مختصة بقـ.ـتال الروس .. من هي كتيبة “الشيخ منصور “المسلمة؟ وكيف وصلت إلى أوكرانيا؟ (فيديو)

مختصة بقـ.ـتال الروس .. من هي كتيبة "الشيخ منصور "المسلمة؟ وكيف وصلت إلى أوكرانيا؟ (فيديو)

في مشهـ.ـد سريالي غير متوقّع على أرض بلد أوروبي، يردّد مسلـ.ـحون شيشانيون مُلتحون خلال تسجيلٍ مصور صيحات التكبير والتهليل بعد إطـ.ـلاق سـ.ـيل من القـ.ـذائف الصـ.ـاروخية نحو هـ.ـدف على إحدى جـ.ـبهات القـ.ـتال داخل أوكرانيا.

لكن على غير المعتاد، تؤكد وسائل إعلام غربية أن أولئك المسلحـ.ـين ليسوا من قوات قاديروف، طفل بوتين المدلَّل، بل على العكس يحاربون القوات الروسية جنباً إلى جنب مع القـ.ـوات الأوكرانية.

أما عن هوية وتوجّهات تلك القـ.ـوة المسلـ.ـحة فتقول وكالة “Visegrád 24” إن أولئك المتطـ.ـوعين ما هم إلا جنود شيشانيون يتبعون ما يسمى “كتيبة الشيخ منصور” ويقـ.ـاتلون في الجانب الأوكراني بالقرب من كييف.

الوكالة ذاتها تحدثت عن اللمسة السريالية في ذلك التسجيل، مشيرة إلى احتمال أن تكون تلك القـ.ـوات الشيشانية تواجه على الأراضي الأوكرانية قـ.ـوات شيشانية أخرى تابعة لروسيا وقاديروف.

من هي كتيبة “الشيخ منصور”؟

لم تكن كتيبة “الشيخ منصور” وليدة الغزو الروسي الأخير بل يعود وجودها على الأراضي الأوكرانية لسنوات مضت، وبالتحديد إلى العام 2014 حينما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم ودعمت الانفصـ.ـاليين في إقليم دونباس، ما حدا بأوكرانيا إلى استقطاب كتائب إسلامية قوقازية مناوئة لروسيا أبرزها كتيبة “الشيخ منصور” الشيشانية.

تحمل الكتيبة المؤلفة من مقاتلين شيشان وأذريين وأنغوش وتتار اسم “الشيخ منصور” أحد أبرز رموز المقاومة الشيشانية في القرن الثامن عشر، فيما يقودها شخص يدعى مسلم شبرلوفسكي.

قاتـ.ـلت الانفصاليين الموالين لروسيا والمـ.ـرتزقة الروس في منطقة ماريوبول من العام 2015 ولغاية 2019 حينما سلّمت أسلـ.ـحتها رسمياً للسلطات الأوكرانية استجابة لطلب الأخـ.ـيرة، وذلك تمهيداً لما يُعرف بمباحثات رباعية نورماندي التي شملت أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا.

اقرأ ايضا : الفرصة وحيدة أمامكم أيها السوريون.. مصر تفعلها أخيرا وتوجه بوصلها لسوريا

ورغم وجود تلك الكتيبة لسنوات على الأراضي الأوكرانية إلا أن عـ.ـلاقتها بالسلطات كانت دائماً موضع شدّ وجذب، حيث استثنت كييف عدداً من أفراد الكتيبة من وعود الحصول على الجنـ.ـسية الأوكرانية مقابل مساعدتهم الحاسمة في الصـ.ـراع، كما فرضت على عدد منهم عقـ.ـوبات مفـ.ـاجئة تركـ.ـتهم في وضع لا يُحسَدون عليه.

ووفقاً لتصريحات سابقة لقائدها، فقد قـ.ـاتل عدد من أفراد الكتيبة ضـ.ـد ميلـ.ـيشيات الأسد في السـ.ـنوات الأولى من الثـ.ـورة السورية قبل الانتقال إلى أوكرانيا، كما قاتلت الكتيبة الإسلامية إلى جانب كتيبة آزوف اليمينية، والتي تُتَّهم بالنازية من قِبل موسكو.

Advertisements