تخطى إلى المحتوى

مسؤول مقرب من بشار الأسد يبشـ.ـر السوريين بقرب دخول البلاد بعصر الزير سالم وزنوبيا! (فيديو)

مسؤول مقرب من بشار الأسد يبشـ.ـر السوريين بقرب دخول البلاد بعصر الزير سالم وزنوبيا! (فيديو)

لا حلول يُقدِّمها نظام أسد لمشـ.ـاكل السوريين المُجـ.ـبَرين على الإقامة تحت سيطـ.ـرته، سوى القليل من جُرُعات الصـ.ـبر المرّ، وأنّ العام القادم سيكون أفضل، وعلى هذا المِنوال واصل النظام سياسته هـ.ـذه منذ عشـ.ـر سـ.ـنوات.

في ظل الوضع المُتردّي هـ.ـذا، ما كان من صغار شبيـ.ـحة النظام ممن يعتقدون أنّهم “صحفيون”، إلّا العمل بمقتضى القرار الذي أصدرته حكومة النظام، والقـ.ـاضي بتشكيل لجنة “دعم إعلامي” تُعنى بـ “تهيئة الرأي العام قبل صدور قرارات تتعلق بالحـ.ـياة المعيشية للمواطنين”، وعلى هذا الأساس بدأ يخرج أولئك بتحليلات ما أنزل الله بها من سلطان.

آخر تلك التحليلات ما خرج به مُذيع قناة “لنا” التي يمتلكها رجل الأعمال المُعـ.ـاقَب دولياً والمقرّب من نظام أسد سامر فوز، ليقول في مقدمة برنامجه إنّ عظماء التاريخ عـ.ـاشوا بلا كهرباء، يقول: “الكهرباء اختراع حديث نسبياً، وربّما تعلمون أنّ البشـ.ـرية عـ.ـاشت آلاف السنين دون كهرباء، هارون الرشيد، شارلمان، زنوبيا، جميع ملوك بيزنطة وفارس، وحتى النعمان بن المنذر لم يكن لديه كهرباء، وأكثر من ذلك، امرؤ القيس وزهير بن أبي سلمى، جرير، الفرزدق والزير سالم لم يكن لديهم كهرباء”.

عبثاً يُحاول المذيع المُبرمَج على تزوير الحقائق أن يجد مَخـ.ـرجاً لأزمـ.ـة الكهرباء المتفـ.ـاقمة في مناطق سيطـ.ـرة أسد، فلم يجد أمامه إلّا العودة إلى التاريخ وتذكير الناس أنّه من الممكن أن نكون عظماء دون كهرباء، ليأتيه الرّد مُباشرة من المعلقين على صفحة القناة. تقول Seham Moh: “هلق بجد مقدم البرنامج عم يحكي ع الزير سالم وغيره، والله إذا لم تستحـ.ـي فقل ما شئت، يا بني آدم نحنا وصلنا للذرة وعم تحكي هالحكي، يا حيف ع سورية لما وصلت لهيك مستوى من الإعلام والثقافة”.

اقرأ ايضا : كـ.ـشف الخطة الأمريكية لإصلاح المعـ.ـارضة السورية في العام 2022

وقال Amer Shakhashiro متهـ.ـكماً: “أحلى شي وقت يعطي المذيع على وزارة الكهربا جرير والفرزدق ما كان عندن كهربا لك والله عـ.ـيب عليكن تطلبو كهربا يا هالشعب البطـ.ـران لشو البطـ.ـر ليش الصومال عندا كهربا وهي عندا مجاعة ونحنا ما عنا كهربا سؤال يطرحه مراقبون”، وقالت H Mhamad: “رح تكون نهـ.ـايتنا هي الشتوية، لأن رح نمـ.ـوت من البرد، وتعمى عيونا من العتمة”.

وتساءل Mohamad Dello متهـ.ـكماً: “لك شو بدنا بزير سالم ولا الرشيد الواحد بفكر لقدام مو بيرجع ١٠٠٠ سنة لورا العما اي استحا المخرز يقولا لابن عمو عمر”، وأكّدت Baraa Shamseen أنّ “سـ.ـبب من أسـ.ـباب الانحـ.ـطاط والتراجع هو إنك جالس تتفاخر بالماضي والتاريخ الأمم بتتقدم مو بتتراجع الناس وصلت ع المريخ وانت عم تقنع الشعب انو يكون متل هارون الرشيد وزنوبيا عيـ.ـب عليكن”، وقالت Manal Rezk إنّه “من فوائد قطـ.ـع الكهربا انو ما بنقدر نشوف هالمقابلات التافـ.ـهة”.

أما أسامة الذيب هنيدي فقال: “غـ.ـريب معقول جرير والفرزدق ماكان على دورهم كهرباء، هـ.ـذه ممكن نصدقها بس اكيد على دور زنوبيا كان في كهربا، غـ.ـريب الاستخـ.ـفاف بعقل المواطن”.

أمّا خلاصة الحديث فهو ما قالته أمينة خالد عليوي: “لك مو ناقصنا حكي وتبريرات، بدنا كهربا و٢٤ ساعة كمان، هاد حـ.ـقنا الطبيعي بهالحـ.ـياة، أهل الخليج بشو أحسن مننا؟”.

اقرأ ايضا : انقسـ.ـام في القصر الجمهوري بعد ممـ.ـارسات ماهر ضـ.ـد شقيقه بشار الأسد واضطـ.ـراب كبير في أروقة الحكم!

هذا كان حال قناة “لنا”، أما إذاعة دمشـ.ـق وقبل أسبوع فتحدّثت عن فوائد الاستحمام بالماء البارد على المدى القريب والبعيد،

وأنّه أفضل للأشخاص الأصحاء من الماء الساخن والفاتر بحسب قولها، لتلاقي هذه المقابلات نصيبها من السخـ.ـرية من السوريين، غير أنّ أحداً لم يتوقع أن يجد هذا الطرح مُدافعين عنه، لكن ومَن غيرُهم إعلاميو النظام القادرون على تحمّل كافة الشتـ.ـائم في سبيل الترويج لذلك النظام؟، ليخرج أحد أبواق ذلك النظام ويؤكد وجود منتجعات في روسيا تقدم هذه الخدمة يقول: “هالبوست رد عاللي كانوا عم يقفلو على إذاعة دمشـ.ـق وعلى قصة الحمّام بالمي الباردة، أنا من جهتي بتمنى خوض هيك تجربة رائعة ومفيدة، احتفال بموسم السباحة الشتوية في “تومسك” الروسية، افتتح نادي محلي للسباحة الشتوية موسم السباحة الشتوية في بحيرة بويارسكويه بضواحي مدينة تومسك الروسية، وترون في ألبوم “سبوتنيك” جانباً من الاحتفال الشتوي، قرر عشاق السباحة الشتوية، أعضـ.ـاء نادي “تومسكيه مورجي” للسباحة الشتوية، خلق جو احتفالي ونظموا فعالية مصغرة احتفالاً بالمناسبة، حيث غطس، قبيل العام الجديد، ما يقرب من 50 شخصاً في حفرة جليدية وسط بحيرة بويارسكويه”.

ليلقى هو الآخر نصيبه من التهـ.ـكم والسخـ.ـرية من السوريين حيث يقول Suliman Mansour: “حج متولي بس هدول بيرجعوا بلاقوا في تدفئة مركزية ناطرتن في كهربا في مي سخنة في خدمات ملاحظة انا من صغري بسبح صيف شتي ملاحظة الكوتش بمحلها في حال كنا نعيش ظروف طبيعية و ببلد بيحترم المواطن بس بدك ياني روح اسبح بمياه درجة حرارتها ١٠ درجات او يمكن اقل وارجع على بيت بارد او كب على حالي مي باردة مو حاجة البرد الي عم ناخدوا لا مجال للمقارنة بعدين طبيعة الاجسام هنـ.ـيك غير”.

اقرأ ايضا : الحكومة السورية تتحدث عن اتفاق تاريخي مع تركيا وبشـ.ـرى للسوريين في البلدين

وأكدت Noor Hassan: “في فرق كبير بين الامور المفروضة والامور الاختيارية.. مافيك تفرض ع حدا يضل بالعتم والبرد وتحكيلو عن فوائدو.. الموضوع مختلف تماما مع الأسف”، وقال إيهاب كزارة: “مو ليكون الشعب يلي هون عايش حـ.ـياتن الاساسية بالاول حتى ننتقل لموضوع الترفيه، الشعب السوري ب يلي عم يمرق فيو لا يقارن مع اي بلد بالعالم اطلاقاً”.

وعلى هـ.ـذا الأساس يبدو أن أبواق نظام أسد الإعلامية لم يُحسنوا تطبيق قرارات لجنة الدعم الإعلامي، ومن المؤكد أن نظام أسد لم يأخذ بعين الاعتبار المُدّة الزمنية الكبيرة بين وزارة الدعاية التي أنشأها كوبلز في ثلاثينات القرن الفائت، وبين لجنته الحالية، فالفارق كبير، وإذا أرادوا فعلاً تقليده، فلينظروا إلى نهـ.ـايته ويقلدوه بها، فهي الوحيدة المُتاحة لهم اليوم.

مسؤول مقرب من بشار الأسد يبشـ.ـر السوريين بقرب دخول البلاد بعصر الزير سالم وزنوبيا! (فيديو)

Advertisements