تخطى إلى المحتوى

اتفاق روسي إسرائيلي جديد في سوريا

اتفاق روسي إسرائيلي جديد في سوريا

أعلنت مصادر إسـ.ـرائيلية، أن كلاً من رئيس الوزراء نفتالي بينت والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في لقائهما أمس في سوتشي، على مواصلة السياسة الحالية، والتي تمنح الجيش الإسـ.ـرائيلي الحق بالعمل بحرية في سوريا.

وقال وزير الإسكان الإسـ.ـرائيلي، زئيف إلكين، الذي رافق بينت في زيارته لروسيا، وعمل مترجما له في المقابلة مع بوتين، إن رئيس الوزراء الإسـرائيلي عـ.ـرض على الرئيس الروسي تصوره لآليات التصدي للتواجد الإيـ.ـراني في سوريا.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن إلكين قوله، إن بوتين وبينت ناقشا عدة قضـ.ـايا إستراتيجية خلال اللقاء الذي عقد أمس، والذي استمر مدة خمس ساعات؛ وضمنها “العيوب التي ينطوي عليه الاتفاق النووي” الذي وقعته إيـ.ـران والقـ.ـوى العظمى في العام 2015، بحسب صحيفة “العربي الجديد”.

ووصف إلكين لقاء بوتين بينت في سوتشي بـ”الدافئ جداً، وشمل نقاشا عميقا طاول قضايا استراتيجية”، لافتاً إلى أن الطرفين بحثا “قضايا أمنية وسياسية حساسة… كما بحثا سبل مواجهة الإرهـ.ـاب الراديكالي”، على حد تعبيره.

وحسب إلكين، حرص بوتين على التأكيد أمام بينت على موقفه “الداعم جدا” لإسرائيل، مشيرا إلى أن اللقاء طال قضايا شخصية لا يتم التطرق إليها عادة في اللقاء الأول بين زعيمين.

اقرأ ايضا : اتفاق إسرائيلي روسي حول سوريا ومصـ.ـير بشار الأسد

وعلى الرغم من أن إلكين لم يوضح طابع الموقف الذي عرضه بينت على بوتين بشأن الاتفاق النووي مع إيران؛ فإنه سبق لقناة “كان” إن كشفت قبيل اللقاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيحاول إقناع الرئيس الروسي دعم مشروع قرار أممي ينص على معاقبة إيران بسبب عدم احترامها التزاماتها النووية.

ونوهت القناة إلى أن زيارة بينت إلى موسكو تأتي في إطار تحـ.ـرك إسـ.ـرائيلي لإقناع القـ.ـوى العظمى بتمرير قرار في مجلس الأمن الدولي يفرض عقـ.ـوبات على إيـ.ـران؛ بسـ.ـبب تجاوزها التزاماتها أمام اللجنة الدولية للطاقة الذرية.

وحسب القناة، فأن الرسالة التي سينقلها بينت إلى بوتين، تفيد بأن إسـ.ـرائيل لن تنتظر حتى يتحرك المجتمع الدولي وستعمل بشكل ذاتي لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

من ناحيتها، قالت غيلي كوهين، المراسلة السياسية لقناة التلفزة الرسمية الإسرائيلية “كان”، إن بوتين وبينت اتفقا على العمل من أجل ترتيب عقد لقاء ثلاثي يجمع مستشاري الأمن القومي لكل من روسيا والولايات المتحدة وإسـ.ـرائيل في القريب العاجل.

وكان أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مستهل محادثاته مع رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي نفتالي بينيت، بمستوى العـ.ـلاقات بين البلدين، مشيرا إلى وجود مصالح مشتركة بينهما خاصة في الشأن السوري.

ووصف بوتين، لدى استقباله بينيت في مدينة سوتشي الروسية، أمس الجمعة، العـ.ـلاقات بين بلديهما بأنها “فريدة” ومتسمة بالثقة المتبادلة، مبديا أمله في أن حكومة “بينيت” ستواصل نهج سلفه بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالعـ.ـلاقات الإسـ.ـرائيلية-الروسية، رغم “المعـ.ـارك السياسية الداخلية”.

ولفت “بوتين” إلى وجود “نقاط تماس” بين روسيا وإسـ.ـرائيل في الشأن السوري، لاسيما فيما يخص “محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب”، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

يذكر أن إسرائيل تشـ.ـن بشكل مستمر غـ.ـارات جوية على سوريا، مستهـ.ـدفة مواقـ.ـع الميلـ.ـيشيات الإيـ.ـرانية ومستودعات عسـ.ـكرية تابعة لها، وتتجنب إسرائيل، قدر الإمكان، ضـ.ـرب أهداف مرتبطة بنظام الأسد. ولا يمكن أن تظهر إشكالات إلا إذا وجدت مواقـ.ـع مشتركة بين النظام وإيـ.ـران.

Advertisements