تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي يوجه رسالة عاجلة لأمريكا بشأن سوريا وتطورات هـ.ـامة بخصوص صفقة طائرات “F-16”

وزير الدفاع التركي يوجه رسالة عاجلة لأمريكا بشأن سوريا وتطورات هـ.ـامة بخصوص صفقة طائرات “F-16”

وجّه وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” رسالة هامة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، داعياً إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى فتح صفحة جـ.ـديدة والتعاون مع تركيا بصفتها دولة حليفة.

وطالب الوزير التركي في تصريحات صحفية الإدارة الأمريكية بضرورة التوقف عن تقديم الدعم لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” والوحدات الكـ.ـردية، والتوجه بدلاً من ذلك إلى التنسيق والتعاون مع تركيا الحليف في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال “آكار” في سياق حديثه”: “إن الموقف الأمريكي تجاه تنظيـ.ـمـ.ـات غولن وحزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردستاني ووحدات حمـ.ـاية الشعب وحزب الاتحـ.ـاد الديمقراطي أدى إلى زعـ.ـزعة ثقة الرأي العام التركي حيال الولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن حصر العلاقات العسكـ.ـرية بين أمريكا وتركيا في سياق الشأن السوري وشراء أنقرة لمنظومة الدفــ.ـاع الجـ.ـوي “إس 400” روسية الصنع، سيكون خطأ جـ.ـسـ.ـيماً، وفق تعبيره.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً من أن تتوجه لحل مثل هذه الملفات بشكل يليق ببلدين حليفين، توجهت لاتخاذ قرارات وخطوات ستؤثر حتمياً على العـ.ـلاقـ.ـات الثنائية بين البلدين بشكل سلبي.

اقرأ ايضا : لم ينتبه أن الميكرفون مفتوح.. الرئيس الأمريكي يشـ.ـتم مراسل شبكة “فوكس نيوز” بـ”ابن العـ.ـاهرة الغـ.ـبي”

وبيّن “آكار” أن بلاده تدعم التعامل مع الملفات العالقة والتي فيها اختلاف في وجهات النظر مع أمريكا عبر فتح قنوات الحوار بأسلوب يليق بروح التحالف بين واشنطن وأنقرة.

ولفت الوزير التركي في معرض حديثه إلى أن تركيا تأمل وتطلع أن تتجه أمريكا نحو مكـ.ـافـ.ـحة التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية في المنطقة دون تفريق.

وأضاف: “كما أننا نتطلع إلى تـ.ـعـ.ـاون الولايات المتحدة مع تركيا العـ.ضــو والحـ.ـلـ.ـيف في الناتو لما يقرب من 70 عاماً، بـ.ـدلاً من التـ.ـعـ.ـاون مع تنـ.ـظـ.ـيم YPG الإرهـ.ـابي”. وفق وصفه.

وفي شأن ذي صلة، تحدثت وسائل إعلام تركية عن تطورات هامة بخصوص صفقة طائرات “إف 16” بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن واشنطن قد توافق على طلب أنقرة لشراء هذه الطائرات، وذلك ضمن إطار تعـ.ـزيـ.ـز تواجد شركاء حـ.ـلـ.ـف شـ.ـمـ.ـال الأطلسي في البحر الأسود.

ونقلت قناة “سي إن إن تورك” عن مصادر أمريكية تأكيدها وجود لقاءات ومباحثات غير معلنة بين تركيا وأمريكيا، حيث كشفت المصادر أن الإدارة الأمريكية مستعدة لبيع طائرات “إف 16” لتركيا.

اقرأ ايضا : تركيا تحصل على سلاح متطور سيغير ميزان القـ.ـوى العالمية بعد كـ.ـشف أردوغان عنه (فيديو)

ونوهت المصادر إلى أن الولايات المتحدة أبدت استعدادها لتسليم تركيا طائرات “إف 16″، وذلك بعد أن اشترت اليونان مؤخراً طائـ.ـرات “رافال” الحـ.ــربـ.ـية من فرنسا.

وأضافت القناة، أن الخارجية التركية تتطلع إلى موافقة واشنطن على هذه الصفقة بأنها أساس للحفاظ على تـ.ـوازن الـ.ـقـ.ـوى الحالي في بـ.ـحـ.ـر “إيجة”، وتجهيز حلـــ.ـفـ.ـائها في حلف شمال الأطلسي ضـ.ـد التهـ.ــديـ.ـد المتزايد في البـ.ـحـ.ـر الأسود.

وكانت وكالة “رويترز ” للأنباء قد نقلت في وقت سابق عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” على مجريات اللقاءات بين المسؤولين الأمريكيين والأتراك تأكيدها على أن تركيا تتطـ.ـلع لتحديث سـ.ـلاحـ.ـها الـ.ـجـ.ـوي بعد عدم قدرتها على إقناع واشنطن بإتمام صفقة شراء طائرات “إف 35” التي تم تجميدها بعد خـ.ـلافـ.ـات بين البلدين حول عدة مسائل.

Advertisements