تخطى إلى المحتوى

فنان مصري كبير يسخـ.ـر من البطاقة الذكية ومن الموالين في سوريا

فنان مصري كبير يسخـ.ـر من البطاقة الذكية ومن الموالين في سوريا

أعرب الممثل المصري يحيى الفخراني عن استغرابه لما نُسـ.ـب إليه من تصريحات ساخـ.ـرة حول البطاقة “الذكية” الموزّعة على المواطنين المقيمين داخل مناطق سيطـ.ـرة النظام في سوريا.

ونفى الممثل المصري ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من منشورات تضمّنت تصريحاً نُسـ.ـب للفخراني، يسخـ.ـر فيه من استخدام ما يُطلق عليه “بطاقة ذكية” للحصول على مادة الخبز.

وقال في حديث أجراه مع منصة “إي تي سيريا/ etsyria” إن المنشورات التي وردت على لسانه غير صحيحة، ولا عـ.ـلاقة له بها، مستغرباً من سرعة انتشارها من دون ذكر أي مصدر موثوق أو تسجيل للمقابلة التي يُفترض أنه أطـ.ـلق فيها تلك التصريحات.

وأوضح الفخراني أنه لا يستعمل من منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلا تطبيق واتساب، أما الصفحة الرسمية الموثّقة له على فيس بوك فلا تنشر إلا تسجيلات مصورة من أعماله خالية من النصوص المكتوبة.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت في وقت سابق من هـ.ـذا الشهـ.ـر، تصريحات زعم ناشروها أنها وردت على لسان النجم المصري يحيى الفخراني، والمعروف بمشاهـ.ـده الساخـ.ـرة والكوميدية التي تتخلل حتى أعماله السينمائية والتلفزيونية ذات القضـ.ـايا الجدية والملتزمة.

فنان مصري كبير يسخـ.ـر من البطاقة الذكية ومن الموالين في سوريا

وورد في المنشور المتداول والمنسوب للفخراني، أنه قال في إحدى مقابلاته التلفزيونية: “سمعت بأن الإخوة بسوريا عندهم بطاقة ذكية عشان ياخدوا عليها عيش (الخبز)، بصّيت كده واستغربت بصراحة؛ هو العـ.ـيش محتاج بطاقة على شان الواحد يحصل عليه؟!”.

ويتابع: “يا أخي هي التكنولوجيا والحضارة اتعملت على شان تريح الناس وتسهل عليهم حياتهم مش عشان تحسب عليهم رغيف العيش وصحن الطعمية!”.

الصياغة التي جاءت بها عبارات المنشور، تشبه إلى حدّ كبير أسلوب الفخراني اللاـ.ـذع في السخـ.ـرية والنقـ.ـد، وهو ما ساعد في الانتشار السريع لها دون التحقق المسبق من صحة مصدرها، وهـ.ـذا ما جعل الممثل الشهـ.ـير يتساءل مستغرباً عن سرعة واتساع المنشور المنسوب إليه.

اقرأ ايضا : الفنانة السورية سوسن ميخائيل: المحسوبيات أوقفتني عن العمل

من هو يحيى الفخراني؟

ويعدّ يحيى الفخراني المولود في مصر عام 1945، بمحافظة الدقهلية/ الدلتا، من الممثلين القديرين والكبار الذين عرفتهم الشاشة العربية.

وقلة هم الذين يعرفون أن الفخراني حاصل على بكالوريوس في الطب والجـ.ـراحة عام 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة. وكان عضواً بارزاً في فريق تمثيل الكلية وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية. وبعد تخرجه، مـ.ـارس مهنة الطب لفترة قصيرة قبل أن يحترف التمثيل ويتفرغ له.

ولعل من أبرز الأفلام التي أداها الفخراني كان فيلم (الكيف) الذي لا يفارق ذاكرة الكثيرين من الجمهور العربي، وخاصة المشهـ.ـد الضاحك الذي أبدع فيه الفخراني داخل خيمة عـ.ـزاء، والذي حوّل مجلس العـ.ـزاء بالكامل إلى مشهـ.ـد كوميدي صرف.

ومن الافلام الأخـ.ـرى التي أبدع فيها الفخراني: إعـ.ـدام مـ.ـيّت- الذلّ- خرج ولم يعدّ. إلا أن اسمه ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالدراما التلفزيونية، وخاصة من خلال مسلسلي: ليالي الحلمية، و زيزينيا.

Advertisements