تخطى إلى المحتوى

أمريكا توجه صفـ.ـعة قوية لنظام الأسد والإمارات بعد زيارة ابن زايد لدمشق

  • أخبار
أمريكا توجه صفـ.ـعة قوية لنظام الأسد والإمارات بعد زيارة ابن زايد لدمشق

أبدت الولايات المتحدة “قلقها” إزاء زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى سوريا، الثلاثاء، معبرة عن رفضها لأي شكل من التطـ.ـبيع مع نظام بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في إفادته اليومية، إن “الإدارة الأميركية لا تدعم أي جهود لتعويم نظام الأسد وندعو الدول إلى النظر إلى الأعمال الوحـ.ـشية التي ارتكـ.ـبها هذا النظام”.

وأضاف “برايس”: “لن نطـ.ـبع عـ.ـلاقاتنا أو نرفع مستوى هذه العـ.ـلاقات مع نظام الأسد نظراً للأعمال الوحـ.ـشية التي ارتكـ.ـبها النظام ضـ.ـد شعبه”، مؤكدا على أن الولايات المتحدة ملتزمة “بالعمل مع الشـ.ـركاء للوصول إلى حل للصـ.ـراع في سوريا”، مشـ.ـددا على أن “السلام سيعود إلى سوريا عندما تتحقق آمال الشعب السوري”.

وأوضح المتحدث أن الولايات المتحدة تركز على عدة أهداف في سوريا، على رأسها “توسيع وصول المساعدات الإنـ.ـسانية، ومواصلة جهود قتـ.ـال داعـ.ـش في سوريا ومحاسبة النظام السوري والمحافظة على وقـ.ـف النار”.

بعد زيارة الإمارات لبشار السعودية تتحـ.ـرك حيال الملف السوري وتبدي موقفها

من جهته، انتقد كبير الجمهوريين بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي جيمس ريتش، زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق.

وقال في تغريدة نشرها على حسابه: “إنه لأمر مخز أن ينفتح عدد متزايد من الدول على تطبيع العـ.ـلاقات مع الأسد. يجب على الإمارات العربية المتحدة والآخرين الذين يتجاهلون العنف المستمر ضد المدنيين السوريين العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 قبل اتخاذ أي خطوات أخرى نحو التطبيع”.

وكان وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد آل نهيان” ترأس وفد رفيع المستوى اليوم الثلاثاء، وقام بزيارة المجـ.ـرم بشار الأسد في العاصمة دمشق، دون الاكتراث للمجـ.ـازر البشعة التي ارتكـ.ـبها الأسد بحق الشعب السوري، في زيارة هي الأولى على هذا المستوى إلى دمشق منذ أكثر من 10 سنوات.

وجاء الاتصال بعد قرابة 3 سنوات على إعلان الإمارات عودة العمل في سفارتها في دمشق، عقب 7 سنوات على قـ.ـطع عـ.ـلاقاتها مع نظام الأسد على خلفية المجازر التي ارتكـ.ـبها بحق المتظـ.ـاهرين آنذاك، والتي لا تزال متواصلة بعد أكثر من 10 سنوات .

Advertisements