تخطى إلى المحتوى

قرابة 600 ألف عائلة سيتم استبعادها من الدعم.. إليكم المعايير الجـ.ـديدة لسحب البطاقة الذكية من السوريين!

قرابة 600 ألف عائلة سيتم استبعادها من الدعم.. إليكم المعايير الجـ.ـديدة لسحب البطاقة الذكية من السوريين!

تتجه الحكـ.ـومة السورية إلى رفع الدعم عن عدد كبير من العائلات في سوريا دفعة واحدة، وذلك ضمن إطار سياسة رفع الدعم التي أشارت العديد من التقارير أن حكـ.ـومة النظام ستبدأ بتطبيقها خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وعلى الرغم من الانتقادات الكبيرة التي طالت الحكـ.ـومة في الآونة الأخيرة جراء الحديث عن وجود مقترحات وخطط لرفع الدعم عن شريحة واسعة من السوريين، إلا أنها تبدو عازمة في تنفيذ خططها في الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

وضمن هذا السياق، أدلت “فاديا سليمان” معاون وزير الاتصالات والتقانة بتصريحات جديدة تحدثت خلالها عن إمكانية استبعاد أكثر من نصف مليون أسرة سورية من الدعم، الأمر الذي يعني عدم قدرتهم على الحصول على بعض السلع والمواد الاستهلاكية والغذائية عبر البطاقة الذكية بالأسعار المدعومة.

وذكرت “سليمان” في تصريحات تلفزيونية أن الهدف من هذه الخطوة هو تنظيم الدعم الحكـ.ـومي وإعادة تصوبيه بحيث تستفيد منه الشرائح المستحقة الأكثر حاجة للدعم.

وأشارت إلى أن استبعاد العائلات من الدعم سيستند إلى عدة معايير، من بينها الملكية والثروة ومستوى الدخل، على حد قولها.

اقرأ ايضا : “شهر الحسم”.. تركيا مقبلة على شهر فبراير مليء بالأجندات ونقاط التحول الكبرى.. إليكم تفاصيلها!

وأوضحت المسؤولة أنه سيتم خلال المرحلة الأولى استبعاد (596628) بطـ.ـاقة أسـ.ـرية من الـ.ـدعم أي ما نسبته 15 بالمئة من البطاقات.

وبينت “سليمان” أن عدد السيارات المملوكة للعائلات المستبعدة (432173) سيارة، لافتة إلى أن النسـ.بة المئـ.ـوية لاستبعاد السيارات الخـ.ـاصة هي 47 بالمئة، وفق قولها.

ونوهت في معرض حديثها إلى أن حكـ.ـومة البلاد عمدت إلى تحديد مالكي السيارات الخاصة المستبعدة من الدعم عبر بيانات رسمية حصلت عليها من وزارة النقل.

وأكدت أنه سيتم استبعاد من يملك سيـ.ـارة ذات محرك أكثر من 1500 سـ.ـي سـ.ـي موديل عام 2008 وما بعد من دعم المشتقات النفـ.ـطية، بالإضافة إلى استبعاد أي شخص يملك أكثر من سيارة واحدة.

ولفتت إلى أن بيانات ملكية العقارات لم تدخل في هذه المرحلة، وذلك نظراً لأنها تحتاج إلى المزيد من الدقة والدراسة، في إشارة منها إلى أن العقارات وملكيتها ستدخل ضمن معايير الحصول على الدعم الحكـ.ـومي في الفترة المقبلة.

وتطرقت في ختام حديثها عن أن الشريحة المستبعدة من الدعم ستتمكن من الحصول على كل المواد التي تحصل عليها في الوقت الحالي ولكن بسعر الكلفة الذي ستحدده في وقـ.ـت لاحق وزارة التجـ.ـارة الداخلية وحـ.ـمـ.ـاية المستهلك.

كما شددت “سليمان” في الختام على أن المعايير الجديدة للاستبعاد من الدعم لن تشـ.ـمـ.ـل وسائل الإنـ.ـتـ.ـاج ومنـ.ظـ.ـومة النقل العام، وهذا يعـ.ـني أنـ.ـها لن تتسبب بــرفـ.ـع الأسعار، وفق قولها.

يأتي ما سبق في ظل استمرار تردي الوضع المعيشي لشريحة واسعة من السوريين وسط عدم قدرة الحكـ.ـومة على إيجاد حلول مناسبة ومنطقية للحد من الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تتعرض لها البلاد، حيث برز مؤخراً مقترح رفع الدعم عن جميع السوريين تزامناً مع زيادة الرواتب والأجور.

Advertisements