تخطى إلى المحتوى

عودة السوريين إلى وطنهم باتت أمر محتوم وفق خطة زمنية حددتها الإدارة العالمية

عودة السوريين إلى وطنهم باتت أمر محتوم وفق خطة زمنية حددتها الإدارة العالمية

بحث وزير المهـ.ـجّرين اللبناني عصام شـ.ـرف الدين الذي وصل العاصمة دمشق، أمس السبت، عودة اللاجـ.ـئين السوريين في لبنان إلى سوريا.

وبحسب وكالة “سانا” التابعة للنظام فإنه “شرف الدين” التقى وزير “الإدارة المحلية والبيئة” التابعة لحكومة النظام السوري حسين مخلوف، وبحثا الإجراءات المتخذة من قبل الطرفين لـ”تأمين عودة آمنة للاجئين السـوريين في لبنان”.

وقال “مخلوف” إنه أطلع “شرف الدين” على الأعمال التي نفّذها النظام السوري “من أجل تسهيل عودة اللاجئين والمهجرين السوريين إلى بلدهم”.

وأضاف أن هذه الأعمال شملت: “مراسيم العفو وتأجيل الخدمة الإلزامية لمدة ستة أشهر للعائدين، واستخراج الوثائق المفقودة، وتسجيل الولادات الجديدة، وتوفير خدمات النقل والطبابة وكل ما يلزم لإيصالهم إلى مناطق إقامتهم ودعمهم بمشاريع لتمكين سبل عيش كريم”، وفق زعمه.

اقرأ ايضا : أول خروج من سوريا لحاكم الظل العماد علي مملوك ومعلومات عن تركه للبلد

وأشار الوزير اللبناني إلى أن بلاده تسعى مع حكومة النظام السوري إلى “تعزيز التعاون لاستكمال تنفيذ الخطة الوطنية المعتمدة لدى الجانبين للإسراع بعودة اللاجئين السوريين”.

ودعا “مخلوف”، نهاية العام الفائت، دول الجوار (لبنان والأردن) إلى تسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات العودة، وذلك على هامش الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية حول عودة اللاجئين.

انتهـ.ـاكات النظام بحق اللاجـ.ـئين العائدين إلى سوريا

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير أصدرته، شهر تشرين الأول الماضي، إن اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من لبنان والأردن، بين عامي 2017 و2021، واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهادا على يد قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها.

وأشار تقرير المنظمة الذي جاء بعنوان “حياة أشبه بالمـ.ـوت: عودة اللاجـ.ـئين السوريين من لبنان والأردن”، إلى أن سوريا ليست آمنة للعودة.

اقرأ ايضا : روسيا تبدأ بالحشد الأكبر في منطقة سورية وبوتين مع بشار يضعان الخطة

كذلك نشرت منظمة العفو الدولية تقريراً، في أيلول الماضي، تحدثت فيه عن الانتهـ.ـاكات التي يمـ.ـارسها نظام الأسد بحق اللاجـ.ـئين السوريين العائدين إلى سوريا، مؤكدة خطورة عودة السوريين في الوقت الحالي إلى بلادهم، حيث وثقت انتهـ.ـاكات بحق 66 شخصاً من العائدين، شملت الإخفاء والتعـ.ـذيب والاغتـ.ـصاب.

Advertisements