تخطى إلى المحتوى

مشـ.ـروع للسوريين في تركيا يسمح لهم بالحصول على خبرات مهنية وشهادات رسمية لمهنهم

بعد سفر اللاعبين السوريين نسي المسؤلون جوازات السفر الخاصة بالفريق في دمشق!

يتيح مشـ.ـروع “الأيدي الماهرة” المدعوم من الاتحاد الأوروبي في تركيا، التسجيل على برنامجه الذي يمنح الأشخاص شهادات لمزاولة المهنة، بهدف تأمين وظائف لمئات السوريين الخـ.ـاضعين للحماية المؤقتة في عدد من الولايات التركية.

المهن والحرف المتاح التسجيل عليها، بحسب موقع “ميغا غازي عنتاب” هي: الحلاقة الرجالية، والحلاقة النسائية والخياطة، وتمديد الكهرباء، و (مكينة CNC) وهي آلة يتم التحكم بها عبر الحاسوب، والحدادة، وقـ.ـص الحديد، وعمال الرافعات، وحقن البلاسيتك، والدهان، وعمال الإنشاءات، وحدادة الإنشاءات (الباطون)، ونجارة الإنشاءات، وعمال البناء”

ويدعم المشـ.ـروع مهن “معلم السيراميك، والمزرّق (Sıvacı) وتمديد دوال غاز”، وفق موقع تلفزيون “ميغا غازي عنتاب”.

الولايات التركية التي يشملها المشروع: “إسطنبول، غازي عنتاب، هاتاي، شانلي أورفا، أضنة، بورصة، كلس، إزمير، قيصري، قونيا، ماردين وأنقرة”.

يسجل الشخص المعلومات عبر الرابط التالي هنا، وللاستفسار عن أي شيء يمكن التواصل على الواتساب عبر الرقم: (05060300217 ).

البرنامج الذي يتم التسجيل عليه هو امتحان عملي ونظري باللغة العربية ولمدة يوم واحد، وبعد اجتياز الامتحان يتم منح المتدرّب شهادة مزاولة مهنة مرفقة برقم دولي معترف بها في تركيا ومختلف الدول الأوروبية لمزاولة المهنة.

خلال شهر من مدة التسجيل على البرنامج يتم إعلام الشخص بتاريخ الامتحان الذي يستمر لمدة ساعة، (ويسمح البرنامج لـ 20 ألف شخص بدخول الامتحان المهني) وخلاله يتم تقييم خبرة المرشّح من قبل أستاذ مختص بالمهنة، ومن ثم ترسل النتائج إلى أنقرة، وحين نجاح الشخص بالامتحان ترسل الشهادة إلى غرفة التجارة والصناعة في الولايات ليتمكن أصحابها من استلامها.

اقرأ ايضا : أكثر من 70 منظمة تركية تبعث برسالة مشتركة إلى جهات مختلفة بشأن وجود السوريين

ويهدف المشـ.ـروع إلى إمكانية توظيف السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة، والمواطنين الأتراك من خلال تنظيم اجتماع ما بين الناجحين بالامتحان وشـ.ـركات محددة، حيث يمنح لاحقاً الشخص إذن عمل، ويؤمن له 10 في المئة من الحد الأدنى للمرتبات.

كما سيتم إلحاق السوريين الذين سيتم توظيفهم بكورسات المستوى الأول لتعليم اللغة التركية للأجانب، المقدمة من قبل وزارة التعليم ومراكز اللغات.

وكان اتحاد الغرف التركية أعلن منتصف عام 2020 عن تقديم مشـ.ـروع “الأيدي الماهرة” بدعم من الاتحاد الأوروبي بهـ.ـدف توظيف السوريين المقيمين في تركيا الذين يمتلكون حرف مختلفة ولم تتح لهم فرص العمل بها، في ظل تدهـ.ـور الأوضاع الاقتصادية.

Advertisements