تخطى إلى المحتوى

قد يكون صهره المستقبلي.. بشار يسلّم الاقتصاد لشخص آخر من عائلته بعد عبير الأسد

قد يكون صهره المستقبلي.. بشار يسلّم الاقتصاد لشخص آخر من عائلته بعد عبير الأسد

قد يكون صهره المستقبلي

تبدو الأخبار القادمة من دائرة ترخيص الشـ.ـركات في دمشق غير سارّة لطبقة التجار الذين تزلفوا للأسد غداة حملته ضـ.ـد ابن خاله رامي مخلوف، حيث اعتقد بعض التجار أن الأسد سوف يستبدل رامي مخلوف بواجهة مالية من “حيتان السوق” الذين تربوا في كنفه.

لكن ما كشفه مؤخراً موقع أورينت نت عن دخول عبير بديع الأسد عالم المال والأعمال، وكذلك الكشف الجديد عن تأسيس حمزة آصف شوكت لشركة جديدة، تتوضح معالم خارطة توجه الأسد بعد أن أنهى معركته المالية مع مخلوف، حيث إنه فقد الثقة بـ”أخواله” من آل مخلوف وعاد إلى الدائرة الضيقة من عائلته وأبناء صهرهم آصف شوكت.

تفصيل بلد على مقاس “صهر”

منتصف العام 2021 أعلنت السلطات النيجيرية، أنّ صهر الرئيس محمد بخاري مطلوب في إطار تحقيق تجريه هيئة لمكافحة الفساد في قضية اختلاس أموال عامة بقيمة 65 مليون دولار من مشروع إسكاني حكومي.

ومطلع العام الحالي، نشر الصندوق السيادي “سامروك-كازينا” في كازخستان، بياناً قال فيه إن خيرت شاريباييف، صهر الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، ترك منصب المدير التنفيذي لشركة خطوط أنابيب النفط “كاز ترانس أويل”، وشاريباييف متزوج من داريغا نزارباييف.

ويبقى النموذج الأكثر “سماجة” كما يصفه اللبنانيون، هو توريث ميشال عون صهره جبران باسيل رئاسة التيار الوطني الحر تمهيداً لتوريثه رئاسة لبنان والفكرة لاقت قبولاً لدى بشار الأسد، كما أوضحت وسائل إعلام لبنانية التي كشفت أن شخصية لبنانية طرحت سؤالاً حول موقف بشار مما يتردد عن اتجاه عون الى توريث صهره باسيل الرئاسة الأولى خلال ولايته الحالية التي تنتهي سنة 2022″، وكشفت الصحيفة أن بشار أجاب بالقول: “شو المانع؟ الكل يمارس التوريث في لبنان”، متناسياً طريقة وصوله للحكم وهو تحت السن القانونية لـ”وراثة الحكم” في سوريا.

وبالمثل بدأ بشار يفكر في توريث أصهرة عائلة أسد من أبناء آصف شوكت، ووفقاً للوثيقة التي حصل عليها “أورينت نت” فقد بدأ النظام بتأسيس شركات باسم حمزة آصف شوكت، تحت مسمى شركة “فيجن بلس” والتي تهدف إلى القيام بكافة أعمال الدعاية والإعلان والتوكيلات الإعلانية والتسويق الشبكي والشاشات الدعائية والإلكترونية واستيراد وتصدير كافة المواد المسموح بها قانونياً والدخول بمناقصات ومزايدات، ويحق للشركة تعديل غاياتها كلياً أو جزئياً بقرار من الهيئة العامة دون أن يعتبر هذا التعديل منشأ لشخص اعتباري وأن مدة الترخيص تمتد لخمسين عاماً.

واللافت برأسمال الشركة هو أنه فقط خمسة ملايين ليرة سورية، وهو مبلغ زهيد جداً مقارنة بالأعمال والنطاق الذي ستنشط به، لكن الخبير المالي عاطف صبح أكد بأن عدم الإفصاح عن رأسمال الشركة الحقيقي هو نوع من أنواع التهرب الضريبي، لأن صاحب الشركة سيقدم بياناته المالية مع انتهاء السنة المالية بأرباح تتناسب مع رأسمال المصرح به وليس بالأرباح الحقيقية التي تكون بأضعاف مضاعفة عن الأرقام الحقيقة.

مصاهرة عائلة لعائلة

يبدو أن علاقة أبناء آصف بآل الأسد لا تقتصر على علاقة باسل آصف شوكت بـ”زين” بشار وبمقاطعة المعلومات التي تبدو شحيحة حول دائرة الحكم فإن باسل هو أكبر أولاد آصف من بشرى، وكان متزوجاً قبلها من امرأة تدعى “سلام”، وأنجب منها 4 أبناء، وهم “ديما 1978، زياد 1979، وهو الذي يكنى آصف باسمه فيدعى أبو زياد، طارق 1982، وحمزة 1983، ولبشرى من آصف ولد آخر سمته على اسمه أبيها حافظ، وهو أصغر من باسل.

اقرأ ايضا : وزير الداخلية التركي يتحدث عن أمر يحدث في دمشق ويؤثـ.ـر على تركيا والسوريين بشكل مباشـ.ـر

وبحسب مصدر خاص من نادي باسل الأسد بالديماس بريف دمشق للفروسية، تحدث لـ”أورينت نت” فإن حمزة شوكت دائماً ما يرافق شام ماهر الأسد خلال تدريباتها في النادي وتوحي علاقتهما بأن مشروعاً مستقبلياً بالارتباط يلوح بالأفق واشتهرت شام الأسد بفوزها بالمرتبة الأولى والثانية معاً ببطولة لفروسية القفز على الحواجز، حيث وضعت إحدى قدميها على المركز الأول والثانية على المركز الثاني في إشارة لحصولها عليهما سوياً.

إلا أنه وبحسب المصدر ذاته فإن عـ.ـلاقة حمزة شوكت بـ”شام” لا تروق لمنال جدعان زوجة ماهر الأسد، حيث إن منال تخطط لتزويج ابنتها من ابن أخيها باسل جدعان والذي يشغل منصب الرئيس الفخري للجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، وهو ما يخلق صراعاً قديماً جـ.ـديداً بين بشرى ومنال يشبه الصـ.ـراع الذي كان بين بشرى وأسماء وانتهى لمصلحة الأخـ.ـيرة، أو ربما يأخذ شكلاً دموياً كالذي دار بين آصف وباسل وانتهى بمقـ.ـتل الأخير.

Advertisements