تخطى إلى المحتوى

هيلاري كلينتون تثـ.ـير غضـ.ـب السعوديين بتصريحاتٍ مسيئة.. ردوا عليها بـ”حـ.ـادثة” لا تخـ.ـطر على البال (فيديو)

https://mraya.net/%d9%85%d8%b9%d9%80-%d9%80%d8%a7%d8%b1%d8%b6-%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a-%d8%a8%d9%88%d8%aa%d9%8a%d9%86-%d8%a3%d8%b5%d9%80-%d9%80%d9%8a%d8%a8-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%80-%d9%80%d9%86%d9%88%d9%86/%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1/

أثـ.ـارت تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، عن المملكة العربية السعودية، غضـ.ـباً واسعاً على منصة “تويتر” من جانب المغردين السعوديين.

هيلاري كلينتون تثـ.ـير غضـ.ـب السعوديين

وانتشـ.ـر وسم “هيلاري كلينتون” ووسم “العجوز الشمـ.ـطاء” عبر الموقع، حيث تطرق كثير من المغردين إلى حـ.ـادثة إغلاق هاتف وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل، للهاتف خلال مكالمة مع كلينتون.

يقول الإعلامي السعودي عبدالله بن زنان عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: ‏”ملكنا سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله هم امتداد للملك فيصل وابنه الأمير سعود الفيصل رحمهم الله. وتعرفون تماماً كيف كانت العصا والجزرة وكيف يمكن أن تكون هذه الأيام، فالعصا أخرجتك من جحرك الآن وإذا أردت الجزرة فقدمي ثمنها يالعجوز الشمطاء”.

فيما يقول مغرّد آخر: “‏عودة شمطاء السياسة الخارجية الأمريكية ‎هيلاري كلينتون لتهدد بالعصا والجزرة”، مضيفاً “رحم الله الأمير ‎سعود الفيصل عندما أغلق السماعة في وجهها الصهيوني”.

كذلك، تداول ناشطون سعوديون مقطعاً مصوراً للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وهو ينتقد كلينتون، وفيديو للرئيس الحالي جو بايدن عندما يسأله مذيع عن سبب توسله للمملكة من أجل إمدادهم بالنفط.

هيلاري كلينتون تنتـ.ـقد السعودية

ويوم أمس الأحد، انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، وقوف السعودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في غزوه لأوكرانيا، معتبرة أن هذا القرار “قصير المدى” وأشارت إلى أنه يجب اتباع أسلوب “العصا والجزرة” مع المملكة.

وقالت كلينتون عبر برنامج “Meet the Press” على قناة NBC، رداً على سؤال حول رفض السعودية زيادة حصتها من إنتاج النفط لخفض الأسعار والعواقب التي يجب أن تتحملها الرياض: “أنا مستاءة من هذا القرار لأنني أراه قصير المدى ولا يصب في مصلحة أحد بما في ذلك مصلحتهم”، حسب قولها.

وأضافت: “كنت لأفعل كل ما بوسعي لأكون أكثر إقناعاً وأن أتحدث عن العواقب…”، وقاطعها المذيع مقترحاً: “أسلوب العصا والجزرة”.

وردت كلينتون قائلة: “أعتقد أن عليك اتباع أسلوب العصا والجزرة، فنحن في أزمة وجودية اليوم والجانب الإيجابي الوحيد من هذا الاعتداء المروع وغير المبرر والذي لا عذر له على أوكرانيا وارتكاب جيش بوتين جرائم حرب، هو أن العالم الآن استفاق، والبعض استفاق قبل الآخر لكن على الجميع أن يصب انتباهه هنا”، على حدِّ تعبيرها.

اقرأ ايضا : معـ.ـارض روسي: بوتين أصـ.ـيب بالجـ.ـنون

وتأتي تصريحات هيلاري كلينتون بعد أن رفضت السعودية في وقت سابق طلبات الولايات المتحدة لضخ مزيد من النفط للمساعدة في تخفيض أسعار الخام المرتفعة، التي تجاوزت لفترة وجيزة 116 دولاراً للبرميل وسط مخاوف بشأن الإمدادات بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وتقول السعودية والإمارات إنهما ما زالتا ملتزمتين باتفاق “أوبك +”، ورفضتا تجاوز الخطة المتفق عليها العام الماضي إلى زيادات شهرية في الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً.

وتسـ.ـبب الحـ.ـظر على النفط الروسي في ارتفاع سعر “برنت خام”، المعيار القياسي للنفط، إلى 130 دولاراً للبرميل، قبل أن ينخفض إلى حاجز 112 دولاراً للبرميل.

Advertisements