تخطى إلى المحتوى

“تطور هام”.. بوتين يصـ.ـدم بشار الأسد ويضعه في موقف محرج أمام حاضنته الشعبية في سوريا

“تطور هام”.. بوتين يصـ.ـدم بشار الأسد ويضعه في موقف محرج أمام حاضنته الشعبية في سوريا

صدـ.ـمت القيادة الروسية رأس النظام السوري “بشار الأسد” ووضعته في موقف محرج أمام حاضنته الشعبية وجمهور الموالاة، وذلك بعد إعلان موسكو بشكل علني استمرار تعاونها وتنسيقها مع تل أبيب في سوريا رغم التباين بينهما بشأن أوكرانيا.

وأعلنت السفارة الروسية في تل أبيب عبر بيان رسمي أن التعاون بين روسيا وإسرائيل مستمر على الرغم من استياء موسكو من موقف تل أبيب بخصوص الأزمة الأوكرانية والتصريحات التي ندد فيها مسؤولون إسرائيليون بالعملية الروسية شرق أوروبا.

من جهتها، أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن مسؤولين كبار في الجـ.ـيش الإسرائيلي قد أجروا مباحثات هامة مع الجانب الروسي حول موضوع التنسيق العسكري اليومي في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجانبان أعربا عن رضاهما التام بخصوص آلية التنسيق بينهما بشأن التعامل مع تطورات الأحداث على الساحة السورية، لاسيما الغـ.ـارات التي تنفذها الطائرات الإسرائيلية في سوريا ضد أهـ.ـداف تعتبرها تل أبيب تشكل خطـ.ـراً على أمنها وتهـ.ـديداً لها.

وأكدت أن الجانب الروسي أشار إلى أن آلية التنسيق بين الطرفين أثببت نجاعتها وسيستمر العمل بموجبها خلال الفترة المقبلة.

اقرأ ايضا : السوريون في مناطق النظام على موعد مع أسوأ السيناريوهات الاقتصادية في تاريخهم

وتعتبر التصريحات الروسية أمراً صادماً لرأس النظام السوري “بشار الأسد” أمام الموالين له، حيث يوضح بيان السفارة الروسية أن موسكو كانت على علم بكل الغـ.ـارات السابقة المنفذة من قبل الطـ.ـائرات الإسرائيلية في عمق الأراضي السورية.

وبحسب مراقبين فإن موقف القيادة الروسية يعري ما يسمى بـ”محور المقـ.ـاومة والممـ.ـانعة”، مشيرين إلى أن النظام السوري مهما حاول إخفاء علاقته الجيدة والمتينة مع إسرائيل يأتي الجانب الروسي ويكشف المستور.

يأتي ما سبق بعد أن أصدرت الخارجية الإسرائيلية يوم الخميس بياناً رسمياً عبرت من خلاله عن قلـ.ـقها من التصـ.ـعيد الروسي في أوكرانيا.

وقالت الخارجية في بيانها أنها تأمل بأن يتم التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية، وأنها مستعدة للتجنيد لأجل هذا الأمر في حال طلب منها ذلك.

وكان المتحدث الرسمي باسم الجـ.ـيش الإسرائيلي، العقيد “رونين منليس” قد أقر في وقت سابق بأهمية آلية التنسيق العسكري بين بلاده والجانب الروسي في سوريا.

وذكر “منليس” أن آلية التنسيق تلك تأتي بالدرجة الأولى خدمةً للمصالح والأمـ.ـن الإسرائيلي ومنـ.ـع الاحتكـ.ـاك بين القـ.ـوات الروسية والإسرائيلية على الأراضي السورية.

اقرأ ايضا : عودة السوريين إلى وطنهم باتت أمر محتوم وفق خطة زمنية حددتها الإدارة العالمية

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر الصحفية كانت قد تحدثت عن ضوء أخضر منحته القيادة الروسية لتل أبيب يعطيها الصلاحية لاستهـ.ـداف أي مواقع داخل الأراضي السورية ترى أنها قد تشكل خطـ.ـراً على الأمـ.ـن الإسرائيلي.

وقد طالت روسيا ونظام الأسد العديد من الانتقادات في الأشهر الماضية جراء عدم تدخل روسيا لمنع الغـ.ـارات الإسرائيلية داخل سوريا، لاسيما أن الغـ.ـارات طالت مؤخراً محافظة اللاذقية التي تعتبر الحاضنة الشعبية الأكبر للنظام السوري في سوريا.

Advertisements