تخطى إلى المحتوى

وعود “مبشـ.ـرة”..شخصيات سورية تلتقي وزير الداخلية التركي باسطنبول

وعود “مبشـ.ـرة”..شخصيات سورية تلتقي وزير الداخلية التركي باسطنبول

التقت شخصيات سورية وتركية فاعلة، مع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، ومدير الهجـ.ـرة العامة، سافاش أونلو، في اجتماع مغلق اليوم الثلاثاء، لبحث قضـ.ـايا تتعلق بشؤون السوريين في تركيا.

وذكر تجمع “طاولة الحلول” وهي منظمة يقول القائمون عليها إنها تعنى بشؤون السوريين في تركيا، أن الاجتماع مع وزير الداخلية التركي أسفر عن قرارات “مبـ.ـشرة” للسوريين في تركيا، مشيراً إلى نقاط عدة تم طرحها ومناقشتها خلال الاجتماع المنعقد في مدينة اسطنبول.

وبحسب “طاولة الحلول”، فإن أبرز النقاط التي تمت مناقشتها هي إلغاء طلب جواز سفر سوري ساري المفعول لتجـ.ـديد إقامات السوريين في تركيا، مضيفاً أنه سيتم “منح إقامات طويلة الأمد” للسوريين.

من جانبه، قال المنسق العام لـ”طاولة الحلول”، مهدي داوود، لـ”السورية نت”، إن أبرز ما خرج به الاجتماع هو الاتفاق على عقد اجتماع دوري شهـ.ـرياً، يضم شخصيات فاعلة في ملف السوريين المقيمين تركيا، إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني، للوقوف على آخر المستجدات وحل المشـ.ـكلات التي تواجه السوريين المقيمين على الأراضي التركية.

وأضاف داوود أنه تم الاتفاق على تأسيس بوابة إلكترونية لقبول الشكاوي المقدمة من قبل السوريين، شبيهة بمنصة “جيمر” التركية، هي منصة اتصالات بين المواطنين في تركيا ومكتب رئاسة الجمهورية التركية، لحل مشـ.ـاكلهم التي يطرحونها.

اقرأ ايضا : عبارات في شوراع ولاية تركية ترعـ.ـب السوريين وتحـ.ـرك في البرلمان التركي لمعرفة الفاعلين

ولفتت “طاولة الحلول”، التي تضم مجموعة من الجمعيات والشخصيات الأكاديمية المهتمة بالشأن السوري في تركيا، إلى أنه ستتم إعادة النظر في طلبات الجنـ.ـسية التي أبطلتها السلطات التركية سابقاً لأسـ.ـباب غير واضحة.

وأضافت أنه يجري العمل على تنسيق اجتماع مع الجمعيات في الداخل السوري والناشطين هنـ.ـاك، إلى جانب العمل على تشكيل هيئة تعمل على تقريب المجتمعين السوري والتركي لتحقيق الدمج المجتمعي.

مقترحات سابقة

وسبق أن تحدثت جمعيات سورية عن وعود تركية بتذليل بعض عقبات السوريين في تركيا، خاصة من ناحية الإقامات، إلا أنه لم يطرأ أي تقدم بهذا الخصوص خلال السـ.ـنوات الماضية.

كما طُرح في السابق ضرورة منح الإقامة الإنسـ.ـانية لبعض شرائح السوريين في تركيا، كالصحفيين والعاملين في الجمعيات والتجار لسهولة الحـ.ـركة داخل تركيا، باعتبار أنها لا تتطلب إذن سفر، وبنفس الوقت يكون بمقدور من يحملها السفر خارج تركيا، ولكن هـ.ـذه الوعود الاقتراحات بقيت دون تنفيذ.

وتمنح تركيا، بموجب قوانينها السارية، أنواعاً عدة من الإقامات للأجانب، مثل إقامة الطالب، إقامة مستثمر، إقامة عقارية، إقامة عمل، بالإضافة إلى الإقامة السياحية. يضاف إلى ذلك بطاقة “الحماية المؤقتة”، التي حصل عليها أغلب السوريين في تركيا، والتي لا تعتبرها السلطات بمثابة إقامة، إذ تمنع القوانين حامليها وهم نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون سوري، من السفر خارج تركيا والعودة لها، كما لا يُسمح لحامليها بالسفر ضمن المدن التركية إلا ضمن إذنٍ وبشـ.ـروط.

وتشترط دوائر الهجـ.ـرة والعمل التركية، والبنوك، لإنجاز معاملات السوريين، أن يكون جواز السفر السوري ساري المفعول أيضاً، مما يضـ.ـطر السوريين إلى تجـ.ـديد جوازات سفرهم من قنصلية نظام الأسد في إسطنبول، التي تتقاضى مبالغ تصل لـ800 دولار، لمنح جواز سفر مستعجل، فضلاً عن دفع المتقدم بطلب الحصول على جواز سفر، لمبلغ 200 دولار، كحجز موعد لدخول القنصلية.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا نحو 3.8 مليون، يقيم معظمهم في ولايات اسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا وأنقرة وكلس.

Advertisements