تخطى إلى المحتوى

على الهواء مباشرة.. خبير معلوماتي يخترق هاتف مذيعة ويحذر من أمر هام (فيديو)

على الهواء مباشرة.. خبير معلوماتي يخترق هاتف مذيعة ويحذر من أمر هام (فيديو)

تمكن خبير معلوماتي من اخـ.ـتراق هاتف الإعلامية، داليا أيمن على الهواء مباشـ.ـرة، اليوم الأربعاء، وحـ.ـذر من أمر هام يتعلق بتطبيقات الهاتف الجديدة، حيث أكد على ضرورة فحصها والتأكد من درجة أمانها قبل استعمالها.

خبير معلوماتي ونصائح هامة حول الاخـ.ـتراق

وفي التفاصيل، نجح خبير أمن المعلومات، المهندس أحمد السخاوي، من اختـ.ـراق هاتف المذيعة داليا أيمن، خلال برنامج “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد” الفضائية.

وأوضح أن اخـ.ـتراق الهاتف جاء من خلال لينك أرسله إلى هاتفها مما مكنه من اختراقه – حتى لو كان مغلقاً، والتحكم به بشكل كامل والإطلاع على الصور الشخصية والمحادثات.

اقرأ ايضا : برنامج مطور لاختبار اتقان اللغة التركية عبر الإنترنت

تحـ.ـذير هام ونصيحة مفيدة

وخلال البرنامج، قدم السخاوي، عدة نصائح هامة حول آمان الخصوصية في الهواتف النقالة، حيث نصح بفحص تطبيقات الهاتف الجديد قبل التعامل معها، وتحميل تطبيقات مثل “ad burnisher manager” الذي يتيح معرفة التطبيقات الخطيرة على الهاتف لمسحها والتنبيه عن أي حالات غير طبيعية تجرى عبر الهاتف.

وأشار في ذات الوقت إلى أن ضبط المصنع على الهاتف يُمكن أن يمسح التطبيقات الخطيرة، لافتاً إلى أنه يُفضل وضع أي لينكات غريبة قبل فتحها عبر “لينك سكانر” الذي يتيح معرفة الخطير من التطبيقات واللينكات.

وفي السياق، كشف السخاوي، عن وجود بعض التقنيات الحديثة ومنها ديب فيكس، نوت وهي تطبيقات معتمدة على الذكاء الاصطناعي التى تمكن المخترقون “الهاكرز” من فبركة صور، أو فيديوهات.

اقرأ ايضا : عملة جـ.ـديدة تدخل سوق العملات الرقمية وتحقق نجاحاً لافتاً

وأكد السخاوي خلال البرنامج، أن هـ.ـذه التطبيقات أيضاً تتيح تزوير للصوت عن طريق تركيب الأصوات الحقيقية على أصوات أخرى مفـ.ـبركة والتي يقوم بها الذكاء بمنتهى السهولة.

وفي ختام حديثه، بيّن السخاوي، أن بعض التطبيقات والبرامج المتاحة تمكن من فبركة رسائل سواء نصية على الهاتف أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة لتركيب وفبركة الصور والفيديوهات.

والجدير ذكره أن نصائح وتحـ.ـذيرات خبير أمن المعلومات أتت عقب قضـ.ـية الفتاة المصرية، بسنت خالد، التي راحت ضحية الابتزاز والصور المفبركة، وأثـ.ـارت ضجة واسعة في الشارع المصري.

Advertisements