تخطى إلى المحتوى

سفير روسيا لدى دمشق يكـ.ـشف حجم التبادل التجاري بين بلاده والنظام السوري

سفير روسيا لدى دمشق يكـ.ـشف حجم التبادل التجاري بين بلاده والنظام السوري

أعلن السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف، اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وسوريا، في عام 2021 ، زاد ثلاث مرات مقارنةً بعام 2020.

يفيموف يكـ.ـشف حجم التبادل التجاري بين روسيا وسوريا

وقال السفير الروسي: “بحسب المعطيات المتوفرة حالياً، زاد حجم التجارة الثنائية مع دمشق خلال 11 شهراً، من العام الماضي، بنحو ثلاثة أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020”.

وأضاف في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية: “على الرغم من كل القيود الوبائية والعقوبات، يواصل الاقتصاد السوري تنفيذ مشاريع واسعة النطاق بمشاركة الشركات الروسية، بما في ذلك تلك المتعلقة بتشغيل مرافق البنية التحتية الحيوية لهذا البلد”.

وتابع: “هناك أمثلة محددة، كإعادة إعمار الجزء المدني من ميناء طرطوس، وتحديث مصنع إنتاج الأسمدة المعدنية في حمص، وترميم عدد من حقول النفط والغاز ومؤسسات المعالجة”.

ومضى السفير الروسي في القول: “تعد هذه المشاريع حافزاً قوياً لتنمية ونمو اقتصاد الجمهورية العربية السورية ككل، وتساعد على خلق الثقة بين مواطني الدولة في المستقبل والعودة قريباً لحياة طبيعية سلمية”، على حدِّ تعبيره.

كما أعلن يفيموف، أن تركيا لم تفِ بجزء من الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع روسيا بشأن إدلب السورية، لا سيما بشأن الطريق السريع “إم 4”.

وقال: “بعض الاتفاقات التي تم التوصل إليها، بما في ذلك تلك المتعلقة بالطريق السريع “إم 4″، لم يتم تنفيذها بالكامل من قبل الجانب الآخر”، مضيفاً “يستمر العمل ذي الصلة مع الشركاء الأتراك على مختلف المستويات ومن خلال الإدارات المختلفة”.

اقرأ ايضا : تتعلق بأخطـ.ـر جرائـ.ـمه..فورين بوليسي تكـ.ـشف صفقة روسية أمريكية لتخفيف الضغط عن الأسد

يفيموف يعتبر الوجود الأمريكي في سوريا غير قانوني

وخلال حديثه، صرح يفيموف قائلاً: “أكرر ما قيل مراراً إن وجود قوات ما يسمى بـ (التحالف الدولي) بقيادة الولايات المتحدة في سوريا ليس له أساس قانوني من حيث قرارات من مجلس الأمن الدولي أو موافقة شرعية من السلطات السورية، ويجب إيقافه على الفور. علاوة على ذلك، من الواضح أن الولايات المتحدة لا تتعامل مع مهمة مكافحة الإرهاب في سوريا”، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

Advertisements