تغير لون بشـ.ـرتها فوراً.. سؤال جريء يضع متحدثة البيت الأبيض بموقفٍ حـ.ـرج وبايدن يتحدى سيد الكرملين (فيديو)

تغير لون بشـ.ـرتها فوراً.. سؤال جريء يضع متحدثة البيت الأبيض بموقفٍ حـ.ـرج وبايدن يتحدى سيد الكرملين (فيديو)

دخلت متحدثة البيت الأبيض جين ساكي، مساء أمس الخميس، في جـ.ـدال مع صحفي وجه لها سؤالاً حول نوعية الأسلـ.ـحة الأمريكية المرسلة إلى أوكرانيا.

متحدثة البيت الأبيض بموقفٍ حرج

طرح الصحفي جون ديكر على متحدثة البيت الأبيض جين ساكي، خلال مؤتمرٍ صحفي سؤاله “نشرتم لائحة تضم كل الأسلحة التي تم إرسالها إلى أوكرانيا. من بين هذه الأسلحة نجد: 100 قاذفة قنابل يدوية و5000 بندقية و1000 مسدس و400 رشاش.. هل تقولين إن هذه الأسلحة ليست هجومية؟”

وتجنبت ساكي الرد المباشر على السؤال، قائلةً: “إنها أسلحة تساعد الشعب الأوكراني على محاربة الغزو من قبل دولة أجنبية”.

ولكن عاود الصحفي سؤاله قائلاً: “يمكن استخدامها (الأسلحة) بشكل عدواني، أليس كذلك؟”، ثم حاولت ساكي أن تقاطعه، لكن الصحفي أردف قائلاً: “الجواب هو نعم.. على الرغم من أنك لا تريدين التصريح بذلك”.

رد سريع لـ متحدثة البيت الأبيض

إصرار الصحفي دفع المتحدثة باسم البيت الأبيض للقول: “بادئ ذي بدء، نحن نقدم مجموعة من الأسلحة إلى أوكرانيا.. هناك فرق بين الطائرة والطائرات والأنظمة العسكرية الضخمة – أعتقد أن أي شخص يدرك ذلك”.

وأضافت: “ما نتحدث عنه، هو إعطاء البنادق والمسدسات للعديد من المزارعين والأشخاص الذين يعيشون في الريف للدفاع عن أنفسهم. أعتقد أن هناك فرقاً يدركه معظم الناس.. شكراً لكم جميعاً”.

بايدن يعلن إرسال أسلحة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده سترسل طائرات بدون طيار وآلاف الصواريخ المضادة للطائرات والدبابات إلى أوكرانيا.

وأضاف بايدن أن المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا ستشمل نظاماً مضاداً للطائرات يمتاز بمدى أطول.

كما ذكر بيان للبيت الأبيض، أن الإمدادات الأخرى ستضم 800 صاروخ مضاد للطائرات طراز ستينغر، و9000 صاروخ مضاد للدبابات و7000 سلاح صغير، بالإضافة إلى 20 مليون طلقة ذخيرة.

ومن بين تلك المساعدات أيضاً، مساعدة غير مسبوقة تشمل تسليم 100 طائرة بدون طيار من طراز “Switchblade” ، وهي أسلحة صغيرة ودقيقة محشوة بالمتفجرات قادرة على ضرب أهداف بطريقة “كاميكازي” ، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وأضافت المعلومات أن تلك الأسلحة تستخدم مرة واحدة، وهي عبارة عن طائرات صغيرة بدون طيار تُطلق من أنبوب.

اقرأ ايضا : فريق بايدن يستخدم قواعد اللعب الخاصة بسورية في أوكرانيا

بايدن يصعد ضد بوتين

على صعيدٍ آخر، كرر الرئيس الأمريكي جو بايدن إطلاق التهم بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين. فبعد أن وصفه بمجرم الحرب أمس الخميس، أعاد بايدن الكرة واصفاً سيد الكرملين بالسفاح والديكتاتور.

ففي حديث خلال حفل غداء “أصدقاء أيرلندا” السنوي في الكابيتول هيل، قال بايدن:” بوتين ديكتاتور قاتل، سفاح خالص يشن حربًا غير أخلاقية ضد شعب أوكرانيا”.

Advertisements