معـ.ـركة كييف الحـ.ـاسمة خلال أيام ومسؤول أمريكي يكـ.ـشف سرّاً عسـ.ـكرياً كان سـ.ـبباً بصمود أوكرانيا

معـ.ـركة كييف الحـ.ـاسمة خلال أيام ومسؤول أمريكي يكـ.ـشف سرّاً عسـ.ـكرياً كان سـ.ـبباً بصمود أوكرانيا

تستمر الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية، اليوم الإثنين، لتدخل يومها الثاني عشر توالياً، فيما تواصل روسيا إرسال الحشود العسـ.ـكرية والعتاد إلى أرض المعـ.ـركة تمهيداً لبدء معـ.ـركة كييف الحـ.ـاسمة.

معـ.ـركة كييف الحـ.ـاسمة

وذكرت وسائل إعلام غربية أن القـ.ـوات الروسية ترسل المزيد من حشودها حول كييف، في مؤشر على قرب اقتحامها للعاصمة الأوكرانية على ما يبدو.

وقال مستشار وزير الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو، إن القوات الروسية ستحاول الاستيلاء على العاصمة الأوكرانية كييف خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد أن تجمعت بعدد كافٍ قرب العاصمة.

وأضاف دينيسينكو أن روسيا تحاول تدمير جميع المطارات في كامل أنحاء أوكرانيا، لجعلها غير قادرة ماديًا على حماية سمائها من الطائرات الحربية الروسية.

وأفاد هيئة الأركان الأوكرانية في بيان أن الجيش الروسي بدأ في تجميع قواته لاقتحام كييف.

من جهتها عززت القوات الأوكرانية دفاعاتها حول العاصمة كييف، وقامت بحفر الخنادق في عدة مناطق حول المدينة، وأغلقت عدداً من الطرق المؤدية إلى وسط العاصمة.

اقرأ ايضا : الولايات المتحدة تكـ.ـشف عن شباب سوريين انطلقوا إلى أوكرانيا للمشاركة في الحــ.رب

هدنة مؤقتة والقـ.ـصف مستمر

و ميدانياً أيضاً يستمر القصف الروسي على مدينة خاركيف. وبثت وسائل إعلام أوكرانية صوراً تظهر تصاعد ألسنة اللهب في عدد من المباني بسبب القصف.

وفي هورينكا شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف، سُجّل قصف روسي، مما أدى إلى تضرر مبانٍ سكنية وحافلات عدّة، كما تظهر هذه الصور من المدينة، وفي مدينة إربين غربي كييف فرّ المئات من السكان إثر تعرّض المدينة لقصف صاروخي.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية فشلت في تحقيق اختراق في الجبهة الشرقية في اتجاه لوغانسك.

وأعلنت الدفاع الروسية، اليوم مجدداً وقف إطلاق النار في مدن “كييف وماريوبول وخاركيف وسومي” اعتباراً من الساعة 10:00 بتوقيت موسكو لإخلاء المدنيين، حيث فشلت جهود الإخلاء خلال اليومين الفائتين بسبب عدم الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن.

اقرأ ايضا : فيصل القاسم يكـ.ـشف عن اتفاق غير معلن بين أمريكا وروسيا بشأن مصـ.ـير بشار الأسد

مطار سرّي لأوكرانيا

قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، لشبكة CNN، الأمريكية ،إن رئيس هيئة الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي زار، الأسبوع الماضي، مطار لم يكشف عنه بالقرب من الحدود الأوكرانية أصبح مركزاً لشحن الأسلحة.

وأكد المسؤول أن المطار أصبح خلية نحل في الأيام الأخيرة، وزادت الرحلات التي استقبلها مؤخراً، حيث بلغ عدد الرحلات 17 رحلة.

ولفت إلى أنّ موقع المطار سيظل سراً لحماية شحنات الأسلـ.ـحة، التي كان من بينها صـ.ـواريخ مضـ.ـادة للدروع، مؤكداً أنّ الجـ.ـيش الروسي لم يستهدف هذه الشحنات، لكن هناك بعض المخاوف من أن يبدأ في استهداف الشحنات مع تقدمه في الهجوم.

يذكر أنّ الدول الغربية ومن بينها الولايات المتحدة تعهدت بتقديم الأسلـ.ـحة للجـ.ـيش الأوكراني بهدف التصدي للقـ.ـوات الروسية التي تحاول السيطـ.ـرة على البلاد.

Advertisements