تخطى إلى المحتوى

المواطنون الأتراك يبدون رأيهم بتواجد السوريين في البلاد ومستقبل بقائهم دون عودة إلى وطنهم

المواطنون الأتراك يبدون رأيهم بتواجد السوريين في البلاد ومستقبل بقائهم دون عودة إلى وطنهم

نشرت “مؤسسة الديمقراطية الاجتماعية” في تركيا (Sosyal Demokrasi Vakfı – SODEV)، بحثاً حول آراء المواطنين الأتراك باللاجـ.ـئين السوريين الموجودين في بلادهم منذ ما يقارب عشـ.ـر سـ.ـنوات نتيجة الحـ.ـرب الدائرة في سوريا.

واعتمد بحث المؤسسة على إجراء اتصالات هاتفية بالمواطنين لأخذ آرائهم في السوريين. حيث بلغت نسبة من يقولون “على السـوريين العودة إلى بلادهم” 66.1 بالمئة. وكان الاعتقاد بأن السـوريين يخلقون مشكلات هيكلية كبرى في المستقبل هو الرأي السائد وفقاً للنتائج.

وأُجري استطلاع آراء المواطنين في الفترة الممتدة بين 8 و29 من تشرين الثاني 2021، ونشر في الـ 30 من ذات الشهر، وأعادت وسائل الإعلام التركية، اليوم الأحد، تسليط الضوء عليه.
وشملت شريحة المستطلَعين 50.1 من الذكور و49.9 من الإناث، وكانت نسبة الحاصلين على شهادات جامعية من المستطلعة آراؤهم نحو 17.1 بالمئة، و35 بالمئة من حاملي الشهادة الثانوية و 2.9 بالمئة من حاملي الشهادات الجامعية العليا.

من جانبه، لفت مدير “SODEV” إرتان أكسوي إلى أنّ “نتائج البحث تكشف أن مقاربة المجتمع التركي تجاه السوريين سلبية من نواحٍ عديدة”، وتابع: “نحتاج إلى مزيد من النضال ضد المواقف والأنشطة الإقصائية والتمييزية”.

وأضاف أكسوي: نعتقد أنه يجب علينا بذل جهد لبناء عملية بناءة أكثر بدلاً من مزيد من الكلام الذي يحض على الكراهية، مؤكداً على أن “الجهد يجب أن يبذل في مكافحة السياسات التي تنتج الهجرة وليس محاربة المهاجرين”.

اقرأ ايضا : أصبح بإمكان السوري العمل كمعلم في المدارس التركية والدخول في دوائر الدولة رسميا

وجاءت نتائج البحث المنشورة على موقع المؤسسة وفقاً للتالي:

جزء كبير من السكان لديهم مشاعر سلبية تجاه السوريين، حيث يذكر جزء كبير من المشاركين أن عدد السـوريين الذين يعيشون في تركيا يزيد عن 5 ملايين، بينما في الواقع بلغ عدد السـوريين الذين يعيشون في تركيا وفقاً للإحصائيات الرسمية 3 ملايين و723 ألف لاجئ سوري.

وقال 55.4٪ من المشاركين “يجب على السوريين العودة إلى بلادهم”، في حين قال 45.5٪ إنهم أشخاص خطرون يسببون مشكلات في المستقبل.

ووفقاً لتصنيف الآراء اعتماداً على الانتماء الحزبي، أجاب 42.6٪ من ناخبي حزب العدالة والتنمية بضرورة عودة السـوريين إلى بلادهم، بينما صرح أكثر من 50٪ من ناخبي جميع الأحزاب الأخرى بضرورة “العودة إلى بلادهم”.

“النظرة العامة”

في فئة كيف تُعرّف السوريين. يُرى أن النظرة السلبية تسود في جميع أنحاء البلاد، إذ إنّ نسبة الذين يقولون إن السـوريين “ليسوا نظيفين وموثوق بهم ومهذبين” يزيد عن 70 بالمئة. وحول سؤال “هل السوريون يعملون بجد؟” أجاب 57.5٪ من المشاركين بـ “لا” على السؤال.

وبخصوص سؤال “هل ترغب في أن يكون لديك جار سوري؟” أكد 55.7% من المواطنين عدم رغبته بذلك. وذكر 71.5٪ من المستجيبين للبحث أنهم يتواصلون مع السوريين “عندما يكونون مضطرين لذلك”.

“المشـ.ـاجرات”

وفي الإفادة على سؤال “هل لديك مشكلات مع السوريين” قال 49.7% منهم إنهم لا يواجهون أي مشكلات، بينما قال 35.1٪ إنهم “يواجهون مشكلات في بعض الأحيان”.

وذكرت الإحصائية أنّ 38.3٪ من المستطلَعين قالوا إنهم لم يشهدوا أي مشاجرات بين السكان المحليين والسـوريين، لكنهم سمعوا عن حالات مماثلة. وبلغت نسبة من أفادوا أنهم لم يشهدوا أي مشاجرة 14.2٪. و23.1٪ منهم شهدوا عدة مرات. وكان معدل من قالوا أنهم شهدوا مشاجرة “مرات عديدة” هو 18.7٪.

“النظرة إلى أماكن عمل السوريين في تركيا”

وكانت الإجابة حول سؤال: “هل تتسوق من شركة أسسها سوريون؟”، قال 44.2 بالمئة: “إذا كان هناك مكان عمل تركي يقوم بالوظيفة نفسها، فأنا أفضل التعامل معه”، بينما قال 46.7 بالمئة “بالتأكيد لن أفعل ذلك”. وبلغ معدل الأشخاص الموافقين على التعامل مع أماكن عمل سورية نحو 9.1 بالمئة فقط. كما أن نسبة الذين لا يوافقون على فتح السوريين لعمل تجاري في تركيا 67.1٪.

وأشار البحث إلى أن الأسباب التي جعلت المشاركين لا يريدون أن يفتح السوريون مشروعًا تجاريًا يمكن جمعها تحت ثلاثة عناوين رئيسية: لا يدفعون ضرائب (71.4٪)، لن يعودا إلى بلادهم “يبقون هنا” (70.8٪) ويسرقون منشآتنا (60.3٪).

وحول ترحيب الأتراك بعمل السوريين في تركيا، قال 62.8٪ من المشاركين “لا أريدهم أن يعملوا في تركيا أبدًا”. للأسباب التالية: عليهم العودة إلى بلدهم والعمل هناك (73.6٪)، تنخفض الأجور (67.6٪)، ويبقون هنا “في تركيا” (67٪) ويأخذون وظائفنا (56.9٪).

اقرأ ايضا : مسؤول بالرئاسة التركية يتحدث عن اللاجـ.ـئين السوريين وجهود تركيا في عودتهم إلى سوريا

المطالبة بعودة السوريين إلى بلدهم

قال 66.1 في المئة من المستطلعين إنه يتعين على اللاجئين السوريين في تركيا “العودة إلى بلدانهم”، بينما يعتقد 16.8 في المئة أنه ينبغي إعادة توطينهم في مناطق آمنة. وذكر 7.1 في المئة أنهم يؤيدون التوزيع المتوازن للاجئين على أساس البلد والمدينة.

وفي الإجابات عن عودتهم في حال انتهاء الحرب في سوريا، ترتفع نسبة من يقولون “يجب أن يعودوا إلى بلادهم” بشكل كبير لتصل إلى 84.2٪.

وكانت نسبة أولئك الذين يعتقدون أن السوريين لا يفيدون الاقتصاد التركي هي 82.9٪، ونسبة الذين يعتقدون أنهم لا يثروا الحياة الثقافية نحو 85.7 بالمئة. ونسبة الذين يصرحون بأنهم لن يعيشوا بسلام مع السوريين وصلت إلى 80.1٪.

كما تناول البحث عشرات النقاط الأخرى بخصوص آراء المواطنين باللاجئين السوريين في تركيا بينها:

نسبة غير المرتاحين من وجود عائلات سورية في أحيائهم: 52.8٪
نسـبة من قال: “لن أشعر بالراحة بالاستقرار في حي يعيش فيه السوريون بكثافة” هي 65.4 في المئة
نسبة من لا يرتاحون بالعيش مع سوريين في المبنى نفسه 56.6٪
نسـبة المستائين من تعلم أطفالهم مع أطفال سوريين في المدرسة نفسها هي 47.6٪

نسبة الأشخاص الذين عبروا عن عدم ارتياحهم للعمل مع سوريين في المدرسة نفسها 50.1 في المئة
نسـبة من قال إن للسوريين تأثير سلبي على الاقتصاد التركي 75.6٪
نسبة من قال إن السوريين يعملون بشكل أرخص ويتسـ.ـببون في بطـ.ـالة الأتراك: 56.3٪
من يعتقدون أن السوريين تسببوا في زيادة إيجارات المساكن: 65.2 في المئة.

Advertisements