تخطى إلى المحتوى

قسد تقترح على النظام خطة للصلح والاندماج بعد التلميحات التركية الأخـ.ـيرة!

قسد تقترح على النظام خطة للصلح والاندماج بعد التلميحات التركية الأخـ.ـيرة!

عـ.ـرضَ “مجلسُ سوريا الديمقراطية” (مسد)، الجناحُ السياسي لميلـ.ـيشيا (قسدٍ)، خلال زيارات مكوكيّة مكثّفةٍ إلى دمشق، إمكانيةَ تخلّي الأكراد عن 75% من إنتاج النفط وعائداتِه لصالح نظام الاسد، كبادرة “حسنِ نيّةٍ” للوصول إلى تفاهمات، بحسب مصدر مقرّبٍ من “مسد” في واشنطن.

وأشارت صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط”، اليوم الأربعاء، إلى بروز نوعٍ من “التنسيق الضمني” المدروس لحضِّ الأكراد على الدخول في تفاهمات جدّيّةٍ مع النظام، في ظلِّ “نصائح” أميركية أيضاً، بأنَّ مستقبل المنطقة مرهون بالتسـ.ـويات التي يمكن التوصّلُ إليها، وسطَ تنسيق أميركي- روسي، لا يتعـ.ـارضُ مع رغبة أنقرة.

ونقلت عن المصدر المقرّب من “مسد”، أنَّ الأكراد تبلغوا بشكلٍ رسمي من الأميركيين، أنَّ القـ.ـوات الأمريكية لن تنسحبَ من منـ.ـاطق سيطـ.ـرة “قسد” في شمال شـ.ـرقي سوريا قبلَ التوصّلِ إلى تفاهمات مع النظام، شـ.ـرط تنسيق الأكراد مع واشنطن تلك الخطوات، وعدم الإقدام على مفـ.ـاجآت.

اقرأ ايضا : مبادرة الضوء الأخضر.. مواطنون أوربيون يبدأون بمساعدة اللاجـ.ـئين السوريين الذين يريدون العيش بينهم والعـ.ـالقون على الحدود (صور)

وأضاف المصدرُ أنَّ الأميركيين يحاولون تحقيق نتائجَ عدّة، على رأسها توفيرُ ضمانات للأكراد ولتركيا على حدٍّ سواء، رغم إدراكِهم أنَّ الوصولَ إلى هذه النتيجة لا يزال يحتاج لجهود مكثّفة، في الوقت الذي تسعى فيه الأطرافُ كلّها لتحسين شروطها.

Advertisements