تخطى إلى المحتوى

صـ.ـرخة من مناطق النظام: الساحل السوري يحتـ.ـضر!

صـ.ـرخة من مناطق النظام: الساحل السوري يحتـ.ـضر!

أنذرت مصادر موالية للنظام السوري من أن “الساحل السوري” الذي يُعدّ الحاضنة الشعبية للنظام “يلفظ أنفـ.ـاسه الأخـ.ـيرة”، لافتة إلى الوضع الاقتصادي المـ.ـأساوي للقاطنين هنـ.ـاك.

وذكرت المصادر، حسب ما تابعت منصة SY24، أن “وضع الناس في الساحل السوري يُبكي الصخر”، محـ.ـذرة من أن “الساحل يحتـ.ـضر”.

وألمحت المصادر إلى التهمـ.ـيش الواضح الذي تحظى به منطقة الساحل من قبل النظام وحكومته، مضيفة أن “الساحل الذي قدّم خزاناً بشـ.ـرياً وأرواحاً ليبقى الوطن، لكنه اليوم لم يعد لديه ما يقدمه”.

وأشارت إلى الواقع المعيشي لبعض العائلات التي تقتات على الخبز اليابس “المبلول بالماء”، وأحياناً كثيرة لا تجد ما تأكله.

وقالت المصادر أيضاً إن “أغلب السوريين تحت خط الفقر لكنهم يجدون شيئاً ما يأكلونه، وهناك من يقتات من حاويات القمامة،لكنهم في النهاية يجدون ما يأكلون”، لافتة إلى أن الوضع في الساحل السوري مختلف، حسب تعبيرها.

وتطرقت المصادر إلى رؤوس الأموال وحيتان الاقتصاد في منطقة الساحل والذين يتجاهلون ما تعانيه العائلات المحتاجة والمنكوبة هناك.

وبيّنت أن 5% فقط من رؤوس الأموال المتواجدة في الساحل قادرة على مد يد العون لهذه العوائل، مؤكدة أن ما يهمهم فقط المرافقة والسيارات وتكديس الأموال فقط.

وتحدثت المصادر عن أحد أعضاء ما يسمى “مجلس الشعب” التابع للنظام، وهو من “آل الأسد”، والذي يملك بناءً مؤلفاً من 8 طوابق، إضافة إلى امتلاكه 6 سيارات، بالإضافة إلى أن مولدة الكهرباء في مكان إقامته تعمل على مدار الساعة مقارنة بما يعانيه باقي سكان الساحل، ولا أحد يجرؤ على محاسبته، حسب قولها.

وعبّرت مصادر أخرى عن الواقع الأليم الذي يعاني منه القاطنون في مناطق النظام بعبارة “الكثيرون في المحافظات يفضلون الموت على الحياة”.

مصادر أخرى قالت “ليس فقط الساحل يلفظ أنفاسه، فكل سورية تلفظ أنفاسها، قد يكون الساحل أكثر تأثرا لما قدمه من تضحيات من خيرة شباب هذا الوطن”.

وحمّل كثيرون مسؤولية ما يعانيه أهل الساحل للنظام وحكومته وأذرعه الاقتصادية وقالوا “يوجد تقصير من الدولة نـ.ـاتج عن فـ.ـساد المجتمع الضـ.ـيق لكل قرية أو ناحية أو منطقة أو محافظة، وهنـ.ـاك سلسلة فـ.ـساد يصعب كـ.ـسرها للأسف، ولكن هنـ.ـاك تقصير تجاه بعضنا البعض نحن أبناء الساحل وأصبحنا نقول فلان فقير الله يساعده ونكمل نفس الأركيلة وندفع بخشيش 2000 ليرة ومافوق، واصبحوا أصحاب المليارات يشكون ويبكون أكثر من الفقير نفسه”.

اقرأ ايضا : مصادر غربية تبين السـ.ـبب الرئيسي لزيارة بشار الأسد للإمارات والوسيلة التي وصل بها تفـ.ـاجئ الجميع

وأمس الثلاثاء، أثار تنظيم وقفة تضامنية لطلاب وأساتذة جامعة تشـ.ـرين في اللاذقية لدعم روسيا وشعبها، حسب ما نشـ.ـرت ماكينات إعلام النظام، سخـ.ـط كثير من القاطنين في مناطق النظام، معبرين عن غضبهم بعبارة “اللي استحـ.ـوا مـ.ـاتوا”.

وتتصدر الأزمـ.ـات الاقتصادية والمعيشية والأمنية واجهة الأحـ.ـداث الحياتية في مناطق النظام السوري، إضافة إلى الكثير من الظواهر الاجتماعية السلـ.ـبية التي دفعت بالقاطنين في تلك المناطق إلى التفكير بمسألة الخـ.ـلاص من تلك الظروف و“الهجـ.ـرة”.

Advertisements