تخطى إلى المحتوى

“رقم قياسي يفـ.ـوق كل التوقـ.ـعات”.. تسجيل مهر عروس غير مسـ.ـبوق في سوريا

“رقم قياسي يفـ.ـوق كل التوقـ.ـعات”.. تسجيل مهر عروس غير مسـ.ـبوق في سوريا

واصلت قيمة مهور الزواج في سوريا ارتفاعها بشكل غير مسبوق يفوق جميع التوقعات، حيث تم تسجيل أعلى مهر لعروس في الساحل السوري متجاوزاً كافة الأرقام القياسية المسجلة في السابق، وذلك تزامناً مع عادات وأعراف جـ.ـديدة بالنسبة لمهر الزواج في البلاد.

وذكرت مصادر محلية أن منطقة الساحل السوري سجلت أعلى مهر لعروس في البلاد، مشيرة إلى الرقم المسجل بم يتم تسجيله سابقاً على الإطلاق في سوريا.

ونشر القاضي “أحمد قيراطة” منشوراً على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أكد من خلاله أن مدينة اللاذقية سجلت أعلى مهر لعروس في سوريا.

وأوضح أن معجل المهر بلغ 100 مليار ليرة سورية غير مقبوضة، كما بلغ مؤجل المهر 100 مليار ليرة سورية كذلك الأمر، تستحق في أقرب الأجلين، وفق قوله.

وبيّن “قيراطة” أنه عندما توجه بالسؤال للخاطب عن سبب رفع ذلك المهر بخلاف العادات المتعارف عليها في سوريا، أجابه بان ذلك المبلغ يعتبر زهيداً قياساً بمدى حبه لخطيبته.

وأشار القاضي إلى أن منطقة الساحل السوري قد سجلت في وقت سابق مهراً جاء في المرتبة الثانية، وقدره كيلوا غرام ذهب معجل المهر، و20 كيلو غرام من الذهب عيار 21 مؤجل المهر.

اقرأ ايضا : العرافة العالمية تتنبأ للبشـ.ـر بما سيحدث خلال 2022 وأحد التنبؤات صا.دمة وبعضها إعجـ.ـازي!

وقد أثار ما سبق استـ.ـياء الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب المعلقين على المنشور عن غـ.ـضبهم الشديد من من تسجيل مثل تلك المـ.ـهـ.ـور في مناطق تـ.ـعـ.ـج بالفـ.ـقــراء، وذلك بالتزامن مع استمرار تردي الوضع المعيشي والاقتصادي لمعظم المواطنين في البلاد.

كما أكد العديد من المتابعين أن ظاهرة ارتفاع قيمة مهور الزواج في سوريا تأتي في ظل عدم تمكن الشباب من جمع أدنى المهور للزواج.

في حين علق آخرون بالقول: “لا يمكن لأي شخص في البلاد أن يدفع مثل هذا المهر إلى إذا كان يعمل في مجال الممنـ.ـوعـ.ـات وتبييـ.ـض الأموال والأعمال المشابهة”.

وأكدت العديد من المصادر المحلية أن العديد من الأسر السورية بدأت في الآونة الأخيرة بتحديد مهر الزواج بالليرة الذهبية، وذلك يعود لاستقرار أسعار الذهب، بالإضافة إلى رغبتهم بالحفاظ على قيمة المهر في المستقبل.

اقرأ ايضا : ذهب لشراء الحليب فأصبح مليونيرا بدقائق (صورة)

وقد تحـ.ـول تحديد مـ.ـهـ.ـور الزواج في سوريا بالليرة الذهبية مــؤخــراً إلى ما وصفه البعض بـ”الظـ.ـاهـــ.ـرة الجديدة”، متوقعين أن يتـ.ـطـ.ـور الأمر ليصبح عرف اجتماعي في سوريا خلال الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق، أدلى القـ.ـاضـ.ـي الشرعي الأول بدمشق “ياسين القطيفاني”، بتصريحات صحـ.ـفـ.ـية تحدث من خلالها عن أسـ.ـبـــــ.ـاب انتشار ظـ.ـاهـ.ـرة تحديد المهور بالليرة الذهبية في سوريا مؤخـ.ـراً وإمـ.ـكـ.ـانية أن يتحول ذلك إلى عـ.ـرف اجتـ.ـماعي.

وقال “القطيفاني” في حـ.ـديث لصحيفة “البـ.ـعـ.ـث” المـ.ـحـ.ـلية: “نظراً لاستـ.ـمـ.ـرار انخـ.ـفـ.ـاض قيمة الليرة السورية وتـ.ـدنـ.ـي قيمتها الشرائية، عمـدت بعض الأسر في البلاد، لاسـ.ـيـ.ـما في حـ.ـالات الزواج خارج القطر، إلى تحـ.ـديـ.ـد مهور بناتهم بالليرة الذهبية خـ.ـوفـ.ـاً من المزيد من التـ.ـراجـ.ـع والانخفاض بقـ.ـيـ.ـمة العملة المحلية”، على حد تعبيره.

Advertisements