تخطى إلى المحتوى

أكبر دولة إسلامية تشهـ.ـد انقساماً حول بداية شهـ.ـر رمضان.. فمتى سيصوم غالبية مسلميها

أكبر دولة إسلامية تشهـ.ـد انقساماً حول بداية شهـ.ـر رمضان.. فمتى سيصوم غالبية مسلميها

أعلنت عدة دول عربية وعالمية، مساء أمس الجمعة، أن أول أيام شهـ.ـر رمضان المبارك، تبدأ اليوم السبت، وهذا ما كان من المقرر أن يتم أيضاً في إندونيسيا، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية على الرغم من أن الكثيرين بالدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، لم يكونوا يخططون لبدء شهـ.ـر الصيام، قبل يوم غدٍ الأحد.

اختلاف حول بداية شهـ.ـر رمضان

وبحسب التقارير الإخبارية، فإن ثاني أكبر جماعة إسلامية في إندونيسيا، وهي جماعة “المحمدية” التي تضم أكثر من 60 مليون عضو، أكدت أنه وفقاً لحساباتها الفلكية، يبدأ شهر رمضان، اليوم السبت.

إلا أن وزير الشؤون الدينية في إندونيسيا أعلن، مساء أمس الجمعة، أن رمضان سيبدأ يوم الأحد، الموافق 3 أبريل / نيسان الجاري، وذلك بعد أن فشل علماء الفلك في رؤية الهلال.

ولعل هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها جماعة المحمدية رأياً مختلفاً حول هذه المسألة، لكن من المتوقع أن يتبع معظم الإندونيسيين المسلمين، الذين يشكلون ما يقرب من 90 % من السكان البالغ عددهم 270 مليون نسمة، الموعد الرسمي للحكومة.

اقرأ ايضا : مشفى سوري يعثر على الشخصية الحقيقة لـ “حـ.ـرامي القداحات” بعد إجراء عمـ.ـلية معقدة أخـ.ـيرا

إحياء الشهر بطريقة طبيعية

وفقاً لما كشفه الإعلام الإندونيسي، فإنه من المقرر أن تحيي أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان، الشهر بطريقة طبيعية لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا عام 2020، حيث يتواصل انخفاض حالات الإصابة.

حيث يستطيع المسلمين الإندونيسيين إقامة صلوات جماعية خلال شهر رمضان هذا العام والانضمام إلى عائلاتهم في قراهم للاحتفال بعيد الفطر في أوائل مايو / أيار بمناسبة نهاية شهر الصيام.

اقرأ ايضا : يشبه الديناصور.. شاب أسترالي يعثر على كائن غـ.ـريب على شاطئ البحر وصفه بـ”الفضائي” (فيديو)

وبهذا الخصوص، قال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، الأسبوع الفائت: “إن الحكومة سوف تخفف القيود المتعلقة بكورونا لأول مرة منذ عامين”.

وأكد في تصريحات متلفزة أنه “يمكن للمسلمين هذا العام إقامة صلاة الجماعة في المساجد، كما يسمح للمواطنين بالسفر لزيارة الأقرباء خلال العيد”.

Advertisements