تخطى إلى المحتوى

ألمانيا تعـ.ـلن عن حاجتها لمئات آلاف اللاجـ.ـئين وخاصة من السوريين قبل فوات الآوان!

ألمانيا تعـ.ـلن عن حاجتها لمئات آلاف اللاجـ.ـئين وخاصة من السوريين قبل فوات الآوان!

قال رئيس المجلس الانتخابي للحزب “الديمقراطي الحـ.ـر” في ألمانيا إن بلاده بحاجة إلى حوالي 400 ألف عامل أجنبي في كل عام للتخفيف من الأثر الاقتصادي الناجم عن شيخوخة مجتمعها.

في التفاصيل، فقد صرّح “كريستيان دوير”، أثناء مقابلة أجراها مع مجلة “فيرتشافتس فوخيه”، بأن النقص في العمال المهرة الآن خطـ.ـير للغاية “لدرجة أنه يبطئ اقتصادنا بشكل كبير” مضيفًا: “لا يمكننا السيطـ.ـرة على سوق العمل المتقدمة في السن إلا من خلال سياسة هجـ.ـرة حديثة”.

بينما يعـ.ـاني العالم من التضـ.ـخم اقتصاد ألمانيا ينكمش:

يعتبر الحزب “الديمقراطي الحر” الذي ينتمي إليه “دوير” جزءاً من التحالف الثلاثي الذي تولى السلطة في أواخر العام الماضي، ويدفع باستراتيجية الهجـ.ـرة المجددة كأحد مشاريعه الرئيسية.

ويُعد سكان ألمانيا من أكبر سكان العالم عمراً، ومن المتوقع أن يكون ربعهم تقريباً فوق عمر 67 عاماً بحلول نهاية هذا العقد.

في هذا الصدد، فقد سلطت دراسة حديثة أجراها “معهد كولونيا للأبحاث الاقتصادية” الضوء على أهمية العمال المهاجرين بالنسبة للاقتصاد. إذ قال الباحثون إن نسبة كبيرة من المهـ.ـاجرين الموجودين بالفعل في ألمانيا ينشطون في المجالات التي تواجه نقصاً في العمالة، مثل سائقي الشاحنات والممرضات.

اقرأ ايضا : الكـ.ـشف عن طريق جـ.ـديد يسلكه السوريون للوصول إلى كندا بوسيلة سهلة (فيديو)

الجدير بالذكر أن الاقتصاد الألماني سجلًا انكماشًا 1% في الربع الأخير من 2021، بينما أن باقي اقتصادات العالم تعاني من التضخم، وهذا الطبيعي في الوقت الحالي، أما الانكماش – وإن كان بسيطًا – ينذر بأمور أكثر خطورة على المدى البعيد.

في سياقٍ متصل، فقد أفادت صحف تابعة لمجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية استنادا إلى بيانات صادرة عن وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي “أوروستات/ Eurostat”، أن ألمانيا تلقت 100ألف و240 طلب لجوء في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، بزيادة قدرها الثلث مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وحسب التقرير الأوروبي فقد بلغت حصة ألمانيا من جميع طلبات اللجوء 28.4 في المائة، مقارنة بـ 24.3 في المائة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهي أكثر بكثير من أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ ايضا : في حلب شابة لديها أطفـ.ـال بدون أب ولازواج والقاضي يحتار لمن ينسب الصغار!

وتلقت فرنسا 73 ألفا و255 طلبًا، بنسبة 20 في المائة من جميع طلبات اللجـ.ـوء التي قدمت لدول الاتحـ.ـاد الأوروبي، بينما تلقت إسبانيا 39 ألفا و755 طلبا أي ما يعادل 11 في المائة، وبلغ عدد طلبات اللجـ.ـوء في إيطاليا 28 ألفا و645 طلبا وهو ما يعادل حصة 8 في المائة من مجموع طلبات اللجـ.ـوء بالاتحاد الأوروبي.

Advertisements