تخطى إلى المحتوى

بشار الأسد يبعث برسالة إلى مواليه من العلويين.. الخطة جاهزة فاحـ.ـذروا

  • أخبار
بشار الأسد يبعث برسالة إلى مواليه من العلويين.. الخطة جاهزة فاحـ.ـذروا

بشار الأسد يبعث برسالة إلى مواليه من العلويين

شهـ.ـدت الأسابيع الأخـ.ـيرة حالة غليان في مناطق النظام خاصة في منطقتي الساحل والسويداء، تزامناً مع رفع دعم حكومة النظام عن العديد من السلع والخدمات، فضلاً عن فقـ.ـدان العديد منها.

وذكرت صحيفة الوطن التابعة للنظام نقلاً عن دائرة الاستخبارات الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الاستخبـ.ـارات الأمريكية تخطط لتحريض “المتطرفين” في مدينتي دمشق واللاذقية على مهـ.ـاجمة الميلـ.ـيشيات السورية والإيـ.ـرانية والروسية هنـ.ـاك.

وزعم البيان أن “الاستخبارات الأمريكية تخطط لتوجيه (الخلايا النائمة) للمتطرفين في مدينة دمشق والمنطقة المتاخمة لها ومحافظة اللاذقية لتنفيذ عمليات محددة ضد عناصر أجهزة تنفيذ القانون، وكذلك أفراد الجيشين الروسي والإيراني”.

وادعى أن “واشنطن تعتزم إطلاق حملة إعلامية واسعة، بما فيها في وسائل الإعلام العربية، لخلق احتجاجات (ضد الدولة) في المجتمع السوري”.

اقرأ ايضا : روسيا تذكر السوريين بما فعلته في حلب ومناطق أخرى وتحـ.ـذر محافظة من القادم

وعززت مستشارة أسد بثينة شعبان هذه الرسالة قبل يوم بتهديد مبطن في مقال نشرته في صحيفة الوطن التابعة للنظام، إذ اعتبرت أن الاحتجاجات على الأزمة المعيشية في البلاد، تصب في مصلحة إسرائيل، مطلقة أوصافاً مثل “الطابور الخامس” على الأفراد المحتجين.

ولمّحت شعبان إلى ارتباط كل من ينتقد ويرفع صوته عالياً، بشبكات تجسس إسرائيلية، وهو أسلوب قديم يتبعه النظام السوري بإطلاق صفة العمالة على كل من يعارضه ويتحدى خطابه الرسمي.

وهذا الأمر لفت الانتباه إليه الصحفي الموالي جيفارا في إشارة إلى تضارب الروايتين بين سوريا وروسيا، ما يدلل أن هنّاك نية واستعداد لدى النظام لقمع كل من يحتج ضده خلال الفترة القادمة.

انتفـ.ـاضة تحثّ الخطا

في مشهد لم يكن مألوفاً سابقاً، بدأت أصوات علوية ودرزية، تتعالى في عمق الحاضنة الشعبية للنظام بالثورة عليه وعلى رموز حكمه الفاسدين، منادية بالحرية والكرامة في الوقت الذي تعاني فيه مناطق النظام من أزمات اقتصادية واجتماعية تسبب بها رفع الدعم عن المواطنين.

1644326112

ورغم أن الدعوات لاقت إقبالاً في السويداء التي اتسعت رقعة المظاهرات والاحتجاجات فيها خلال الأيام الماضية، فإنها ما زالت في العالم الافتراضي بمنطقة الساحل، لكنها مع ذلك حظيت باهتمام وتفاعل واسع من نشطاء الثورة.

ولليوم الثالث على التوالي، تصاعدت حدة المظاهرات الغاضبة في محافظة السويداء، تنديداً بالوضع الاقتصادي المتردي والذي يهدد بمرحلة خطرة في مناطق سيطرة نظام أسد في خطوات شعبية تهدف لتنفيذ عصيان مدني شامل يجبر النظام وحكومته على الاستجابة لمطالب المنطقة.

دعم عسـ.ـكري للنظام خـ.ـوفاً من انتفـ.ـاضة مرتقبة

كشفت وثيقة رسميّة أمس الإثنين توقيع روسيا اتفاقاً مع جمهورية بيلاروسيا، ينصّ على إرسال الأخيرة نحو 200 جندي إلى سوريا للقتال إلى جانب القوات الروسية ولمصلحة نظام أسد.

1644325506

وفي حين لم تتضح مهام القوات البيلاروسية في سوريا التي قيل إنها ستعمل على تقديم “مساعدة إنسـ.ـانية” للسكان خارج مناطق القـ.ـتال، فإنها تكـ.ـشف عن استنـ.ـزاف نظام أسد قـ.ـواته ورفض شـ.ـريحة كبيرة من الشباب في حاضنته الشعبية الالتحاق بالجـ.ـيش، خاصة من منطقتي الساحل والسويداء، وكذلك تنمّ عن وجود انعـ.ـدام للثقة بين روسيا وميليـ.ـشيات أسد، خاصة بجوار قاعدة حميميم.

إلى ذلك، كـ.ـشفت مصادر أن إيـ.ـران أرسلت 13 طائرة شحن إلى مطار دمشق في كانون الثاني الماضي، حيث حملت تلك الطائرات أسلـ.ـحة لميلـ.ـيشيات مدعومة من إيـ.ـران في القلمون والسيدة زينب.

Advertisements