تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يكـ.ـشف عن اتصال سري بين الرئيس بايدن وبشار الأسد موضحا مادار بينهما

  • أخبار
مسؤول أمريكي يكـ.ـشف عن اتصال سري بين الرئيس بايدن وبشار الأسد موضحا مادار بينهما

كـ.ـشف موقع أمريكي، اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجري اتصالات مع النظام السوري لحل قضـ.ـية عالقة.

اتصالات مع النظام السوري

وذكر موقع المونيتور الأمريكي، أن الإدارة الأمريكية قامت بإجراء حوار مباشـ.ـر مع النظام السوري للكـ.ـشف عن مصـ.ـير مواطن أمريكي معتـ.ـقل في سوريا، منذ قرابة خمس سـ.ـنوات.

وأكدت عائلة المواطن الأمريكي “مجد كمالماز” أن إدارة “بايدن” تجري حوارًا مباشرًا مع النظام السوري لكـ.ـشف مصـ.ـير ابنهم، المعتقل منذ شهر شباط، من العام 2017، عند نقطة تفتيش تابعة للنظام السوري، قرب دمشق.

وأوضح المصدر أن المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشؤون الرهائن “روجر كارستينز” أجرى اتصالات مباشرة مع مسؤولي النظام السوري، العام الفائت.

اقرأ ايضا : رائحة غريبة تنتشـ.ـر في مناطق سورية وآثـ.ـارها على البشـ.ـر فورية

ويشير الموقع إلى أن المفاوضات لم تسفر عن أي تقدم بشأن “كمالماز” أو المعتقل الأمريكي “أوستين تايس”، بسبب تعنت النظام السوري ومطالبته بتنازلات تخص تحول السياسة الأمريكية في سوريا، من بينها رفع العقوبات.

ونقل المصدر عن مسؤول أمريكي بارز أن إدارة بلاده تسعى للحصول على معلومات من النظام السوري بهذا الخصوص، وتبذل جهودًا للإفراج عن جميع المعتقلين الأمريكيين في سوريا.

مطالب الأسد لحل القضـ.ـية

ويحاول نظام الأسد استغلال قضية الرهائن الأمريكيين المحتجزين لديه لإبرام صفقة سياسية مع واشنطن، تتضمن انسحابًا أمريكيًا من سوريا ورفعًا للعقوبات عن النظام، وإعادة العلاقات الدبلوماسية معه.

ويحتجز النظام السوري منذ عام 2012 أربعة أمريكيين، عرفت وسائل الإعلام اسم اثنين منهما وهما الصحافي أوستن تايس والطبيب النفسي مجد كمالماز، حيث اختفيا بحادثتين منفصلتين بعد مرورهما من نقطة عسكرية تابعة لجيش النظام السوري.

وسبق وذكرت تقارير أن المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم نقل مطالب النظام السوري للسلطات الأمريكية مقابل الإفراج عن المعتـ.ـقلين الأمريكيين.

وذكرت التقارير أن عباس إبراهيم زار واشنطن عام 2019 ومعه معلومات تتعلق بالصحفي تايس والمعالج النفسي الأمريكي مجد كمالماز، والتقى مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبرت أوبراين لمدة أربع ساعات لمناقشة مطالب النظام السوري لكـ.ـشف مكان وجود الأسـ.ـيرين.

Advertisements