تخطى إلى المحتوى

“خطة روسية جـ.ـديدة”.. بوتين يوجه رسالة حاسمة لدول الغرب من سوريا وموقع يكشـ.ـف أسرار قاعدة حميميم!

“خطة روسية جـ.ـديدة”.. بوتين يوجه رسالة حاسمة لدول الغرب من سوريا وموقع يكشـ.ـف أسرار قاعدة حميميم!

تحدثت مصادر إعلامية عن خطة روسية جـ.ـديدة بدأت القيادة بتنفيذها مؤخراً انطـ.ـلاقاً من الأراضي السورية، وذلك بهـ.ـدف الحصول على مكاسب سياسية كبيرة سواءً بما يتعلق بالملف السوري أو في مفاوضاتها مع دول الغرب حول الملف الأوكراني.

وذكرت المصادر أن روسيا بدأت في الآونة الأخيرة باستعراض قواتها العسكـ.ـرية بشكل لافت في القواعد التابعة لها شمال غرب سوريا، في إشارة إلى قاعدة “حميميم” والقاعدة الروسية البحرية قرب مدينة طرطوس على الساحل السوري.

وأوضحت أن القيادة الروسية أرسلت 6 سفن حـ.ـربية ضخمة إلى ميناء طرطوس على السواحل السورية يوم الجمعة الفائت.

وبينت أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يريد من تلك الخطوة أن يبعث برسالة حاسمة إلى دول الغرب والضغط عليها بشكل كبير، لاسيما بما يخص الأزمة الأوكرانية بعد أن بلغ التصـ.ـعيد بين موسكو وعدة دول غربية ذروته خلال الأيام القليلة الماضية.

وحول مفاد الرسالة التي يرغب “بوتين” بإيصالها لدول الغرب، أشارت المصادر أن القيادة الروسية تريد أن تقول بأن قواتها قادرة على العمل والتواجد في مناطق عديدة حول العالم، ومنها منطقة الشرق الأوسط.

ونوهت إلى أن خطوة إرسال السفن الروسية الضخمة إلى ميناء طرطوس يعد بمثابة رد روسي قوي على المناورات التي أجرتها البحرية الأمريكية قبل أسابيع في البحر الأبيض المتوسط.

فيما أشار محللون إلى أن القيادة الروسية تريد أن تقول بأنها قوة بحـ.ـرية عظمى في الوقت الراهن، وبأن روسيا تمكنت من إعادة بناء أساطيلها بشكل أفضل مما كـ.ـانـ.ـت عليـ.ـه في زمـ.ـن الاتحـ.ـاد السـ.ـوفيتي.

وفي شأن ذي صلة، كشف برنامج “شيفرة” في تحقيق جديد له حول التواجد العسكري الروسي في قاعدة “حميميم” الواقعة بالقرب من محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا بعض الأسرار عن هذه القاعدة الروسية.

وأشار البرنامج في تحقيقه الذي اعتمد على صور الأقمار الصناعية وبيانات الملاحة الجـ.ـوية أن روسيا تمكنت من التموضع الجيـ.ـواستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وذلك من خلال عدة إجراءات اتخذتها داخل قاعدة “حميميم” خلال السنوات الماضية.

ونوه إلى أن القيادة الروسية جعلت قاعدة “حميميم” مركزاً لانطلاق عملياتها العسكـ.ـرية خارج الأراضي الروسية، ونجحت بتحويل هذه القاعدة إلى موقع روسي استراتيجي على الخارطة العالمية.

وأوضح أن روسيا عملت خلال السنوات الماضية على توسيع مدارج الطائرات وبناء منشآت حيوية بالإضافة إلى نقل طائرات حديثة ومتطورة إلى القاعدة.

ولفت إلى أن التطور الأبرز كان عام 2018 حين تم رصد وصول طائرة “سو 57” الشبـ.ـحية إلى “حميميم”، وهي طائرة ذات قدرات فائقة وبإمكانها التحليق لساعات طويلة.

اقرأ ايضا : روسيا تذكر السوريين بما فعلته في حلب ومناطق أخرى وتحـ.ـذر محافظة من القادم

وختم البرنامج تقريره بالإشارة إلى نشر روسيا منظومات دفاع جوية متطورة في قاعدة حميميم، وذلك من أجل تعـ.ـقـ.ـيد مهمة الولايات المتحدة وحلف الناتو في توجـ.ـيه ضـ.ـربـ.ـات عسكـ.ـرية لنظام الأسد.

كما أن روسيا أرادت من هذه الخطوة أن تعطي لنفسها نفوذاً جوياً في منطقة تحلق فيها الطائرات الأمريكية بكثافة، لاسيما في منطقة شرق المتوسط.

Advertisements