الرئيس الأوكراني زيلينسكي يوحد سوريا وأوكرانيا في خطة عالمية واحد لخـ.ـلاص الشعبين أخـ.ـيرا

الرئيس الأوكراني زيلينسكي يوحد سوريا وأوكرانيا في خطة عالمية واحد لخـ.ـلاص الشعبين أخـ.ـيرا

شبّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الدمـ.ـار في مدينة ماريوبول بما حدث في سوريا، مشيرا إلى أن روسيا لم تعـ.ـاقب بعدما استولت على القرم.

وقال الرئيس الأوكراني، اليوم السبت 26 آذار/مارس، في كلمته بمنتدى الدوحة، إن القوات الروسية لا تسمح بدخول المساعدات لمدينة ماريوبول، مشيرا إلى أن موسكو لم تلتزم بالضمانات الأمنية التي تعهدت بها لنا.

وأضاف “زيلينسكي”، أنه يجب إصلاح المؤسسات الدولية بما فيها الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن روسيا تتفاخر بأنها قادرة على تدميرنا بأسلحة دمار شامل.

اقرأ ايضا : بشار الأسد يأمر بإعفاء مناطق معينة لأجل عيون صبايا الليل والوصال الحميم

وتتبع روسيا في حربها بأوكرانيا استراتيجية تقوم على حصار المدن واستهداف البنى التحتية بقصف جوي ومدفعي مدمر، قبل تفعيل “ممرات آمنة” لإجلاء المدنيين، في خطوات تذكّر بتدخلها العسكري في سوريا التي شكلت حقل تجارب لعسكرييها وأسلحتها.

وبدأت روسيا تدخلها العسكري المباشر إلى جانب قوات النظام السوري في أيلول 2015، وكانت من أبرز داعمي نظام دمشق منذ اندلاع الثورة في 2011، وسرعان ما أسهم تدخّلها في قلب موازين القوى على الأرض لصالح قوات النظام، التي كانت خسرت جزءا كبيرا من الأراضي.

اقرأ ايضا : مسؤول أمريكي يكـ.ـشف عن مشـ.ـكلة كبرى تحصل في سوريا دون أن يفطن لها أحد

ومنذ بداية حربها بأوكرانيا في 24 شباط الماضي، زجّت روسيا بعشرات الآلاف من قواتها في الهجوم، ويشارك هؤلاء في قصف وحصار مدن رئيسية باتت تحت مرمى نيرانهم، مما دفع عشرات الآلاف إلى الفرار.

Advertisements