تخطى إلى المحتوى

فلسطيني هاجـ.ـر مع “جـ.ـيش الانقاذ السوري”، مؤسس نقابة الفنانين السوريين، وشارك في أول تمثيلية للتلفزيون السوري… معلومات عن الفنان بسام لطفي

فلسطيني هاجـ.ـر مع “جـ.ـيش الانقاذ السوري”، مؤسس نقابة الفنانين السوريين، وشارك في أول تمثيلية للتلفزيون السوري… معلومات عن الفنان بسام لطفي

بسام لطفي؛ فنان فلسطيني سوري شهير، من مدينة طولكرم الفلسطينية، هاجـ.ـر مع عائلته برفقة “جـ.ـيش الانقاذ العربي السوري” العائد من فلسطين بعد نكبة 1948، ويعيش مع عائلته في سوريا منذ ذلك الوقت.

الفنان بسام لطفي هو مؤسس نقابة الفنانين السوريين، وصاحب العضـ.ـوية رقم (1)، من جيل الرواد المؤسسين، حيث شارك في أول مسرحية للمسرح القومي السوري، وأول فيلم سينما من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، كم شارك في أول تمثيلية للتلفزيون السوري.

الفنان بسام لطفي رفيق عمر الممثل والمخرج سليم صبري، بدئا نشاطهما الفني سويًا عام 1957، وكان لطفي أحد مؤسسي المسرح ‏الوطني الفلسطيني في سوريا، والمسرح القومي في سوريا عام 1960.

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان بسام لطفي:

1- ولد الفنان بسام لطفي في مدينة طولكرم الفلسطينية، في 1 ديسمبر عام 1941، لأبٍ فلسطيني وأم سورية، عاش طفـ.ـولته هنـ.ـاك وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارس المدينة.

2- مع حلول نكبة عام 1948 وهجـ.ـرة العائلات الفلسطينية، سافر مع عائلته إلى سوريا برفقة خاله الذي كان يخدم في “جـ.ـيش ـ.ـ العربي السوري”، وكان الأمر مجرد زيارة تحولت مع الوقت لهجـ.ـرة دائمة.

3- في سوريا، أكمل الفنان بسام لطفي تعليمه، وقد صرح في أحد اللقاءات أنه كان طفلًا مشاغبًا، لهذا قررت عائلته أن تجعله يعمل في محل لصنع المفاتيح يعود لأخواله.

4- كان أول راتب حصل عليه من هذا العمل، وهو “3 فرنكات” كان يُعطي والدته واحدًا وأخته الكبرى التي تهتم به واحدًا، والثالث كان يتركه لنفسه.

5- بدأ النشاط الفني للفنان بسام لطفي في عام 1957، على خشبة المسارح السورية، برفقة صديقه الفنان سليم صبري، وشـ.ـهد عام ‏‏1960 مشاركته في تمثيلية “الغريب”، وهي أول عمل درامي عُرض على شاشة التلفزيون السوري.‏

اقرأ ايضا : نادين نسيب نجيم غاضـ.ـبة وتصرّح: “نحنا عملنا للناس الزبـ.ـالة قيمة”!

6- في سجله قرابة 70 عملًا مسرحيًا، وتعتبر فترتي ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، قمة الإبداع المسرحي ‏له، حيث شارك في الكثير من المسرحيات على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني في سوريا، الذي كان مهتمًا بعـ.ـرض القضـ.ـايا ‏الوطنية الهامة.‏

7- مشاركاته السينمائية تميزت بالاهتمام بالقضايا الوطنية والقضية الفلسطينية، فشارك في الأفلام التي قدمتها المؤسسة العامة للسينما ‏والتي عالجت القضـ.ـية الفلسطينية مثل: فيلم “المخدوعون” وفيلم “رجال في الشمس” عن رواية غسان كنفاني، وفيلم “السكين” عن ‏رواية كنفاني “ما تبقى لكم”.‏

8- تنوعت أعماله في التليفزيون ما بين الدراما الاجتماعية والتاريخية والكوميدية وأعمال البيئة الشامية، نذكر منها: “ساعي البريد” ‏عام 1963 و”انتقام الزباء” عام 1974 و”دائرة النـ.ـار” عام 1988، “هجـ.ـرة القلوب إلى القلوب” عام 1991 و”نهاية رجل شجاع” عام 1994.

9- آخر الأعمال الفنية للفنان بسام لطفي، ظهوره كضيف شرفي في مسلسلي “حارس القدس” و”باب الحارة ج10″ عام 2020، مسلسل “شوارع الشام العتيقة” عام 2019، فيلم “دمشق حلب” عام 2018.

10- الفنان بسام لطفي متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، أنجب منها 3 أبناء، من بينهم الفنان إياس أبو غزالة، وهو ممثل وأحد نجوم الدبلجة السورية.

قصة انتقال عائلة بسام لطفي من طولكرم إلى دمشق

يحكي الفنان بسام لطفي عن تأثـ.ـير والدته السورية في حياته، وكيف علمته أول دروس حب الوطن عندما كان يبلغ من العمر 4 ‏سنوات، فيقول: “في أيام حـ.ـرب عام 1948، وصل جيش الإنقـ.ـاذ العربي السوري من سوريا إلى مدينة طولكرم، واتخذ الجـ.ـيش ‏مقره في مدينة طولكرم، وقد شهـ.ـدت المدينة معـ.ـا رك كبيرة أصيـ.ـب فيها الجنود السوريين والعرب خلال دفاعهم عن المدينة”.

وأضاف: “استدعى هذا الأمر إنشاء مستشفى ميداني في طولكرم من قبل الأهالي لمعـ.ـالجة الجنود، فشاركت والدة بسـام لطفي في تأسيس ‏المشفى مع نـ.ـساء مدينتها، وتطوعت بطهي الطعام للجنود الجـ.ـرحى مرة واحدة في الأسبوع”.

يتابع لطفي: “سأل الجنود الجـ.ـرحى عن السيدة التي طبخت لهم هذا الطعام الشهي، فأجاب القائد: (الشامية) في إشارة إلى والدة بسام ‏لطفي السورية الأصل، فطلب الجنود أن يطلب منها أن تطبخ مرتين في الأسبوع، وهو ما قامت به عن طيب خاطر، ثم أصبح ‏اليومين ثلاث وأربع”.

كان خال الفنان بسام لطفي أحد ضبـ.ـاط الجـ.ـيش، وعند انسـ.ـحاب الجـ.ـيش من المدن الفلسطينية والعودة إلى سوريا، طلب من ‏شقيقته أن تغادر معه لزيارة العائلة لشهر أو اثنين، ثم تعود مرة أخرى لطولكرم.

استأذن الخال من قائد الجـ.ـيش بأن ترافقهم عائلة ‏أبو غزالة، فكان أن أمر لهم بسيارة تقلهم، وتحولت الزيارة القصيرة إلى إقامة دائمة.‏

Advertisements