تخطى إلى المحتوى

مركز مرايا للدراسة يسلط الضوء بشكل ميداني على عمـ.ـلية نسر الشتاء التركية في سوريا

مركز مرايا للدراسة يسلط الضوء بشكل ميداني على عمـ.ـلية نسر الشتاء التركية في سوريا

أطـ.ـلقت تركيا في 1 شباط/ فبراير الجاري، عمـ.ـلية عسـ.ـكرية جـ.ـديدة في سورية والعراق تحت اسم “نسر الشتاء” ضـ.ـدّ حزب العمال الكردستاني، تم فيها استهـ.ـداف ما لا يقل عن 80 موقعاً ضِمن 3 مناطق رئيسية وهي “سنجار” في محافظة “نينوى” و”المالكية” و”كراتشوك” في محافظة الحسكة.

ويُلاحَظ أنّ العمـ.ـلية الجـ.ـديدة تأتي بعد مرور عام على انتهـ.ـاء عمـ.ـلية “مخـ.ـلب النسر (2)” رغم عدم تحقيق الأهـ.ـداف المنشودة منها، وبعد أقل من 6 أشهـ.ـر من شـ.ـنّ تركيا حمـ.ـلة جوية ضـ.ـد “PKK” في العراق وسورية.

وهذه المرّة الأولى التي تُطلِق فيها تركيا عملية عسكرية في سورية والعراق معاً، فالعمليات السابقة كانت تقتصر على أحد البلدين. ويبدو أنّ الهدف الرئيسي من ذلك هو قطع خطوط الإمداد والاتصال بين قيادة حزب العمال الكردستاني في “قنديل” ووحدات الحماية الكردية وقوات سورية الديمقراطية في سورية؛ فمنذ السيطرة على قضاء “سنجار” شمال غرب العراق عام 2017 أصبح “PKK” يمتلك قدرة أكبر على تأسيس قواعد عمليات متقدمة قرب سورية يستخدمها لتعزيز قدراته فيها؛ حيث يقوم بنقل الأسلحة والذخائر والأموال والكوادر بالاتجاهين؛ عَبْر شبكة من الأنفاق والكهوف وخطوط التهريب على طول الجبال.

اقرأ ايضا : رياض حجاب بتصريح خاص يكـ.ـشف عن خطته لإصلاح الثـ.ـورة السورية ويحدد اليوم الذي سيعقد فيه الاجتماع الهام

في الواقع، إنّ تنفيذ عمـ.ـلية “نسر الشتاء” وأي تحرُّك محتمل في سورية لا يُمكن أن يتم دون وجود تنسيق بين تركيا والولايات المتحدة أو على الأقل عـ.ـدم اعـ.ـتراض هـ.ـذه الأخـ.ـيرة.

ويُلاحَظ أن التحالف الدولي قام بعمـ.ـلية إنزال في “أطمة” شمالي إدلب، واستخدم فيها الأجواء التركية، بعد يوم واحد من بَدْء عمـ.ـلية “نسر الشتاء”، بما يعكس التنسيق الأمني رفيع المستوى بين البلدين، والذي يندرج في الغالب ضِمن مبدأ المقايضة، أو سياسة خُطوة مقابل خُطوة، حيث يُقدّم كل طرف تنازُلات للآخر مقابل تحقيق مصالح الحد الأدنى للطرفين.

ومن غير المستبعَد أن تنتقل عمـ.ـلية “نسر الشتاء” لاحقاً من القـ.ـصف الجوي إلى التوغّل البري على غرار العمـ.ـليات السابقة، لكن لا يبدو أنّ أي تحـ.ـرُّك في هـ.ـذا الصدد قد يشمل محافظة الحسكة، بينما المتوقَّع بحال عزمت تركيا على تنفيذ هجـ.ـمات بريّة في سورية أن تستهـ.ـدف المنطقة الواصلة بين عمـ.ـليتَيْ “نبع السلام” و”درع الفرات”.

اقرأ ايضا : العميد أحمد رحال يكـ.ـشف عن خمسة جـ.ـيوش كبرى متواجدة في سوريا و موعد البدء بتحـ.ـركها

ومع ذلك، تركيا لا بُدَّ أن تحرص على عـ.ـدم التصـ.ـادُم مع روسيا في سورية ودون أن تُفوِّت فرصة الضغـ.ـط عليها لتنفيذ مذكرة “سوتشي” (2019) سواءً بشكل مشترك أو مستقل، الذي يعني قيام القـ.ـوات التركية مع فصـ.ـائل المعـ.ـارضة بمهامّ إخراج “حزب العمال الكردستاني” من المنطقة الآمنة بعد ضمان انسحـ.ـاب القـ.ـوات الروسية من منطقة العمـ.ـليات المحتملة على غرار ما فعلت قُبيل انطـ.ـلاق عمـ.ـلية “غصن الزيتون” (2018).

Advertisements