تخطى إلى المحتوى

مبادرة الضوء الأخضر.. مواطنون أوربيون يبدأون بمساعدة اللاجـ.ـئين السوريين الذين يريدون العيش بينهم والعـ.ـالقون على الحدود (صور)

مبادرة الضوء الأخضر.. مواطنون أوربيون يبدأون بمساعدة اللاجـ.ـئين السوريين الذين يريدون العيش بينهم والعـ.ـالقون على الحدود (صور)

أطـ.ـلقت بعض العائلات البولندية مبادرة “الضوء الأخضر” لمساعدة اللاجـ.ـئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وبهدف مد يد العون وتقديم بعض الأطعمة والكهرباء لشحن الهواتف وقليل من الدفء في ظل البرد القارس في تلك المنـ.ـاطق.

المبادرة أطـ.ـلقها محامٍ بولندي يعيش بالقرب من الحدود بهدف مساعدة اللاجـ.ـئين الذين عبروا بشكل غير نظامي إلى بولندا من بيلاروسيا.

المصور السوري ميلاد أمين التقط بعض الصور في القرى الحدودية البولندية، والتي تظهر بيوتاً مضاءة باللون الأخضر مساء، في لفتة إنـ.ـسانية يمـ.ـارسها بعض مواطني البلد الأوروبي.

وقال أمين على حسابه في “فيس بوك”: “تشعل هذه العائلة البولندية الضوء الأخضر ليعرف المهاجرون التائهون في الغابات على الحدود البيلاروسية أن هذا البيت هو ملاذ آمن لهم”.

وأضاف أن العائلات “تقوم برمي الثياب والطعام في الليل بين الأشجار”.

ونقل عن سيدة بولندية قولها: “لم تعد نساء القرية تتصل بي، هنالك من يدفع بهؤلاء الأطفال للموت في الظلام والبرد ونحن لن نقبل أن يحدث هذا التوحش في قريتنا”.

اقرأ ايضا : قائد القـ.ـوى الجوية بالحرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني يهـ.ـدد بـ”تدمـ.ـير” إسـ.ـرائيل.. ورئيس أركان الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي يدعو لتحـ.ـركٍ سريع

الضوء الأخضر يمنح الدفء

وبحسب صفحة “الضوء الأخضر” (Green Light) على فيس بوك فـ “المنزل المضاء بضوء أخضر مساءً، هو مكان ستجد فيه المساعدة في حالات الطوارئ”.

وتؤكد المبادرة أن “ضوء أخضر” هي منازل صديقة للاجئين في بولندا، بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، وإن كانت البيوت مضاءة بالأخضر فستحصل على المساعدة، بحسب إمكانياتنا، بإمكانك الاعتماد علينا بـ:

تناول وجبة الطعام
إمكانية المكوث في مكان دافئ
إمـكانية تجفيف الملابس أو تغييرها
إمكانية شحن الهاتف
مساعدة طبية أولية، أدوية.

المبادرة شددت على أنها لن تساعد اللاجئين في الاختباء أو متابعة الرحلة، إلا أنها ستساعد اللاجئ فقط في مواجهة خطر الموت، في إطار التضامن الإنساني مع المحتاجين.

وتقدم الصفحة معلومات بالإنجليزية لجمهورها من المهاجرين المحتاجين للمساعدة، بالإضافة إلى أربع لغات أخرى: البولندية والعربية والكردية والفرنسية.

اقرأ ايضا : الولايات المتحدة توجه صفــ.عة لقسد بعد تصريحات الرئيس أردوغان

المحامي كاميل سيلر، ناشد جيرانه في قرية دوبيتشي سيركيوين في شمال شرقي بولندا، لتركيب ضوء أخضر وتشغيله لإعلام المهاجرين بأنه يمكنهم تلقي الطعام ومساعدات طارئة أخرى. ووفقاً لسيلر، فقد عرّض العديد من المهاجرين أنفسهم للخطر عن غير قصد، من خلال البقاء في الغابات خلال الطقس البارد بدلاً من طلب المساعدة من السكان المحليين، لأنهم يخشون إعادتهم إلى بيلاروسيا، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

ويوم الثلاثاء الماضي، حذر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي، من أن الموجة غير المسبوقة للمهاجرين الذين يحاولون دخول بلاده بطريقة غير قانونية من بيلاروسيا “تهدد أمن الاتحاد الأوروبي برمته”.

والإثنين، حاول العديد من طالبي اللجـ.ـوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا؛ حيث يوجد حالياً نحو 4000 طالب لجـ.ـوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهـ.ـم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهـ.ـاجرين واللاجـ.ـئين إلى الجانب الشـ.ـرقي من التكتل، وذلك رداً على العقـ.ـوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القـ.ـمع الوحـ.ـشي” الذي مـ.ـارسه نظامه بحق المعـ.ـارضة.

Advertisements