تخطى إلى المحتوى

إعلامية تركية تكـ.ـشف عن أبرز الممـ.ـارسات ضـ.ـد السوريين في بلادها والجهات التي تقف خلفها (فيديو)

إعلامية تركية تكـ.ـشف عن أبرز الممـ.ـارسات ضـ.ـد السوريين في بلادها والجهات التي تقف خلفها (فيديو)

انتقـ.ـدت الناشطة والإعلامية التركية “بيغوم باشداش” التمـ.ـييز والعنصـ.ـرية التي يتعـ.ـرض لها اللاجـ.ـئون السوريون في البلاد، ولا سيما من فئتي الشباب والطلاب.

وبحسب موقع “medya scope” فإن الطالبة السورية “دعاء محمد” تحدثت في برنامج (على الطريق) مع الإعلامية والناشطة الحقوقية “بيغوم” عن التمييز الذي يعـ.ـاني منه الشباب السوري المقيم بتركيا في الحياة اليومية.

وبحسب الموقع فإن اللاجـ.ـئة السورية أشارت إلى أنه على الرغم من أن الأطفـ.ـال السوريين لهم الحق في التعليم وفقاً لنظام الحماية المؤقتة، إلا أن الكثير منهم يمتنع عن الذهاب إلى المدرسة بسـ.ـبب الحاجـ.ـز اللغوي والتمييز والعنصـ.ـرية التي يتعـ.ـرضون لها في المدرسة.

عنصـ.ـرية وسياسيون عنصـ.ـريون

وطالبت “دعاء” العائلات التركية بعدم تعليم الأطفـ.ـال التمييز والانحـ.ـياز ضـ.ـد اللاجـ.ـئين، والبحث والتقصي قبل اتهـ.ـامهم بأمور لا عـ.ـلاقة لهم بها، أو الادعاء بأنهم السـ.ـبب وراء الكثير من مشـ.ـكلات البلاد.

وأوضحت أن ما يتداوله البعض بأن الحكومة التركية تقدم منحاً خاصة للطلاب السوريين غير صحيح، ولا يوجد مثل هذا الشيء، بل على العكس إن أغلب الطلاب يعـ.ـانون من قلة فرص الحصول على المنح ويعملون بجد ليكونوا قادرين على دخول الجامعة.

ولفتت “دعاء” إلى أن أغلب السياسيين المعـ.ـارضين في تركيا يستهـ.ـدفون اللاجـ.ـئين ويقدمون معلومات خاطئة عنهم، ما يؤثر بشكل سلـ.ـبي على حـ.ـياتهم اليومية، مضيفة أن مجمل الأموال والمشاريع التي تنفق على السوريين تأتي من أوروبا، لكن مع الأسف لا يمكن للعديد من العائلات السورية الاستفادة منها.

اعتـ.ـداءات متكررة وأزمـ.ـة سكن

وبينت أن حالات اعتـ.ـداء كثيرة وقـ.ـعت لأسباب عنصـ.ـرية، كما حدث لشقيقها وأصدقائه الذين تم نقلهم إلى المستشـ.ـفى بعد تعـ.ـرضهم للضـ.ـرب أثناء عودتهم من الجامعة قبل عام، والسـ.ـبب فقط لأنهم تحدثوا باللغة العربية، مشيرة إلى أن مثل هذا التمييز ليس مجرد شيء يتم الحديث عنه على وسائل التواصل الاجتماعي، بل هو أمر حقيقي يهـ.ـدد سلامة الناس وحياتهم.

وحول أزمـ.ـة البيوت وارتفاع الإيجارات عبرت “دعاء” عن حـ.ـزنها من رفـ.ـض بعض أصحاب المنازل والوكلاء العقاريين تأجير اللاجـ.ـئين السوريين، ولا سيما في الفترة الأخـ.ـيرة، مؤكدة أن أصحاب العقارات بمجرد أن يعلموا أن المستأجر سوري يقومون برفضه مباشرة، دون نظر إلى حـ.ـاله أو حتى وضعه المادي.

اقرأ ايضا : صحيفة أمريكية تكـ.ـشف عن حياة السوريين في إحدى الولايات التركية وتشجع القدوم إلى المنطقة

يُذكر أنه يعيش في تركيا نحو 4 ملايين لاجـ.ـئ سوري بينهم مليون و247 ألف شخص في سنّ التعليم، 800 ألف منهم يذهبون إلى المدرسة، في حين أن ما يقرب من 450 ألف من هؤلاء لا يذهبون إلى أي مؤسسة تعليمية، وذلك بحسب المديرية العامة لإدارة الهجـ.ـرة.

Advertisements