تخطى إلى المحتوى

أردوغان يطرح حلّاً للحـ.ـرب على بوتين والأخـ.ـير يوافق ووزير الخارجية الأوكراني يدلي بتصريحات لافتة

أردوغان يطرح حلّاً للحـ.ـرب على بوتين والأخـ.ـير يوافق ووزير الخارجية الأوكراني يدلي بتصريحات لافتة

أكد وزير الخارجية الأوكراني اليوم الأحد، أن إزالة نظام بوتين صعبة جداً، لكنه لاحظ بداية انهـ.ـيار روسيا التي ستشـ.ـهد قريباً عـ.ـزلة تامة، حسب وصفه.

وقال وزير الخارجية الأوكراني: نرى أثر العقوبات على روسيا والشعب الروسي يترك بلده ليس بسبب الحرب بل لاضطهاده، العقوبات غير مسبوقة وسببت خسائر كبيرة لروسيا.

وأضاف: ندعو للاتحاد من أجل أوكرانيا لأن شعبنا سيقتل ومدننا ستتدمر بسبب القصف الروسي، ونعمل لأن تكون الخسائر المالية أكثر بالنسبة لروسيا.

اقرأ ايضا : جـ.ـيش المعـ.ـارضة السورية يتحدث عن اجتماعه مع ضباط من الجـ.ـيش الأوكراني وحقيقة ماحدث بينهم

وتابع: يجب علينا إيقاف بوتين ونظامه الديكتاتوري، ويمكن للجميع الانضمام إلى الكتيبة الدولية التي شكلناها للدفاع عن أوكرانيا.

وشدد على أنهم لا نجبر أحداً على المشاركة في الحرب معنا ولدينا متطوعون أجانب كثيرون ، داعياً الأوكرانيين داخل بلدهم أو خارجه لدعم انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي في أسرع وقت.

وأشار إلى أنّ مستوى الدعم الدولي لأوكرانيا يزيد يومياً في الدول الأوروبية، وقال: ناقشت مع بلينكن ووزير الخارجية البولندي دعمنا بالطائرات وهذا الأمر ليس سهلاً، ونحتاج إلى الطائرات المقاتلة للدفاع عن بلدنا والنيتو لا يريد فرض حظر طيران فوق أجوائنا.

بدورها أعلنت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتين في اتصال هاتفي استعداده للمساهمة في تسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا، كما أبلغ بوتين أن الوقف الفوري لإطلاق النار سيخفف من بواعث القلق بشأن الوضع الإنساني.

وقالت: أردوغان شدد لبوتين على أهمية إعلان وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق للسلام، فيما تحدثت الكرميلن أن بوتين أبلغ أردوغان أن روسيا مستعدة للحوار مع أوكرانيا والشركاء الأجانب.

وأشار إلى أنّ بوتين أكد أن العملية العسكرية في أوكرانيا تسير كما هي مخطط لها ووفق جدولها الزمني، وشدد على أنه لن يتم وقف العملية العسكرية في أوكرانيا إلا إذا تمت الاستجابة للمطالب الروسية

Advertisements