تخطى إلى المحتوى

السويد تقرر ترحـ.ـيل لاجـ.ـئة سورية إلى دمشق بعد رصد آخر أفعالها

  • أخبار
السويد تقرر ترحـ.ـيل لاجـ.ـئة سورية إلى دمشق بعد رصد آخر أفعالها

أبلغت السلطات السويد ية، لاجئة فلسطينية – سورية بقرار ترحـ.ـيلها وطفـ.ـلتها إلى دمشق، بحجة أنها باتت آمنة.

وقالت اللاجـ.ـئة “أ. س” إن دائرة الهجـ.ـرة السويدية أبلغتها بالقرار وطلبت منها الاستعداد للترحـ.ـيل خلال الأيام القليلة القادمة.

وسلمت دائرة الهجـ.ـرة، اللاـ.ـجئة تذكرة الطائرة لها ولطفـ.ـلتها، حيث تم تحديد يوم الجمعة القادم موعداً لترحـ.ـيلها من السويد إلى لبنان عبر مطار إسطنبول.

وخرجت “س” من سورية عام 2016 بعد وفـ.ـاة زوجها في مخيم اليرموك، وتمكنت من الوصول إلى السويد عبر طرق التهـ.ـريب، وفي عام 2019 تقدمت بطلب اللجوء إلا أنه لم تتلقَّ الموافقة وعلى العكس من ذلك صدر قرار الترحيل.

ووصفت “س” تعامل دائرة الهجرة السعودية معها ومع طفلتها البالغة من العمر 5 بـ”اللا إنساني”، مطالبة بوقف قرار الترحيل، وذلك وفقاً لما نقلت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” عنها.

اقرأ ايضا : مسؤول موالي للأسد يكـ.ـشف فضـــ.يحة لم تحـ.ـدث في تاريخ سوريا ويعطي النظام مهلة أخـ.ـيرة!

وقبل أسابيع، أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن سورية ما زالت غير آمِنة لعودة اللاجئين، بسبب ما يواجهه العائدون من انتهاكات ومضايقات من قِبل النظام السوري.

وقالت المنظمة: إن اللاجئين السوريين العائدين إلى سورية بين عامَيْ 2017 و2021 واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهاداً على يد النظام والميليشيات التابعة له، وعانوا للبقاء على قيد الحياة وتلبية احتياجاتهم الأساسية في بلد دمره “النزاع”.

وأكدت المنظمة أنها وثقت 21 حالة اعتقال واحتجاز تعسفي، و13 حالة تعذيب، وثلاث حالات اختطاف، وخمس حالات قتل خارج نطاق القضاء، و17 حالة اختفاء قسري، وحالة عنف جنسي، وذلك من بين 65 شخصاً من العائدين أو أفراد عائلاتهم الذين قابلتهم.

وأوضحت الباحثة في شؤون اللاجئين والمهاجرين نادية هاردمان، أن الروايات المروِّعة عن التعذيب والاختفاء القسري والانتهاكات التي تعرض لها اللاجئون العائدون ينبغي أن توضح أن سورية ليست آمِنة للعودة.

وأضافت: “الانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الملكية وغيرها من الصعوبات الاقتصادية تجعل أيضاً العودة المستدامة مستحيلة بالنسبة للكثيرين”.

وشـ.ـددت على أنه “لا ينبغي لأي دولة أن تُجـ.ـبر اللاجـ.ـئين على العودة إلى سورية، طالما أن الحكومة ترتكب انتهـ.ـاكات حقوقية واسعة النطاق بعد عشـ.ـر سنوات، ما يزال اللاجـ.ـئون العائدون معـ.ـرضين لخطـ.ـر الاضطـ.ـهاد من نفس الحكومة التي هـ.ـربوا منها”.

وطالبت المنظمةُ الدولَ التي تستضيف اللاجـ.ـئين السوريين بالالتزام بالموقف القائل بأن سورية غير آمِنة للعودة وأن تُوقف فوراً أي عمـ.ـليات عودة قسـ.ـرية.

Advertisements