تخطى إلى المحتوى

ما الذي ينتظر اللاجـ.ـئين السوريين في أوروبا بسـ.ـبب الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية؟

ما الذي ينتظر اللاجـ.ـئين السوريين في أوروبا بسـ.ـبب الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية؟

أنذرت مصادر مهتمة بملف اللاجـ.ـئين السوريين في أوروبا، من أن أوضاعا صعبة تنتظر هؤلاء اللاجئـ.ـين بسـ.ـبب انعـ.ـكاسات الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية عليهم عقب التوقعات باستمرار موجة اللجـ.ـوء من أوكرانيا دول الاتحاد الأوروبي.

وقال الكاتب السياسي “بسام يوسف”، بحسب ما وصل لمنصة SY24، والذي قال محذّرًا “يبدو أن موضوع اللاجئين سيزداد تعقيدا في أوروبا بعد الحرب الروسية الأوكرانية”، مضيفاً أن “أغلب الأرقام المتعلقة باحتمال أعداد اللاجئين الأوكران تتحدث عن مايقارب سبعة ملايين لاجئ أوكراني سيتوزعون في دول أروبا”.

وتابع قائلاً “أعلنت دائرة الهجرة السويدية (أمس الثلاثاء)، عجزها المالي عن تغطية نفقات موجة لجوء جديدة، وبريطانيا أيضا أعلنت أنها غير قادرة على استقبال لاجئين، وتتعالى أصوات يمينية أوروبية تطالب بطرد اللاجئين القادمين من خارج أوروبا بحجج مختلفة”.

وأوضح بالقول “من المستبعد حدوث مايطالب به بعض اليمين الأوروبي فيما يخص إعادة اللاجئين، لكن أعتقد أن شروطاً قاسية فيما يخص المساعدات والعمل وتجديد الإقامات ومنح الجنسيات ستواجههم”.

ولفت إلى أن هذا الأمر “يتطلب من اللاجئين مزيدا من الوعي والمسؤولية في ترتيب حياتهم الخاصة وفي تعاطيهم مع المستجدات، فالمرحلة القادمة ستكون قاسية ماديا، وربما تزداد العنصرية وتصبح أكثر وضوحا”.

وجدد التأكيد على أن “الوعي والمسؤولية والتدبير قد تكون الطريقة الوحيدة لمواجهة موجة اليمين الصاعدة”.

وفي سياق حديثه تطرق “يوسف” إلى خطة “اليمين المتطرف” في أوروبا، والذي يحاول من خلالها جعل شروط حياة اللاجئين غير الأوربيين قاسية من خلال عدة نقاط أبرزها: الأولوية بالعمل للاجئين الأوروبيين، وتخفيض المساعدات، وتحديد أماكن السك، وتطبيق شروط أكثر صعوبة في منح الجنسية، وتحويل الإقامات على أنواعها لإقامات مؤقتة، وتعزيز فكرة عدم قابلية اللاجئين القادمين من مناطق معينة للاندماج داخل المجتمع”.

اقرأ ايضا : سفير النظام في موسكو يصف أوكرانيا بـ “إدلب أوروبية كبيرة”

وبيّن أنه “حتى اللحظة يبدو الموضوع غير مقبول في معظم دول أوروبا”، داعياَ جميع الناشطين الحقوقيين إلى “محاولة مراقبة طروحات اليمين الأوروبي واستجابة الشارع لها، عندها يمكنك قراءة اتجاه المسار بشكل عام”، حسب تعبيره.

ورغم تلك التحذيرات، إلا أن “كاظم هنداوي”، المدير الإقليمي للمنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان، تحدث عن تطمينات تخص اللاجئين السوريين في أوروبا، وقال إن “الإتحاد الأوروبي ينسف جميع الاتهامات التي وصفت تميزه بين اللاجئين السوريين والأوكران (بالعنصري).”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الأوروبي وعلى رأسهم ألمانيا قرر، قبل أيام، إعطاء اللاجئين الأوكران إقامة (حماية) قابلة للتمديد لمدة ثلاث سنوات فقط، على أن يتم إعادة تقييم الوضع في أوكرانيا بعدها”.

وأضاف أن هذا يعني أن “السوريين فقط حصلوا على أعلى مستوى من الحماية (اللجوء)، وهم الوحيدين الذين تُقدم لهم تسهيلات كبيرة من أجل الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية”.

يذكر أنه في نهاية شباط/فبراير الماضي، ردّ الكاتب التركي “جلال ديمير” على العنصرية التي يتحدث بها أو يطلقها بعض الأتراك من رواد منصات التواصل الاجتماعي بحق اللاجئين السوريين، والذين يستغلون الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال “ديمير”، حسب ما وصل لمنصة SY24، إن “الفرق بين أوكرانيا وسوريا كالتالي: في سوريا الدولة تحارب شعبها، أما في أوكرانيا الدولة تحارب عدوها الخارجي”.

اقرأ ايضا : روسيا تكرّم نساءها المجندات في سوريا (فيديو)

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا جمعت المقاتلين الأجانب من ذوي الخبرة في حرب المدن بسوريا، وعرضت عليهم عقوداً برواتب معيّنة ولفترة محدودة. وذكر المسؤولون الأميركيون أن تفاصيل عدد المقاتلين السوريين الأجانب وموعد نقلهم إلى أوكرانيا لم يتضح بعد.

وأطلقت روسيا في 24 من شباط عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، موسكو بمحاولة تنصيب حكومة “دمية” (تخضع لروسيا)، وتعهد بأن الأوكرانيين سيدافعون عن بلادهم ضد العملية العسكرية الروسية.

Advertisements