تخطى إلى المحتوى

عبر واشنطن بوست.. ضابط سوري منشـ.ـق يقدم النصح للأوكرانيين في حـ.ـربهم ضـ.ـد الروس

عبر واشنطن بوست.. ضابط سوري منشـ.ـق يقدم النصح للأوكرانيين في حـ.ـربهم ضـ.ـد الروس

مستلهماً من التجربة السورية، وجّه الضابط المنشـ.ـق، عبد الجبار العكيدي مجموعة نصائح للأوكرانيين من أجل مساعدتهم في التصـ.ـدي للغـ.ـزو الروسي.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس الثلاثاء مقال رأي للكاتب جوش روجين تناول الصـ.ـراع في أوكرانيا، حيث استعان الكاتب بخبرة الضابط السوري المنشـ.ـق عبد الجبار العكيدي لتقديم النصح للأوكرانيين حول طرق مواجهة الهجـ.ـوم الروسي.

ونقل المقال عن العكيدي قوله “بادئ ذي بدء، أود أن أقول إن الإخوة والأخوات الأوكرانيين لا ينتظرون النصيحة حالياً بل الدعم من دول الغرب.. لكن لبدء نصيحتي، أود أن أقول عدم الاعتماد على المجتمع الدولي، وعدم الاعتماد على الولايات المتحدة، لأنهم أعطوا بوتين شيكاً على بياض ويداً مفتوحة في سوريا.”

وقال العكيدي “لقد مرت سبع سنوات من التدريب المكثف بالذخيرة الحية ومختلف أنواع الأسلحة والطائرات ضد أهداف حية، بما في ذلك الأطفال وقد سمحت الولايات المتحدة وأوروبا لروسيا بالقتل بلا هوادة في سوريا بكل أنواع الأسلحة، والعالم الآن يدفع ثمن ذلك في أوكرانيا”.

وأضاف العكيدي إنه عندما لا يتمكن بوتين من تحقيق أهدافه العسكرية بالقوات التقليدية، فسوف لن يدخر سلاحاً لاستخدامه ضد الأبرياء، بما في ذلك الأسلحة الكيماوية، وسوف يفعل بوتين أي شيء لكسر إرادة الشعب.

واعتبر أن الأوكرانيين لديهم أفضلية واضحة، تتمثل في أنهم يقاتلون من أجل شيء عزيز عليهم كمنازلهم وعائلاتهم، وعلى دراية أكثر بأراضيهم، أما الجنود الروس فليس لديهم معنويات لأنهم ليس لديهم دافع حقيقي.

وأعرب العكيدي عن اعتقاده بأن الطريقة الأكثر فعالية لصدّ التقدم الروسي هي نشر صواريخ ستينغر المضادة للطائرات على نطاق واسع، وكذلك أنظمة مضادة للدبابات ومضادة للدروع.

وقال: “عندما تسقط طائرتان في مكان معين، فأنت تعلم أنه يمكنك العمل بحرية أكبر في ذلك المكان، لأنهم سيخشون التحليق فوقه، وهذا أمر ضروري حقاً”.

اقرأ ايضا : المعـ.ـارضة السورية تختار بديل أبو عمشة بعد إقصاءه وأول بيان للقائد الجـ.ـديد أبو حديد

ورأى العكيدي أن الانتصار على روسيا يعني ببساطة استمرار المقـ.ـاومة ضـ.ـد غـ.ـزو قـ.ـواتها، وجعل بوتين يدفع ثمناً أعلى لعـ.ـدوانه، من خلال القـ.ـتال والصمود.

واختتم إفادته مخاطباً الأوكرانيين “فقط اعلموا أنكم أقـ.ـوى مما يعتقده الناس تجمعوا معاً وقاتـ.ـلوهم لأطول فترة ممكنة… نحن نؤمن بكم، نحن ندعو من أجلكم كي تصمدوا”.

Advertisements