تخطى إلى المحتوى

الأوضاع في أوروبا على حافة الانفـ.ـجار ودولة جـ.ـديدة تسير على خطى أوكرانيا وروسيا تتوعد

الأوضاع في أوروبا على حافة الانفـ.ـجار ودولة جـ.ـديدة تسير على خطى أوكرانيا وروسيا تتوعد

ماتزال الأوضاع في أوروبا محط أنظار العالم، بين التحـ.ـديات الاقتصادية والسياسية والعسـ.ـكرية التي فـ.ـرضتها الحـ.ـرب الروسية في أوكرانيا وتهـ.ـديد الدول التي محيطها.

الأوضاع في أوروبا على حافة الانفـ.ـجار

ومؤخراً عادت فنلندا للحديث مجدداً عن الانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، الأمر الذي دفع روسيا للتهـ.ـديد بردّ حازم إن أقدمت على هذه الخطوة.

وقالت رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين، أمس السبت، إن على بلادها اتخاذ قرار بشأن عضوية “الناتو” خلال هذا الربيع بعد أن أجرت الحكومة والبرلمان تقييماً دقيقاً لإيجابيات وسلبيات الانضمام إلى الحلف.

وأضافت مارين أن “الانضمام وعدم الانضمام هما خياران لهما عواقب. نحن بحاجة إلى تقييم الآثار قصيرة المدى وطويلة الأجل. يجب أن نضع في اعتبارنا هدفنا، وهو ضمان أمن فنلندا والفنلنديين في جميع المواقف”.

وكانت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دفعت إلى تغييرات في الموقف الفنلندي من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو.

وكانت فنلندا قد حافظت على حيادها خلال الحرب الباردة، في مقابل تأكيدات من موسكو بأن القوات السوفياتية لن تغزو أراضيها.

لكنها لا تزال واحدة من دول الاتحاد الأوروبي القلائل التي لم تُنه التجنيد الإجباري، أو تخفض الإنفاق العسكري بدرجة كبيرة، رغم انتهاء الحرب الباردة.

الانضمام للناتو مؤكد

وانضمت فنلندا التي يبلغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة إلى الاتحاد الأوروبي، وهي تقيم شراكة وثيقة مع “الناتو” لا سيما في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية والموارد.

وبدوره أكد مدير الاستراتيجيات والتسليح بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، والمسؤول السابق في حلف شمال الأطلسي، وليام ألبيركي، أن انضمام فنلندا للحلف الأطلسي قد يحدث في قمة الناتو القادمة بمدريد، والتي من المقرر أن تنعقد يومي 29 و30 في يونيو المقبل.

وأوضح ألبيركي أن انضمام فنلندا إلى “الناتو” من شأنه أن يقلل بشكل كبير من احتمالية نشوب حرب في أوروبا، حيث لن يكون لدى روسيا أي طريقة قابلة للتطبيق لمهاجمة الغرب.

اقرأ ايضا : بايدن يغفو خلال حفل إنزال غواصة نـ.ـووية إلى المياه.. وواشنطن تلـ.ـغي اختبار صـ.ـاروخ نـ.ـووي (فيديو)

وشدد المسؤول السابق في حلف “الناتو”، على أن فنلندا تمتلك حدوداً طويلة مع روسيا، وجيشاً كبيراً وقوياً للغاية، مما يُعقّد بشكل كبير أي تخطيط روسي لحرب واسعة في أوروبا.

وكانت موسكو قد اعتبرت أن انضمام فنلندا إلى “الناتو” سيؤدي إلى عـ.ـواقب عسـ.ـكرية وسياسية خـ.ـطرة.

Advertisements