تخطى إلى المحتوى

صحيفة إسـ.ـرائيلية تتحدث عن تغير في الموقف الإسـ.ـرائيلي من بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا

  • أخبار
صحيفة إسـ.ـرائيلية تتحدث عن تغير في الموقف الإسـ.ـرائيلي من بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا

تحدثت مصادر صحفية إسـ.ـرائيلية عن مراجعة تجريها الحكومة في “تل أبيب” بشأن التعامل مع “بشار الأسد” ونظامه خلال المرحلة المقبلة في ظل التطورات التي يشهدها الوضع الميداني في سوريا، لاسيما في المنطقة الجنوبية القريبة من الحدود مع إسـ.ـرائيل.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العـ.ـبريـ.ـة تقريراً مطولاً، رجحت من خلاله أن يشهد الموقف الإسرائيلي تغيراً كبيراً تجاه مسألة بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا خلال الفترة القادمة.

وربطت الصحيفة حصول التغير الجذري في الموقف الإسرائيلي تجاه بقاء “الأسد” بمسألة استمرار الأخير بالسماح لإيران والجماعات التابعة لها بالتواجد ضمن الأراضي السورية.

وقالت الصحيفة: “إن نظـ.ـام الأسـ.ـد الذي يعاد تـ.أهيـ.ـله من قبل روسيا وبعـ.ـض الأنـ.ـظـ.ـمة العربية التي تسعى لإعـ.ـادته للجـ.ـامـ.ـعة العربية سيشكل استمــراره خـ.ـطـ.ـراً يزداد يوماً بعد يوم على إسرائيل.

وأوضحت أن المقصود من “الخـ.ـطـ.ـر”، هو استكمال المشروع الإيـ.ـراني المتمـ.ـثل بالهـ.ـلال الشيـ.ـعي، الممتد من اليـ.ـمن عبر البحـ.ـرين وإيران والعراق وسـ.ـوريا ولبـ.ـنان.

واعتبرت الصحيفة أن استكـ.ـمـ.ـال الهـ.ـلال الشيـ.ـعي يعني استمـ.ـرار نقل الأسـ.ـلـ.ـحة والمعدات إلى “حزب الله” في لبنان.

وأشارت إلى أن نـ.ـقـ.ـل الأسـ.ـلـ.ـحة ربما لا يقتصر مستقبلاً على الأنواع التقـ.ـليـ.ـدية، ومن الممكن أن يتم نقل أسـ.ـلـ.ـحة نـ.ـووية من إيران إلى الحزب عبر الأراضي السورية.

اقرأ ايضا : استقبلوه بوصف الخائن .. ناشطون سوريون يطـ.ـردون أحمد طعمة ويرفضون دخوله ريف حلب الشمالي! (صور)

وبحسب الصحيفة، ظـ.ـهـ.ـر الاهتـ.ـمــ.ـام الإسرائيلي بالمـ.ـلـ.ـف السوري، خلال لـ.ـقـ.ـاء رئيس الوزراء “نفتالي بينيت” مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة “سوتشي” الروسية قبل عدة أيام.

وكشفت أن “بينيت” و”بوتين” بحثا مستقبل الأوضاع في سوريا، مشيرة إلى أن إسرائيل تمكنت من الحصول على موافقة روسية باستمرار عملها بـ.ـحـ.ـرية واستـ.ـهـ.ـداف مواقـ.ـع في سوريا.

ونوهت الصحيفة في معرض حديثها إلى أن “بينيت” يميل لنـ.ـظـ.ـرة الدول الغـ.ـربـ.ـية لـ”الأسد”، على أنه طـ.ـاغـ.ـية تلـ.ـطخــ.ـت يداه بد.مـ.ـاء السوريين ويجب أن يـ.ـكـ.ـون مستـ.قـ.ـبل سوريا بدونه، على حد تعبيرها.

كما شددت على أن الموقف الأمريـ.ـكي المـ.ـتسـ.ـاهل، تسبب بإطـ.ـالة عـ.ـمـ.ـر نظـ.ـام الأسد، لافتة إلى أن موقـ.ـف حـ.ـاسم من قبل الإدارة الأمريكية يمكن أن يمنـ.ـع بشكل كامل إعادة تعـ.ـويم وتـ.ـأهـ.ـيل الأسد من جديد.

اقرأ ايضا : القـ.ـوة التركية الخاصة ترد على مصادر النيـ.ـران وتعـ.ـلن عن عمـ.ـلية نجم الدين الأحمر

وختمت الصحيفة تقريرها بالتطرق إلى الحديث عن تصريحات وزير الخـ.ـارجية الأمـ.ـريكي “أنتوني بلينكين” الأخيرة التي أكد خلالها عدم استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لدعم جهود إعادة العلاقات مع النظام السوري بأي شكل من الأشكال.

وأكدت على أن الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا في المرحلة الراهنة تحتاج إلى أفعال لا مجرد أقوال، في إشارة منها إلى التصريحات الأمريكية المتكررة حول شـ.ـرعـ.ـية بقاء الأسد دون اتخاذ أي خطوات عملية لتحقيق ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن ذات الصحيفة كانت قد أشارت في تقرير لها قبل أيام إلى أن إسـ.ـرائيل قامت مؤخراً بتغيير استراتيجيتها في التعامل مع التمـ.ـوضـ.ـع الإيـ.ـراني في سوريا والمنطقة.

Advertisements