تركيا تحدد المناطق التي يمـ.ـنع السوريين فيها من الإقامة بشكل نهائي

تركيا تحدد المناطق التي يمـ.ـنع السوريين فيها من الإقامة بشكل نهائي

أصدرت دائرة الهجرة التركية في ولاية شانلي أورفا جنوبي البلاد، قائمة بأسماء الأحياء التي يُحـ.ـظر على اللاجـ.ـئين السوريين السكن فيها، نظراً لتحقيقها النسبة التي حددتها وزارة الداخلية للسوريين المقيمين ضمنها.

وكانت وزارة الداخلية التركية قد أعلنت في شباط الماضي، آلية جديدة فرضت فيها قيوداً على إقامة السوريين المسجّلين داخل تركيا ضمن بند “الحماية المؤقتة”، بهدف التحكّم بمناطق الاكتظاظ والتركيبة السكانية في مختلف الولايات التركية.

ونشرت مواقع إعلام تركية أمس الأحد لائحة أسماء المناطق والأحـ.ـياء بولاية شانلي أورفا، التي لن يتمكن السوريون من الإقامة فيها وشملت: 13 حيّاً في منطقة هلالية، 12 حياً في أقجة قلعة، 9 في فيران شهـ.ـير، 7 في حران، 7 في أيوبية.

صحيفة معـ.ـارضة تسلط الضوء على الأضـ.ـرار التي لحقت بالصناعة بعد عمـ.ـليات ترحـ.ـيل طالت سوريين

كما منـ.ـع السوريون من الإقامة في حي واحد في كل من منطقة جيلان بينار وسيفيرك، وفي حيّين في كل من بيرجيك وبوزوفا وسروج. وبلغ العدد الإجمالي للأحياء التي فُرض فيها حظر إقامة السوريين في مختلف أرجاء الولاية التي يقطنها 429 ألفًا و235 سوريًا، 56 حياً.

ويمكن للسوريين الإقامة في أي حيّ يريدونه ضمن مناطق: كاراكوبرو وهالفتي وهيلفان في شانلي أورفا.

لائحة اورفا

وكانت الداخلية التركية قد أطـ.ـلقت منذ الـ17 من شباط الماضي، مشـ.ـروع “التخفيف” لمـ.ـنع التركيز المكاني للسوريين في الولايات التركية التي يتركزون فيها، وذلك انطلاقاً من منطقة ألتنداغ في أنقرة، التي شهـ.ـدت أحـ.ـداث عنـ.ـف بحق السوريين على خلفية مقـ.ـتل شاب تركي على يد شاب سوري في العام الماضي.

وشملت الخطة منع استقبال سوريين جدد من حملة بطاقة الحماية المؤقتة، للسكن في 16 ولاية هي: أنقرة – أنطاليا – أيدن – بورصة – تشاناكالي – دوزجي – أدرنة – هاتاي – إسطنبول – إزمير – كيركلاريلي – كوجالي – موغلا – سكاريا – تيكيرداغ – يالوفا”.

وفـ.ـرضت الخطة قيوداً على إقامة السوريين والأجانب في نحو 800 حي موزع على 52 ولاية أخرى، بما فيها شانلي أورفا. حيث يتم إغلاق الحي الذي تتجاوز نسبة المقيمين الأجانب فيه 25 في المئة، ولن يُقبل تسجيل إقامات جـ.ـديدة للأجانب في هـ.ـذا الحي.

Advertisements