تخطى إلى المحتوى

بعد 40 عاما الأوراق انكـ.ـشفت.. ما قصة الدَين القديم لعائلة القذافي على بشار الأسد؟

بعد 40 عاما الأوراق انكـ.ـشفت.. ما قصة الدَين القديم لعائلة القذافي على بشار الأسد؟

كـ.ـشف رئيس الوزراء الليبي الأسبق عبد السلام جلود، عن مساهمة بلاده في خروج رفعت الأسد شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد من سوريا، وذلك في أوقات الصـ.ـراع بين الأخوين على السلطة في ثمانينيات القرن الماضي.

ليبيا دفعت 200 مليون دولار لرفعت الأسد

وقال جلود في كتاب مذكّراته (الملحة) والذي يصدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إن ليبيا قدمت 200 مليون دولار لرفعت ورتبت عمـ.ـلية خروجه من سوريا عام 1984.

وكـ.ـشف رئيس الوزراء الليبي الأسبق عن رحلته إلى سوريا في ثمانينيات القرن الماضي، بعد أن قرر قائد “سرايا الدفاع“، رفعت الأسد، تنفيذ انقـ.ـلاب عسـ.ـكري ضـ.ـد أخيه حافظ، مستغلا مرضه بنوبة قلبية.

وأكد أنه قابل الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وأبلغه أن ليبيا هي الوحيدة القادرة على “إنقاذ سوريا من الدمـ.ـار الذي ينتظرها“، مترجيا منه بذل كل الجهد لإقناع رفعت بالتوقف والخروج من البلاد، وفق ما نقل موقع “العربي الجـ.ـديد“.

وبحسب ما كتب جلود فإنه ساهم بوقف الانقـ.ـلاب على حافظ الأسد عبر الضغط على أخيه رفعت، ووصل به الأمر حدّ تهـ.ـديده، حتى بدأ أخيرا يلين وتظهر بوادر تغيير بمواقفه، مؤكدا أن رفعت سأله في لقاء حاسـ.ـم عن طريقة مغادرة سوريا وهو متهم بالعمالة، طالبا مبلغ 200 مليون دولار لـ “تأمين أسرته في الخارج“.

اقرأ ايضا : أحدهم لازال في بطن أمه.. قرار أوربي بحق عائلة سورية يحـ.ـرمهم من اطفـ.ـالهم مدى الحياة (صور)

ليبيا أنقذت حافظ الأسد

واعتبر رئيس الوزراء الليبي أنه جهوده ساهمت بمنع رفعت الأسد من تنفيذ انقلابه على أخيه حافظ، وقال إنه أنجز «مهمته القومية الصعبة والمعقدة“في سوريا، بمنع رفعت الأسد من تنفيذ انقلابه، قبل أن يساهم في ترتيب أمر سفره إلى الاتحاد السوفياتي، ثم انتقاله نهائيا إلى أوروبا».

المواجـ.ـهة بين حافظ الأسد وشقيقه رفعت

وعن حادثة المواجهة والحرب التي كادت أن تندلع في سوريا يقول جلود في كتابه: «في أواخر الثمانينيات، تعرّض الرئيس السوري حافظ الأسد لنوبة قلبية حادة ألزمته الفراش. وفي موقف خسيس وانتهازي، قرّر شقيقه رفعت الأسد، وكان قائدا لقطعات عسكرية تسمى “سرايا الدفاع” – وهي بمنزلة جيش موازٍ للجيش الوطني – تنفيذ “انقلاب” عسكري. فذهبت فورا إلى دمشق.

توجهت من المطار إلى المستشفى حيث يرقد الرئيس الأسد، فوجدته في حالة صحية صعبة، إضافة إلى أنه كان يعيش حالة ألمٍ ومرارة من موقف شقيقه رفعت. قال لي الرئيس الأسد: “أنت يا أخ عبد السلام وليبيا الوحيدون الذين يمكنهم إنقاذ سورية من الدمار الذي ينتظرها“

أضاف: “هو لن ينجح في مؤامرته، ولكننا سنخرج منها محطمين، أرجوك يا عبد السلام أن تبذل كل ما تستطيع من جهد للسيطرة على هذا الوضع، وإقناع رفعت بالتراجع عن موقفه هذا.

اضغط عليه للخروج من سورية والذهاب إلى أوروبا للعيش فيها“، ثم أردف قائلا: “سحبنا ثلاث فرق من الجولان لمواجهته. هذا وضع خطير“. وفي طريقي من المستشفى إلى الفندق رأيت عشرات الدبابات والمدرّعات، لكلا الطرفين، وهي تواجه بعضها بعضا».

وعبد السلام جلود رئيس وزراء ليبيا الأسبق (من 16 يوليو/تموز 1972 حتى 2 مارس/آذار 1977).

ولد في 15 ديسمبر/كانون الأول 1944. كان من الضباط البارزين ممن شاركوا في ثورة الفاتح من سبتمبر 1969.

وظل طويلا في مواقع الحكم في بلاده بقيادة معمر القذافي. اعتبر الرجل الثاني في ليبيا، فقد تولى مهام ومناصب حساسة في النظام: وزير الداخلية والحكم المحلي، المالية، الاقتصاد والصناعة، وعضو الأمانة العامة لمؤتمر الشعب العام (مجلس الرئاسة)، فضلا عن أن له أدواره في ملفات عربية عدة، وبعد اندلاع الثورة في 17 فبراير/ شباط 2011، غادر ليبيا إلى الخارج.

اقرأ ايضا : “بشار الأسد على المحك”.. نواب أمريكيون يوجهون طلباً عاجلاً للرئيس الأمريكي بشأن سوريا والنظام السوري!

بشار يرد الدين؟

ويقيم عدد من أفراد عائلة القذافي في سوريا منذ سنوات، في حين تتحدث تقارير صحيفة عن أن الرئيس السوري يحاول رد الدين إلى رموز النظام الليبي، بعد أن سقط حكمه في ليبيا.

بينما تتحدث مصادر عن مكالمة للقذافي مع قناة سوريّة، كانت السبب في وقوعه في الأسر ومقتله، حيث أكد محمد سعيد القشاط، آخر سفير ليبي من عهد القذافي في السعودية قائلا: “ذات ليلة رصد الناتو له مكالمة مع قناة سورية وتلك كانت غلطة النهاية».

وقال ابن عم الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، والمسؤول السياسي لجبهة النضال الوطني الليبية، قذاف الدم، في تصريحات سابقة إن “بشار الأسد يشكل صمام أمان للجزيرة العربية“.

وأضاف الدم في حوار صحفي سابق: «إذا سقط نظام الأسد فستنتشر الفوضى في سوريا، وسيحكمها الدواعش، وتصبح الجزيرة العربية محاصرة ومعرضة لفوضى عارمة».

ومطلع العام الماضي تسببت ألين سكاف زوجة هانيبال القذافي المقيمة في دمشق بمقتل فتاة، وذلك عندما دهست بسيارتها رباعية الدفع “نوع رانج روفر” عناصر في دورية مشتركة لحفظ النظام بدمشق، وثلاثة مدنيين بينهم فتاة كانت تقف على جانب الطريق المقابل لمشفى المواساة بحي المزة

وأوضحت المصادر أن “سكاف كانت تحت تأثير الكحول، ولم يتم القبض عليها أو محاسبتها، كونها تتمتع بسلطة نافذة من أحد الضباط، والذي قدم بشكل فوري إلى منطقة بنايات الـ14، ومن ثم طلب من عناصر الأمن الابتعاد عنها كونها سيدة تخصّه“.

وألين سكاف التي ما تزال الأحاديث تتردد حولها، هي عـ.ـارضة أزياء لبنانية الجنـ.ـسية ولاجئة سياسية في دمشق،من أن جاءت بعد سقـ.ـوط نظام القذافي في ليبيا عام 2012.

اقرأ ايضا : رسالة تركية حاسمة موجهة لروسيا.. مصادر تتحدث عن احتمال شـ.ـن تركيا لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية شمال سوريا

رفعت الأسد في دمشق

ومنذ السابع من شهـ.ـر تشرين الأول /أكتوبر الماضي، يقيم رفعت الأسد في دمشق، بعد غياب دام نحو 37 عاما، عن البلاد.

وتقول السلطات السورية إن عودة رفعت تأتي في إطار «ترفّع الرئيس الأسد، عمّا فعله وقاله ومنعا لسـ.ـجنه في فرنسا».

وأصدرت المحكمة الإصلاحيّة في أربعة أشهـ.ـر حكما، بسجن رفعت الأسد مدة أربع سـ.ـنوات، في قضية أصول جُمعت بالاحـ.ـتيال تقدر قيمتها بـ90 مليون يورو، بين شقق وقصور ومزارع للخيول.

ورفعت الأسد هو نائب الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وكان أحد أعمدة النظام الحاكم في سوريا أواخر القرن الماضي، وقاد سرايا الدفاع في «الجـ.ـيش السوري» التي ساهمت في إخمـ.ـاد «انتفـ.ـاضة» في مدينة حماة عام 1982.

وغادر رفعت البلاد عام 1984، عقب محاولة انقـ.ـلاب فـ.ـاشلة على شقيقه حافظ، متجها بذلك إلى سويسرا ثم إلى فرنسا رفقة عائلته.

Advertisements