تخطى إلى المحتوى

رئيس المعـ.ـارضة التركية يطلب السماح ويعتذر من النساء المحجبات بعد إسـ.ـاءته لهن (فيديو)

رئيس المعـ.ـارضة التركية يطلب السماح ويعتذر من النساء المحجبات بعد إسـ.ـاءته لهن (فيديو)

طلب رئيس حزب الشعب الجمهوري “CHP” كمال كليتشدار أوغلو من المحجبات في تركيا “السماح”، خلال مشاركته في البث المباشـ.ـر على قناة “Haber Global”.

وأفصح كليتشدار أوغلو عن رغبته في طلب السماح من الفتيات المحجبات أكثر من غيرهن، وقال: “لقد ارتكـ.ـبنا خطأ، حيث لم نعـ.ـترض على عدم قبول الفتيات المحجبات أثناء ذهابهن إلى الجامعة”.

وقامت صحيفة “Yeni Şafak” التركية بنشر تسجيل مصور كان كليتشدار أوغلو قد وصف فيه الحجاب بأنه “قطعة قماش بمساحة متر مربع واحد” خلال مشاركته في برنامج عرض منذ سنوات.

اقرأ ايضا : أوامر عليا من القيادة المشتركة للجـ.ـيش التركي والسوري الوطني بعمـ.ـلية مركزة

وأعلن كليتشدار أوغلو، أن حزبه سيشرع فيما سماه بـ “رحلة التسامح” بسبب الأخطاء التي ارتكبها الحزب في الماضي، حيث وصفت الصحيفة تصريحاته بـ “الاعتراف”.

وأشارت الصحيفة إلى مقابلة كان قد أجراها كليتشدار أوغلو قبل سنوات على شاشة “Cem TV” حيث شبّه الحجاب بقطعة القماش، وقال: “قطعة قماش مساحتها متر مربع واحد”.

وفي مقابلة أجريت في منتصف الشهر الماضي، تشرين الثاني، على شاشة “HaberTürk” قام كليتشدار أوغلو بالرد على سؤال مقدم البرنامج حول الفتيات اللواتي منعوا من دخول المدارس بسبب الحجاب، ما أصبح يعرف بـ “ضحايا 28 شباط”.

وقال كليتشدار أوغلو في رده “لقد قلت مراراً وتكراراً، إن حظـ.ـر الحجاب كان خطأً، يجب علينا أن نفهم معـ.ـاناتهم، ويجب علينا أن نحدد الرؤية المستقبلية حتى لا تحدث المشكلات نفسها”، مضيفاً بأنه في حال استطاعوا الوصول إلى الحكم، سيقومون بتعيين وزيرة محجبة ضمن الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها.

والجدير بالذكر أن كليتشدار أوغلو كان قد تقدم بطلب إلى المحكمة الدستورية يطالب فيها بإلغاء القانون الذي يرفع حظـ.ـر الحجاب والصادر في عام 2008.

لمشاهدة الفيديو من هنا

Advertisements