تخطى إلى المحتوى

“روسيا تفـ.ـاجئ تل أبيب”.. بوتين يرفض طلباً إسـ.ـرائيلياً يخص بشار الأسد والوضع في سوريا

“روسيا تفـ.ـاجئ تل أبيب”.. بوتين يرفض طلباً إسـ.ـرائيلياً يخص بشار الأسد والوضع في سوريا

سلطت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية الضوء على التطورات الأخـ.ـيرة التي طرأت في موقف القيادة الروسية بشأن العمـ.ـليات التي تقوم بها إسـ.ـرائيل داخل الأراضي السورية، مشيرة إلى أن بعض تصرفات موسكو في سوريا مؤخراً شكلت مفـ.ـاجئة بالنسبة للمسؤولين في تل أبيب.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية “كان” عن طلب تقدمت به القيادة في إسرائيل إلى الرئاسة الروسية بشأن نظام الأسد والأوضاع الميدانية في سوريا، مشيرة إلى أن موسكو رفضت تلبية مطالب تل أبيب.

وفي التفاصيل، قالت الهيئة إن إسرائيل تواصل عملياتها الجوية في سوريا بهدف الضغط على “بشار الأسد” ونظامه للتعامل بشكل مختلف مع التواجد الإيراني على الأراضي السورية، لاسيما المناطق الجنوبية القريبة من الحدود مع إسرائيل.

وأشارت إلى أن روسيا قامت مؤخراً بتشغيل أنظمة دفاعية متطورة في قاعدة “حميميم” العسكـ.ـرية شمال غرب سوريا، لافتة إلى هذا الأمر يعرقـ.ـل الجهود التي تقوم بها تل أبيب في سوريا للحد من النفـ.ـوذ الإيراني هناك الذي يشكل تهـ.ـديداً للأمن الإسـ.ـرائيلي.

وأوضحت أن القيادة في تل أبيب طلبت رسمياً من روسيا إيقاف تلك الأنظمة الدفاعية المتطورة التي قامت بتشغيلها، وذلك لما تسببه من اضطـ.ـرابات في الملاحة الجـ.ـوية بمطار “بن غوريون”.

وبينت الهيئة في تقرير لها أن القيادة الروسية قابلت الطلب بالرفض بحجة أن تلك الأنظمة مصممة لحماية الجـ.ـنود الروس المنتشرين في سوريا.

وكشفت الهيئة أن تل أبيب أبلغت موسكو بأن تلك الأنظمة تعـ.ـطل الموجـ.ـات الكهرومغناطيسية في شـ.ـرق البحر المتـ.ـوسط، ما يسبب اضـ.ـطـ.ـرابات في نظام تحـ.ـديد المـ.ـواقع العـ.ـالمي “GPS” ويؤثر على حركة الطـ.ـائرات التي تستعد للـ.ـهـ.ـبوط في المـ.ـطار الإسـ.ـرائيلي.

ونقلت عن أحد الطيارين تأكيده أن هذه الأنظمة قد تم تشغيلها خلال الأربعة أسابيع الماضية، مشيراً إلى أن هذه الأنظمة قامت روسيا بتجريبها لفترة مؤقتة عام 2019 لتعيد تشغيلها منذ نحو شهر تقريباً.

ونوهت الهيئة في سياق تقريرها أن الروس يحاولون من خلال رفض المطالب الإسرائيلية تبيان أنهم “أصحاب البيت في سوريا” وأن لهم حرية التصرف بغض النظر عن مصالح بقية الأطراف.

فيما رأى محللون أن رفض روسيا للطلب الذي توجهت به إسرائيل جاء من أجل وضع تل أبيب تحت الضغط، لاسيما في ظل تكثيف الأخيرة لغـ.ـاراتها الجـ.ـوية خلال الفترة الماضية، الأمر الذي جعل روسيا في موقف حرج أمام حلفائها الإيرانيين ونظام الأسد.

اقرأ ايضا : مسؤول قطري يعـ.ـلن عن مكافأة تخص بشار الأسد.. ويبشر السوريين انتظرو الربيع

من جهتها، نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” تقريراً مطولاً أشارت من خلاله إلى أن الغـ.ـارات الإسرائيلية الأخيرة التي استهـ.ـدفت مواقع قرب دمشق صباح يوم الاثنين، تعتبر بمثابة رسائل واضحة إلى كل من روسيا وإيران.

وحول مفاد الرسالة، نوهت الصحفية إن تل أبيب تريد أن تقول لموسكو وطهران أنها لن توقف غـ.ـاراتها في سوريا ولن تتراجع حتى تحقيق أهدافها هناك، وفي مقدمتها لجـ.ـم التموضــ.ــع الإيراني داخل الأراضي السورية.

ولفتت أن إسرائيل عازمة على تحقيق أهدافها حتى في ظل الضغوط الروسية، ومن بينها الدوريات المشتركة مع النظام السوري، بالإضافة إلى تشغيل أنظمة متطورة في “حميميم” للتشويش على الطـ.ـائرات الإسرائيلية.

Advertisements