تخطى إلى المحتوى

“الغارديان”: خبر سـ.ـيء لـ”الأسد” يتعلق بالمحكمة الجنـ.ـائية الدولية

  • أخبار
“الغارديان”: خبر سـ.ـيء لـ”الأسد” يتعلق بالمحكمة الجنـ.ـائية الدولية

كـ.ـشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن محاولات حقوقية لإحالة قضـ.ـايا جـ.ـرائم حـ.ـرب مرتكـ.ـبة في سوريا إلى “المحكمة الجنائية الدولية”.

وأشارت الصحيفة في تقرير، إلى بدء محاولات “رائدة” لجعل المسؤولين العسكريين الإيرانيين والسوريين، مسؤولين عن جرائم الحرب التي ارتكبوها في سوريا، كجزء من محاولة رفع القضايا أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضحت أن “مركز توثيق حقوق الإنسان” الإيراني (مقره الولايات المتحدة)، بالاشتراك مع المحامي البريطاني هايدي ديجكستال، يعد طلباً يتضمن “أدلة على إجبار ضحايا سوريين على الفرار إلى الأردن، بسبب الهجمات والترهيب من قبل الحكومة السورية، وجماعات الميليشيات المدعومة من إيران”.

وأكدت أنها المرة الأولى التي يتم فيها استهداف مسؤولين إيرانيين بهذه الطريقة بسبب نشاطهم في سوريا، “وهي جزء من جهد متزايد لجعل ضباط الجيش السوري، وآخرين مسؤولين قانوناً عن أفعالهم سواء في المحكمة الجنائية الدولية أو في المحاكم الأوروبية الوطنية”.

اقرأ ايضا : الثـ.ـورة السورية تودع أحد قادتها الكبار والذين كان لهم دور كبير فيها “وداعاً أبو عمشة”

وقال محام بالفريق القانوني: “حتى الآن، لم يتم إيلاء اهتمام عام يذكر بالمسؤولية القانونية لإيران في الصراع السوري المستمر منذ عقد من الزمن، على الرغم من التدخل الإيراني الكبير في سوريا وارتكاب الفظائع”.

Advertisements