تخطى إلى المحتوى

رفضت عائلته دخوله الفن وصوته وإتقانه للغة سر نجوميته ونجله فنان شهير .. معلومات عن الفنان السوري الراحل عبد الرحمن آل رشي

رفضت عائلته دخوله الفن وصوته وإتقانه للغة سر نجوميته ونجله فنان شهير .. معلومات عن الفنان السوري الراحل عبد الرحمن آل رشي

تحل اليوم الإثنين، الذكرى الـ 7 على رحيل الفنان السوري الكبير عبد الرحمن آل رشي، الذي ودّع عالمنا في 7 أبريل عام 2014، إثر إصـ.ابته بأزمة صدرية تاركًا خلفه مسيرة فنية عظيمة وسمعة طيبة.

نجح الفنان السوري الراحل عبد الرحمن آل رشي في أن يترك بصمة كبيرة في عالم السينما والدراما السورية حتى في السنوات الأخيرة من عمره وهو يبلغ من العمر ثمانين عامًا.

كان لصوته القوي الجهوري المميز وإتقانه للغة العربية الفصحى منذ الصغر سببًا في نجوميته بعالم الفن السوري، فرغم النشأة الصعبة استطاع أن يصل إلى حلمه، ويصبح واحدًا من أهم نجوم الفن بسوريا.

هو ممثل سوري، يعد عد واحدًا من العمالقة الذين ساهموا في نهضة الفن السوري، ولد في 7 سبتمبر 1934 لأب من أصل كردي وأم شركسية، ورحل عن عالمنا في 12 أبريل 2014.

نشأ داخل أسرة شديدة الالتزام رفضت دخوله الفن، حيث كان معظم أفرادها يرون أن العمل في المجال الفني خطيـ.ئة كبرى تستوجب العـ.قاب.

تزوّج عبد الرحمن آل رشي، من سيدة من خارج الوسط الفني ورزق منها ب4 أبناء، 3 بنات وولد وحيد وهو الفنان محمد آل رشي.

تميّز بصوت قوي جعل أساتذته يشجعونه على قراءة القرآن الكريم ليتمكن من إتقان اللغة العربية الفصحى، وكان لهذا دورًا كبيرًا في حياته الفنية فيما بعد.

اقرأ ايضا : بعد غيابه الطويل ياسر العظمة يوجّه رسالة إشتياق لسورية..

دخل عالم التمثيل بعد وفـ.اة والده عام 1955، حيث، حيث قرر طرق أبواب الاستديوهات واقترب من المبدعين بحثًا عن فرصة.

ظلّ الفنان الراحل عبد الرحمن آل رشي موجودًا على الساحة الفنية حتى قبل رحيله، حيث كان آخر أعماله مسلسل “الغربال” في 2014.

بجانب التمثيل، خاض تجربة الغناء، وساعده على ذلك صوته المميز فقدم مجموعة من الأغاني الوطنية منها أوبريت “الضمير العربي”، “أنا سوري”، وأوبريت “كل شيء تدمر راح يتعمر”.

من أبرز الأعمال التي شارك فيها الفنان السوري الراحل عبد الرحمن آل رشي خلال مسيرته الفنية سواء بالسينما أو التليفزيون السوري: فيلم “الثعلب”، فيلم “المخدعون”، فيلم “العار”، فيلم “كفر قاسم”.

وشارك أيضًا في فيلم “الفخ”، فيلم “السيد التقدمي”، فيلم “المطلوب رجل واحد”، فيلم “اليازرلي”، كما شارك في مسلسل “راس غليص”، مسلسل “نهاية رجل شجاع”، مسلسل “صلاح الدين الأيوبي”.

وظهر في مسلسل “الظاهر بيبرس”، مسلسل “باب الحارة”، مسلسل “بيت جدي”، مسلسل “القعقاع بن عمرو التميمي”، مسلسل “الدبور”، مسلسل “قمر شام” مسلسل “الغربال” وغيرها.

Advertisements