تخطى إلى المحتوى

شاب سوري ينجح بتمرير قرار من شأنه إفادة الشعب السوري بشكل كبير (فيديو)

شاب سوري ينجح بتمرير قرار من شأنه إفادة الشعب السوري بشكل كبير (فيديو)

نجح الصحفي السوري، محمود رحيل، بتمرير مشـ.ـروع في “برلمان شعب” من شأنه أن يغير حـ.ـياة آلاف الجـ.ـرحى والمصـ.ـابين السوريين نحو الأفضل.

ونشر البرلمان الافتراضي، الاثنين، حلقة جـ.ـديدة على قناته في يوتيوب، خُصصت لمناقشة مشـ.ـروع “رحيل” والاستفسار منه عن بعض التفاصيل الخاصة بالمشـ.ـروع، لينتهي المطاف بتصويت غالبية أعضـ.ـاء البرلمان (9 أعضـ.ـاء) لصالح “رحيل” فيما امتـ.ـنع عضـ.ـوان عن التصويت، بينما اعترض عضـ.ـو واحد فقط على المشـ.ـروع.

ما تفاصيل المشـ.ـروع؟

حمل مشروع الصحفي السوري “رحيل”، اسم “مع الجرحى”، ويهدف من خلاله لدعم مصابي الحرب السوريين الذين تعرَّضوا لإعاقات جسدية نتيجة جرائم نظام الأسد وروسيا وإيران.

وأفاد “رحيل” في تصريح لـ”آرام”، بأن مشروعه عبارة عن ثلاثة مراحل، أولها إنشاء موقع إلكتروني إحصائي للوصول للجرحى وعرض بيانات تفصيلية عنهم، ثم المؤازرة الإعلامية عبر منصات التواصل الاجتماعي لدعم الحالات الحرجة والتي تحتاج تدخلاً سريعاً.

اقرأ ايضا : إسـ.ـرائيل تبدد آمال بشار الأسد وتعـ.ـلن البيان الأسود!

ويهدف المشروع لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة من المصابين وإكسابهم مهن مختلفة تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم وتأمين مستلزمات أسرهم.

وتابع رحيل: “دخلت بعدها باستجواب مع رئيس البرلمان لمدة سبع دقائق حول المشروع وأهميته وإمكانية تنفيذه، وبعدها انتقلت للنقاش مع النواب الذين وجهوا الأسئلة المتنوعة لي حول مشروعي”.

ولفت إلى أنه خُيّر للحصول على ميزانية المشروع، بين ميزانية مشروع النائب زينب أبو عونة حول المعتقلات السياسيات في مصر وبين مشروع النائب سعد الأمين حول دعم الأرامل والمطلقات في الجزائر، فاختار مشروع زينب.

وقال الصحفي إن هذا التخيير يكون ضمن القوانين الموجودة في برلمان شعب ليحصل على ميزانية المشروع الأقوى حسب تصويت الأعضاء.

وبيّن أنه نجح في إقناع غالبية الأعضاء بأهمية مشروعه بعد الدخول بمناظرة مع زينب، حيث صوَّت لمشروعه تسعة أعضاء من أصل 12 عضواً، وامتنع اثنان عن التصويت بينما صوَّتت زينب فقط لمشروعها.

اقرأ ايضا : الملك سلمان يوجه خطاب هام للمسلمين ويحـ.ـذر قبل فوات الآوان!

وحصل مشروع “رحيل” على 26 ألف دولار أمريكي، لكن هذه الميزانية يُمكن ألا تُعطى للمشروع، كون نتيجته ليست نهائية، على اعتبار أنه سيخوص في الحلقات المقبلة مناظرات أخرى مع مشاريع جديدة من نواب جدد.

واللافت أن حلقة مشروع الصحفي السوري “رحيل” افتتحها بكلمته عن المشـ.ـروع التي تخللها رفع الأعضـ.ـاء لعلم الثـ.ـورة السورية مكتوب عليه “الحـ.ـرية لسوريا” في إشارة إلى تضامنهم مع الشعب السوري.

يذكر أن “برلمان شعب” انطلق عام 2020 برعاية قناة الجزيرة، وكان في البداية يحمل اسم “برلمان شعيب”، لكن أعضـ.ـاء البرلمان صوتوا لصالح تغيير الاسم، وبحسب القائمين عليه، فإن الهدف منه تشكيل برلمان شعبي يضم أعضـ.ـاء من مختلف الدول العربية، لإيصال صوت الشعوب، وهموم المواطن العربي.

Advertisements