تخطى إلى المحتوى

مجموعة من السوريين الحمشين يمنـ.ـعون فنانين لبنانيين من إقامة حفل لهم في دمشق

مجموعة من السوريين الحمشين يمنـ.ـعون فنانين لبنانيين من إقامة حفل لهم في دمشق

أعلن الفنانان اللبنانيان “هبة طوجي” والموسيقي “أسامة الرحباني”، إلغاء حفلة لهما كانت مقررة بدار الأوبرا بالعاصمة السورية دمشق، والذي كان من المقرر إقامته بـ9 و10 مارس، تفيد بعض المعلومات أن السـ.ـبب انتقـ.ـادات لاذعة وجهت لهمها واتهـ.ـمتهما بالتعامل مع قـ.ـاتل الشعب السوري.

وقال موقع “المدن” إن “طوجي والرحباني”، تعرضا خلال الأسبوعين الماضيين لانتقادات شديدة من حقوقيين ومعارضين لنظام الأسد في سوريا، إذ اعتبر البعض أن تقديم الحفلتين في “دار أوبرا دمشق” التي تحمل رسمياً اسم “دار الأسد للثقافة والفنون” هو بمثابة “التطبيع” مع النظام السوري، كما وُجهت للفنانَين اللبنانيَّين اتهامات “بخيانة دم الشعب السوري” و”الرقص على جثثه”.

صورة لأبناء تيم حسن مع والدتهم تخـ.ـطف الأضواء.. وجبل يعود في فيلم الهيبة (صورة)

وقالت شركة “شمس أكاديمي” السورية، المنظمة للحدث، في بيان إنها تبلغت بقرار طوجي والرحباني “الانسحاب” من الحفلتين المقررتين أساساً في 9 و10 آذار/مارس المقبل “من دون أسباب واضحة ومقنعة”، رغم الإقبال الكبير على شراء البطاقات التي كادت تنفد بعد أيام قليلة على طرحها.

وأضاف البيان: “شمس أكاديمي تأسف وتستغرب انسحاب الرحباني وطوجي” و”تؤكد التزامها بإعادة ثمن البطاقات المباعة كاملاً بدون أي تأخير”، وكان الإعلان عن إقامة الحفلتين أثار اهتماماً في سوريا، إذ أظهرت صور انتشرت عبر الشبكات الاجتماعية هذا الشهر طابوراً لأشخاص يقفون بانتظار الحصول على بطاقات لحضور الحفلة، رغم أن سعر التذكرة قارب متوسط الرواتب الشهرية لموظفي القطاع الحكومي.

ووجّه صحافيون وناشطون معارضون للنظام السوري، خصوصاً من السوريين واللبنانيين، انتقادات قوية عبر الشبكات الاجتماعية ووسائل إعلامية رفضاً للحفلتين في بلد يشهد حرباً دامية منذ 11 عاماً تسببت بمقتل نحو نصف مليون شخص وتهجير الملايين وتدمير البنى التحتية.

ولم يصدر بعد أي تصريح علني من طوجي أو الرحباني بشأن إلغاء الحفلتين اللتين كانتا ستسجلان عودة المغنية اللبنانية البالغة 34 عاماً إلى سوريا بعد غياب 15 سنة. كما لا يزال الإعلان عن الحفلتين منشوراً في صفحتيهما عبر الشبكات الاجتماعية.

Advertisements