أسـ.ـباب قد لا تعرفها تؤدي لتوقف بطاقة الهلال الأحمر التركي

أسـ.ـباب قد لا تعرفها تؤدي لتوقف بطاقة الهلال الأحمر التركي

يشتكي سوريون مقيمون في تركيا من توقّف بطاقة الهلال الأحمر الخاصة بهم، الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تؤمّن جزءاً من المعيشة، وكشـ.ـفت منظمة “الهلال الأحمر التركي” مجدداً عن أسباب عديدة يمكن أن تؤدي إلى انقـ.ـطاع المساعدات المالية المقدّمة للاجـ.ـئين.

ونشرت صفحة “الهلال الأحمر التركي” على صفحتها في فيسبوك “Kızılaykart”، أمس الثلاثاء، بياناً أوضحت فيه أسـ.ـباب توقّف كرت المساعدات.

وتتوقف المساعدات بحسب البيان، في حال كان رب الأسرة دون السن القانوني، أي تحت سن الـ 18، أو في حال كانت الهوية الأجنبية غير صالحة “الكيملك”، أو في حال وفـ.ـاة رب الأسرة.

كما يتم إيقاف المساعدات المالية في حال تنازل الشخص عنها بموافقته، أو لمن حصل على الجنـ.ـسية التركية، أو من غيّر عنوان السكن أو انتقل إلى منطقة أو ولاية أخرى.

أو في حال حصول تغيير في السجل الوظيفي “سجل ضمان اجتماعي” أو تبيّن امتلاك الشخص لأصول ذات قيمة عالية.

أو في حال عدم استيفاء العائلة لمعايير برنامج المساعدات “صوي” نتيجة حدوث تغيير في بنية الأسرة مثل (العمر – العدد).

اقرأ ايضا : ألمانيا تقدم منحة مالية للاجـ.ـئين السوريين في تركيا وتشرح الحصول عليها أونلاين

وأشار الهلال الأحمر إلى أنّ جميع العائلات المؤهّلة لبرنامج المساعدات “صوي” تخضع للتقييم التلقائي بشكل شهـ.ـري، وعند إيقاف المساعدات سيتم إرسال رسالة نصية للشخص تبيّن السـ.ـبب.

وفي حال اعتقاد الشخص أنّ هناك خطأً ما في الرسالة النصية، يمكن الاتصال بمركز “نداء الهلال الأحمر” على الرقم ( 168) الذي يوفر الخدمات مجاناً.

ويُنصح في حال التقدّم للحصول على بطاقة لأول مرة، وجود عنوان ثابت ومسجل في النفوس التركية، لدى مقدم/ة الطلب، ووجود رقم هاتف فعّال ومسجل باسم صاحب/ة بطاقة الهلال الأحمر، أو المتقدم/ة للحصول على بطاقة الهلال الأحمر.

كما أن على المتقدم/ة للحصول على بطاقة الهلال من فئة (المطلقات أومن فقدن أزواجهن) استخراج وثيقة تثبت ذلك مصدقة من خارجية النظام السوري وقنصليته في اسطنبول، ولا تحتاج السيدة إلى تلك الوثيقة في حال كانت حالتها العائلية مثبتة على بطاقة الحماية المؤقتة كيملك، بحسب المهتم بشؤون اللاجـ.ـئين بتركيا، أحمد جميل نبهان.

اقرأ ايضا : المعـ.ـارضة التركية تنشئ مجموعة للسوريين لكسبهم إلى صفهم وتدعوهم للانضمام لها

ويوضح موقع الهلال الأحمر التركي الإلكتروني وصفحة فيسبوك، تفاصيل عن شروط التقدم لبطاقة الهلال الأحمر، وردود لأسئلة متكررة عن البطاقة، وكذلك مستجدات القرارات والتعليمات حول بطاقة المساعدات.

وبرنامج المساعدات الذي ينسقه الهلال الأحمر التركي يموَّل من المفوضية الأوروبية، ويقدّم معونة شهـ.ـرية تقدر بـ 120 ليرة تركية للشخص المستفيد، ويسحب المبلغ إما عن طريق سحبه من الصرافات الآلية (ATM) أو شـ.ـراء السلع عن طريق البطاقة.

Advertisements