “أزمـ.ـة اقتصادية عالمية بعد الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا، وتوقف تصدير بعض السلع من قبل الدول المنتجة”، مشيرة إلى عملها على توفير المواد الأولية لكافة الفعاليات الخدمية والزراعية والصناعية، مع اتخاذ إجراءات بالإمكانيات المتاحة لتوفير الأمن الغذائي والحدّ من ظاهرة الاحتـ.ـكار.

تحـذير من الارتفاع الكبير

في هـ.ـذا السياق، حـ.ـذّر فريق “منسقو استجابة سوريا” من الارتفاع الكبير الذي طرأ على الأسعار في مناطق الشمال السوري منذ بدء شهـ.ـر رمضان، واصفاً الغـ.ـلاء في بيان له أمس الإثنين، بـ “وبـ.ـاء جـ.ـديد يُصـ.ـيب المنطقة”، حيث تتطلب الأوضاع الحالية زيادة الرقـ.ـابة على الأسعار وتحسين الأوضاع الإنـ.ـسانية للمدنيين، وصنّف الارتفاع الملحوظ في الأسعار كالتالي:

“الغذاء بنسبة 33.4 %، الحبوب بنسبة 29.2 %، القمح بنسبة 42.3 %، الزيوت النباتية بنسبة 62%، أسعار الألبان بنسبة 17.9 %، أسعار السكر بنسبة 54%، أسعار اللحوم بأنواعها بنسبة 34%، أسعار الخضار والفاكهة بنسبة 48%”، لافتاً إلى تزامن ارتفاع الأسعار مع العـ.ـجز الواضح في عمـ.ـليات الاستجابة الإنـ.ـسانية من قبل المنظمات المحلية، حيث انخفضت الاستجابة بنسبة 34% عن رمضان الماضي.

Advertisements