تخطى إلى المحتوى

روسيا تقدم الحل النهـ.ـائي للسوريين وفق 4 مقترحات قدمتها إدارة بوتين تشمل مصـ.ـير بشار الأسد

روسيا تقدم الحل النهـ.ـائي للسوريين وفق 4 مقترحات قدمتها إدارة بوتين تشمل مصـ.ـير بشار الأسد

كـ.ـشفت مصادر إعلامية كردية عن فحوى العـ.ـرض الروسي الذي قدم لوفد مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية خلال زيارته موسكو.

ونقلت وكالة”روداوا”الكردية عن مصادر مطلعة أن الجانب الروسي تقدم بأربع مقترحات للجانب الكردي تضمنت رفع علم النظام في منـ.ـاطق الإدارة الذاتية وتقـ.ـاسم واردات نفط المنطقة بنسبة 75% للحكومة المركزية، و25% للإدارة الذاتية.

والإقرار ببقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة والقبول باللامركزية في إطار توسيع قانون الإدارة المحلية بما هو أدنى من الإدارة الذاتية بشكلها القائم حالياً.

وبحسب المصادر ذاتها، طالب الوفد المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية بإضافة نقطتين، وهما:الإقرار بحقوق الشعب الكردي في سوريا، والاعتراف بخصوصية قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومؤسسة “الأسايش”.

وأوضحت أن الروس لم يقبلوا بإضافة هاتين النقطتين، ولكن أبدوا الاستعداد للنقاش بشأنهما.

ووفق المصادر حمل الوفد المشترك الطرح الروسي إلى الأمريكيين في زيارته إلى واشنطن. واعتبر الأمريكيون الطرح الروسي مثيراً للاهتمام، وحينما سأل الوفد عمّا يمكن للأمريكيين أنّ يقدّموا من دعم للإدارة الذاتية في هذا الإطار، كان الجواب بأنّه ليست لهم علاقات مباشرة مع حكومة النظام لممارسة ضغوط عليها، ويمكنهم فقط بذل مساعي مع روسيا من أجل حثّها على ممارسة ضغوط على النظام لإظهار المزيد من المرونة في الاستجابة لمطالب الـإدارة.

مسؤول يصرح عن عمـ.ـلية سيقوم بها الجـ.ـيش السوري مع بدء تركيا عمـ.ـليتها الكبرى!

في الإطار ذاته، كشفت مصادر مطلّعة أنّ هنـ.ـاك مقترحاً بشأن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية والأسايش يتمثّل بدمجها مع قـ.ـوات النظام على أن تكون واجباتها العسـ.ـكرية والأمنية في منـ.ـاطق تواجدها الحالية.

وبشأن التهـ.ـديدات التي تُطـ.ـلقها تركيا ضـ.ـدّ منـ.ـاطق “الإدارة الذاتية”، لم يعد الأمريكيون الوفد الزائر بأكثر من بذل المساعي الدبلوماسية من أجل ثني تركيا عن تنفيذ تهـ.ـديداتها، مذكّرين بالعـ.ـلاقة التحالفية مع تركيا في إطار الناتو. كما أنّ الروس لم يقدّموا وعوداً واضحة بمـ.ـنع تركيا من تنفيذ تهـ.ـديداتها. ولكن في الوقت ذاته، تؤكّد المعلومات أنّ أمريكا وروسيا لم تمنحا أيّ ضوءٍ أخضر لتركياحتى الآن لإطـ.ـلاق يدها في تنفيذ تهـ.ـديداتها.

Advertisements